مواصفات دراي فود الكلاب المستورد وكيفية فهمها

مواصفات دراي فود الكلاب المستورد وكيفية فهمها

إن هناك العديد من مواصفات دراي فود الكلاب المستورد التي تجدها مكتوبة على ملصق بيان المحتوى لطعام حيوانك الآليف.

عبارات مثل”طبيعية” او”بنكهة اللحم البقري” او “خالية من الجلوتين” والعديد من المصطلحات الأخرى. ولكن كيف يمكنك معرفة اي منها يجب ان توافق عليه وما يجب عليك تجنبه واي منها لمجرد التسويق لهذا المنتج؟

تعرف على كيفية فك رموز 10 عبارات مهمة مكتوبة على ملصق مواصفات دراي فود الكلاب المستورد لطعام حيوانك الآليف وكيفية معرفة معناها



مواصفات دراي فود الكلاب المستورد وكيفية فهمها


1- تفقد الشرح المكتوب على المنتج

يجب عليك قراءة الشرح المكتوب على ملصق دراي فود الكلاب حتى تتأكد بأن طعام كلبك يحتوي على النسب المئوية للبروتين الخام والدهون والألياف ونسبة الرطوبة اللازمة.

ضع في اعتبارك أن أغذية الكلاب الرطبة والجافة تحتوي على معايير مختلفة (النسبة المئوية للبروتين في الطعام الرطب ليست هي نفسها كما في الأغذية الجافة)

لذا قم بتحويل الطعام الرطب “سوفت فود” الى مادة جافة لمقارنة نوعين مختلفين من الطعام. ومن السهل معرفة الفرق بين انواع الطعام على الأنترنت او يمكنك ان تسأل طبيبك البيطري.

فعلى سبيل المثال،إن 8% من البروتين في طعام القطط المعلب ليس مثل البروتين التي يتواجد في الطعام الجاف بسبة 8% ايضا(حيث يحتوي الطعام الرطب على نسبة بروتين اقل) .

لأن الطعام المعلب يحتوي على 75-78% من الماء، و الطعام الجاف يحتوي على 10-12% فقط من الماء. ولكم هذا المثال:

قم بقسمة نسبة البروتين المحددة (في هذه الحالة 8%)على اجمالي نسبة المادة الجافة (25%) ثم اضرب النتيجة في 100.

نسبة البروتين=(8/25)*100= 32%


2- اختيار طعام كلاب مناسب

إن حجم الكلب هو عامل مهم لتحديد نوع الطعام المناسب (لتحديد كمية كافية من السعرات الحرارية والتغذية ).فهناك العديد من منتجات لأغذية الكلاب مكتوب عليها “تركيبة لسلالة صغيرة الحجم”.

فهناك كلاب مثل كلب كوكر التي تتميز بأنها صغيرة الحجم وبالتالي فانها تحتاج لكمية اقل من السعرات الحرارية.

كما ان الكلاب متوسطة الحجم مثل كلب جولدن ريتريفر أو كلب هاسكي قد يحتاج كمية طعام أكل من كلاب جيرمن شيبرد.

كما ان هناك اغذية للجرو كبير الحجم والتي توفر له المواد الغذائية التي تعمل على الحد من بعض الأمراض مثل ألتهاب المفاصل للكلاب الكبيرة.

لذلك ستلاحظ وجود مجموعة من التركيبات المختلفة للكلاب كبيرة الحجم مثلا سلالة كلب اكيتا على سبيل المثال والذي يحتاج كميات بروتين بنسب معينة حتى لا يصاب بالسمنه


3- اعرف نوعية الاطعمة للكلاب المصابة بالحساسية

هل لديك كلب مصاب بالحساسية؟ تقول الدراسات بأن لحوم البقر ومنتجات الألبان تسبب اكثر انواع الحساسية شيوعا في كل من الكلاب والقطط، بينما يتصدر القمح الرسومات البيانية الخاصة بحساسية الكلاب.

ولكن لا يوجد أي شرط يلزم بالكتابة على أغذية الكلاب بأنها خالية من القمح او الجلوتين ،لذا قم بفحص قائمة المكونات جيدا قبل شراء المنتج للتأكد.. اقرأ: افضل اطعمة الكلاب المصابة بالحساسية


4- اعرف نوعية البروتين المستخدمة في اطعمة الكلاب

يتم سرد المكونات الموجودة على ملصقات أغذية الكلاب حسب الكمية ،فالذي يتواجد بكمية كبيرة يتم كتابته في بداية المكونات.

نظرا لأن الجرو يحتاج إلى الكثير من مصادر البروتين في نظامه الغذائي ،بما في ذلك الدجاج ولحم البقر والسمك والحمل، لذلك تحقق جيدا من أن هذه العناصر موجودة ضمن المكونات الأولى المكتوبة على المنتج.

إن وجبة الدجاج (الدجاج المجفف) تحوي كمية كبيرة من البروتين مقارنة بالدجاج الطازج الذي يحتوي على 80% من الماء.

والشئ نفسه ينطبق على لحوم البقر والأسماك ولحم الضأن. لذلك فإذا كانت وجبة الدجاج او وجبة اللحم البقري هي الأولى في قائمة المكونات،فيمكنك التأكد من حصول كلبك على كمية مناسبة من البروتين.


5- معرفة نكهة المكونات

يمكن ان تساعد الإضافات مثل “نكهة اللحم البقري” الكلاب في النظر بشكل أكثر إيجابية وتقبل بعض الأطعمة ،والتي تجعل الطعام أكثر لذة.

ومع ذلك فإن الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من البروتين عالي الجودة عادة ما تجعل النكهات الإضافية غير ضرورية.

لذا تأكد جيدا من وجود البروتينات في المكونات القليلة الأولى وانه لا يتم استخدام النكهات للتستر على مكونات الطعام السيئة. . اقرأ: هل تستطيع الكلاب تذوق الطعام

اذا كان طعام الكلب يحتوي على نكهات فأختر مثلا “نكهة اللحم البقري” بدلا من “نكهة اللحم فقط” فهذا افضل لكلبك.


6- معرفة النظام الغذائي اليومي

سواء كان لديك جرو نشيط او كلب مسن فإن توصيات التغذية اليومية على العبوة هي إرشادات جيده لكن اعرف هل هي ملائمة لحيوانك الأليف ام لا.

فإن الحيوانات الآليفة التي تتحدث عنها الإرشادات هي حيوانات نشيطة يقومون بالمزيد من التمرينات وذلك مقارنة بالحيوانات الآليفة متوسطة النشاط والتي لا تشير إليها الارشادات.

لذا اسأل الطبيب البيطري عن حجم الوجبة الصحيح والمناسب لكلبك لمعرفة النظام الغذائي الصحيح للنشاط الذي يقوم كلبك به.


7 – اختيار اغذية الكلاب “الطبيعية”

إن أغذية الكلاب التي تحمل كلمة “طبيعية” تعني أن جميع المكونات خالية من المواد الكيميائية وذلك وفقا لإرشادات إدارة الأغذية والعقاقير. فهذه الأغذية الطبيعية تكون مفيدة جدا للكلاب.

ولكن كن حذرا من الأطعمة التي تحمل كلمة “شاملة” بسبب عدم وجود تعريف قانوني لها .

إذا كان المنتج عليه ختم يحمل كلمة “عضوي” او “organic” فيجب أن يحتوي على ما لا يقل عن 95% من المكونات العضوية دون حساب الماء المضاف أو الملح.

و إذا كان يحمل عبارة “مصنوع من مكونات عضوية” فيجب أن يحتوي على 70% من المكونات العضوية على الأقل ودون حساب الماء والملح المضاف.

وإذا اراد الصانع أن يوضح ان المنتج يحتوي على بعض المكونات العضوية ولكنها اقل من 70% فيمكنه الإشارة إلى هذه المكونات على انها “عضوية” في قائمة المكونات ولكن لا يتم استخدام اي ختم.


8 – اعرف مستوى جودة الطعام عن طريق تجارب الاخرين

ابحث عن أغذية الكلاب التي تلبي الحد الأدنى من متطلبات التغذية و قد تم تجربتها من الكثيرين من قبلك ممن تثق في رأيهم

والأفضل من ذلك ،ابحث عن طعام يلبي الحد الأدنى من المتطلبات الغذائية والذي تم تجربته ايضا على حيوانات حقيقية.


9- توخى الحذر من المكملات الغذائية

المكملات الغذائية للكلاب غير كاملة وغير مطلوبة. ولكن استشر طبيبك البيطري إذا كان كلبك في حاجة لها.

كما أن الاطعمة التي تحتوي على المكملات الغذائية بكثرة قد تكون ضاره أكثر من نفعها. فاحذر من ذلك.

About تربية و تدريب الكلاب

يقدم مقالات متخصصة عن أمراض الكلاب وتدريب الكلاب وطرق التغذية الخاصة بالكلاب. مرجع متكامل عن كل ما يلزم حياة الكلاب وتطعيمه والعناية به