هل اكل العظام مضر للكلاب

هل اكل العظام مضر للكلاب

تقوم الكلاب باكل العظام منذ آلاف السنين ويبدو ان هذه فطرة في الكلاب أليس كذلك ؟ لكن هل اكل العظام مضر للكلاب ؟

إذا ذهبت إلى العيادة البيطرية ليوم واحد فقط فسترى أن الآثار السيئة لأكل الكلاب للعظام كثيرة ومخاطرها كبيرة بما يكفي.

حتى أن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية قد أكدت ان هناك عشرة اسباب تجعل اكل العظام مضر للكلاب وله أثر خطير على الصحة العامة للكلاب.

اكل العظام للكلاب ينتشر بشدة بين كلاب الشوارع، حيث ان هذه المخلوقات الجميلة قد لا تجد احيانا ما لا تأكله، فهي مضطرة لأكل أي شئ تقابله.

أما الكلاب المنزلية ، فقد أثبتت أبحاث عديدة خطورة أكل العظام لها، خصوصا في الكلاب صغيرة الحجم والتي قد يتسبب أكل العظام فيها للموت.

لذلك نحذرك من تقديم رجول الفراخ أو رؤوس الفراخ أو العظام بشكل عام للكلاب، لما فيها من مخاطر كبيرة




دلوقتي تقدر تحجز كشف في أكتر من 35 فرع من عيادتنا البيطرية في الاسكندرية - القـاهرة الكبرى - القاهرة الجديدة - الجــيزة - زايد واكتوبر و كمان تقدر تطلب زيارة منزلية عن طريق الرقم دا : 01227408598


هل اكل العظام مضر للكلاب

للأسف نعم، أكل العظام مضر للكلاب بكافة أنواعها، وبرغم ان هناك فوائد بسيطة في العظام لامداد الكلاب ببعض المواد المغذية. لكن بشكل عام فهي مضره جدا، ونوضح لك الاضرار بالتفصيل:

1-اكل العظام قد يتسبب في كسر أسنان الكلاب، وهذا يستدعي الذهاب إلى طبيب أسنان بيطري وهذا الأمر مكلف جدا.

2- إصابات الفم أو اللسان، قد تحدث العظام نزيف في فم او لسان الكلب وقد يتطلب الأمر الذهاب إلى الطبيب البيطري

3- قد تعلق العظمة بين أسنان الفك السفلي للكلب. وقد يكون الامر مخيفا ومؤلما لكلبك وقد يكون مكلفا لك.

4- قد تعلق العظمة في المريء ،الأنبوب الذي ينتقل من خلاله الطعام للوصول إلى المعدة. وقد يتقيأ الكلب في محاولة لإعادة العظمة وسوف يحتاج لرؤية الطبيب البيطري.

5-قد تعلق العظمة في القصبة الهوائية. ويمكن ان يحدث هذا إذا استنشق الكلب عن طريق الخطأ قطعة صغيرة من العظام وفي هذة الحالة سيواجه كلبك صعوبة في التنفس لذا يجب ان تذهب مع حيوانك الآليف إلى الطبيب البيطري

6-قد تعلق في المعدة. فقد يمكن للعظمة ان تكون اكبر من أن تخرج من المعدة إلى الأمعاء .وقد يحتاج الكلب إلى الجراحة او للمنظار المعوي، وهذا الامر يتوقف على حجم العظمة فهو إجراء يستخدم فيه الطبيب البيطري أنبوبا طويلا مزود بكاميرا مدمجة وأدوات معينة لمحاولة إزالة العظم من المعدة.

7-قد تعلق في الأمعاء وسيؤدي ذلك إلى انسداد وقد يحتاج الأمر لإجراء عملية جراحية.

8- الإمساك في الكلاب يحدث بسبب شظايا العظم. فقد يواجه الكلب وقتا عصيبا في خروج شظايا العظم لأنها حادة جدا وهذا يسبب ألما شديدا وقد يتطلب زيارة الطبيب البيطري.

9-قد يسبب النزيف الشديد من المستقيم وهذا خطيرا جدا لذا حان الوقت لزيارة الطبيب البيطري.

10-الالتهاب البريتوني، تحدث هذة العدوى البكتيرية السيئة التي يصعب علاجها في البطن عندما تتسبب شظايا العظم في ثقب معدة الكلب او الأمعاء وفي هذة الحالة يحتاج كلبك الى زيارة الطبيب البيطري لأن هذا النوع من الالتهاب يمكن ان يقتل كلبك.


عظام الكالسيوم للكلاب
عظام الكالسيوم للكلاب


هل الهياكل مفيده للكلاب

يقدم بعض مربي و محبي الكلاب الهياكل، وهي اجزاء من الدجاج المسلوق ويعتقدون ان ليس لها ضرر على الكلاب.

في الحقيقة فإن هياكل الكلاب التي لم يتم نزع العظام منها لها ضرر كبير.

حيث ان العظام الصغيرة من الممكن ان تستقر في المعدة وتسبب المشاكل على المدى الطويل.

لذلك لا تقدم هياكل الفراخ او الدجاج للكلاب بدون أن تنزع منها العظام، لأن العظام بشكل عام ضارة جدا للكلاب كما وضحّنا من قبل.


عظام الكالسيوم للكلاب

عظام الكالسيوم هي أفضل بديل للعظام الحقيقية التي تحبها الكلاب لانها توفر بديلا صحيا و كذلك مفيدا لصحة كلبك.

عظام الكالسيوم هي أحد المكملات الغذائية للكلاب والتي يتم تشكيلها على هيئة عظمه، وهي الشكل المحبب للكلاب.

وفي نفس الوقت فهي ليست عظام حقيقية، لذلك فسوف يحب كلبك شكلها وطعمها ويستفيد منها بشكل كبير.

هناك العديد من الطرق الأخرى التي يمكن من خلالها إرضاء رغبة كلبك في مضغ العظام على سبيل المثال الألعاب المصنوعة من ألياف مطاطية لتعزيز صحة أسنان كلبك وتزويد كلبك بالتغذية المتوازنة التي يحتاجها للبقاء في صحة جيدة.




دلوقتي تقدر تحجز كشف في أكتر من 35 فرع من عيادتنا البيطرية في الاسكندرية - القـاهرة الكبرى - القاهرة الجديدة - الجــيزة - زايد واكتوبر و كمان تقدر تطلب زيارة منزلية عن طريق الرقم دا : 01227408598

About تربية و تدريب الكلاب

يقدم مقالات متخصصة عن أمراض الكلاب وتدريب الكلاب وطرق التغذية الخاصة بالكلاب. مرجع متكامل عن كل ما يلزم حياة الكلاب وتطعيمه والعناية به