أفضل الأطعمة للكلب المصاب بالحساسية

أفضل الأطعمة للكلب المصاب بالحساسية

ما هي أفضل الأطعمة للكلب المصاب بالحساسية وهل ل يحتاج كلبك حقًا إلى البروتينات الغذائية من اللحوم الحيوانية وغيرها من البروتينات التي لا تسبب الحساسية ؟

لتحديد ما هو أفضل غذاء للكلاب التي تعاني من الحساسية الغذائية، يجب أولاً أن تفهم ماهي الحساسية الغذائية وما هي أسبابها.. اقرأ : الإكزيما في الكلاب .. الأسباب والعلاج

يتم استخدام العديد من المصطلحات المختلفة لوصف ردود الفعل غير الطبيعية تجاه الطعام. وتصف مصطلحات مثل “الحساسية” و “فرط الحساسية” رد الفعل المناعي تجاه الأطعمة المسببة للحساسية.

الحساسية تجاه طعام معين من الممكن أن يكون رد الفعل المناعي للكلب تجاه الطعام بسبب تناوله لهذا الطعام لأول مرة.

فكل من ردود الفعل تنتج أعراض مماثلة ، وربما يكون من الصعب تمييزها دون توجيه من الطبيب البيطري.

وفقًا للدكتور آدم باترسون ، أستاذ مساعد ورئيس قسم الأمراض الجلدية بكلية الطب البيطري والعلوم الطبية الحيوية في تكساس أي أند إم ، “الحساسية الغذائية للكلاب تكون بشكل مختلف تمامًا عن الحساسية الغذائية للبشر”.

“فعلى سبيل المثال،الشخص الذي يعاني من الحساسية تجاه المحار قد يتعرض لتورم في الحلق وربما رد فعل حرج أو قاتل ، ولكن في الكلاب يتم التعبير عن الحساسية من خلال الجلد ويُنظَر إليها في أغلب الأحيان على أنها حكة”.




دلوقتي تقدر تحجز كشف في أكتر من 35 فرع من عيادتنا البيطرية في الاسكندرية - القـاهرة الكبرى - القاهرة الجديدة - الجــيزة - زايد واكتوبر و كمان تقدر تطلب زيارة منزلية عن طريق الرقم دا : 01227408598


أفضل الأطعمة للكلب المصاب بالحساسية


ما هي العلامات او الأعراض الشائعة للحساسية الغذائية للكلاب ؟

تختلف أعراض الحساسية الغذائية في الكلاب، ولكن الشكوى الأكثر شيوعًا هي حك الجلد و “الهرش” بشكل مبالغ فيه بدون سبب مرضي.

الحكة قد التي قد تشمل الجسم كله أو تركز على الأذنين والقدمين. ويمكن أن تسبب أيضا عدوى أو الالتهابات في الجلد والأذن.

قد تصاب بعض الكلاب بالتقيؤ والإسهال أو بالغازات المفرطة. و تبدأ الأعراض غالبًا عندما تكون الكلاب صغيرة (أصغر عام واحد)، ولكن قد يتطور الأمر في أي وقت.


ما الذي يسبب الحساسية الغذائية في الكلاب؟

الكلاب التي تعاني من الحساسية الغذائية عادة ما تكون حساسة تجاه البروتينات، والتي تأتي من المكونات الحيوانية أو النباتية في النظام الغذائي.

مثل لحوم البقر ومنتجات الألبان والقمح والدجاج وهي الأطعمة الأكثر شيوعا المسببة للحساسية الغذائية في الكلاب.

الإصابة بالحساسية الغذائية يستغرق وقتا طويلا. لذلك قد يكون الكلب قد تناول المكونات المسببة للحساسية لفترة طويلة قبل ظهور الأعراض.


كيف يتم تشخيص الحساسية الغذائية في الكلاب؟

إن تجربة الطعام الذي لا يسبب حساسية مفرطة هي الطريقة الوحيدة الموثوقة لتشخيص الحساسية الغذائية لدى الكلاب. وهناك طريقتان للقيام بذلك بطريقة صحيحة:

يجب استخدام مصدر للبروتين جديد تمامًا للكلب، مما يقلل من فرصة الاستجابة المناعية.

بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يحتوي النظام الغذائي على مصدر جديد و وحيد للكربوهيدرات حيث تحتوي النباتات أيضًا على البروتين.

هذه الأطعمة متوفرة الآن في جميع العيادات البيطرية ويصفها الطبيب البيطري في علاج حساسية الكلاب

الأطعة التي لا تسبب الكثير من الحساسية للكلاب هي لحم الغزال والبطاطا والبط والبازلاء والسلمون والبطاطس، طالما لم يتعرض الكلب لهذه المكونات في الماضي.

كما أن لحم الخروف “لحم الضأن” يعتبر طعام غير مسبب للحساسية ولكنه موجود الآن في العديد من الأطعمة التجارية للكلاب التي لم تعد جديدة.

لذلك، قم باختيار احد أنواع الدراي فود المخصص للكلاب التي تعاني بالحساسية عن طريق الغذاء، وقدم لها هذا النوع لفترة كافية.

أيا كان نوع الغذاء غير المسبب للحساسية الذي تستخدمه الكلاب، يجب إطعامه لمدة لا تقل عن 8-10 أسابيع لتقييم استجابة الكلب بشكل كافٍ.


اقرأ أيضا:

هل تطعم كلبك الكمية الصحيحة ؟

هل تستطيع الكلاب تذوق الطعام ؟

5 أمراض تصيب الكلاب بسبب سوء التغذية


من الملاحظ أن معظم الكلاب تظهر تحسنًا جزئيًا على الأقل في أعراض الحساسية الغذائية خلال الأسابيع 4-6 الأولى.

لكن بعض من سلالات الكلاب قد تتطلب فترة أطول من الوقت للاستجابة.

من المهم إطعام الكلب الأطعمة التي لا تسبب الحساسية فقط، ويجب تجنب جميع الأطعمة الأخرى ، والأدوية وحتى النكهات مثل أدوية الوقاية من الدودة القلبية ، والمضادات الحيوية ، ومسكنات الألم.

بمجرد تشخيص الحساسية باستخدام الطعام الجديد ، يجب إجراء تحدٍ لتأكيد التشخيص. فعندما يتم تناول النظام الغذائي الأصلي، يجب أن تعود الأعراض في غضون أسبوعين.

بعد التأكد من الحساسية تجاه طعام معين ، يمكن إضافة مكونات من مصدر واحد (على سبيل المثال،شرائح الدجاج أو القمح) إلى طعام الكلب لتحديد المكونات التي يجب تجنبها بالضبط في المستقبل.


ما هي أفضل الأطعمة للكلب المصاب بالحساسية ؟

من المهم المتابعة مع طبيب بيطري لتحديد أفضل غذاء للكلاب التي تعاني من الحساسية.

فالبروتينات الجديدة والوجبات الغذائية المتحللة التي وصفها الطبيب أفضل من تلك التي يمكن شراؤها بدون وصفة طبية لأن الأخيرة غالباً ما تحتوي على كميات ضئيلة (أو أكثر) من المسببات الشائعة للحساسية ، حتى لو لم تكن مكتوبة على الملصق.

إن تغيير النظام الغذائي للكلب بشكل عشوائي بدون توصية من خبير تغذية بيطري هو أيضًا فكرة سيئة، حيث يمكن أن يؤدي إلى اختلالات في التغذية ويمكن أن تسبب العديد من المشكلات.

تخلص من قلقك وتحدث مع الطبيب البيطري إذا كنت تشك في أن كلبك لديه حساسية من طعام معين.




دلوقتي تقدر تحجز كشف في أكتر من 35 فرع من عيادتنا البيطرية في الاسكندرية - القـاهرة الكبرى - القاهرة الجديدة - الجــيزة - زايد واكتوبر و كمان تقدر تطلب زيارة منزلية عن طريق الرقم دا : 01227408598

About تربية و تدريب الكلاب

يقدم مقالات متخصصة عن أمراض الكلاب وتدريب الكلاب وطرق التغذية الخاصة بالكلاب. مرجع متكامل عن كل ما يلزم حياة الكلاب وتطعيمه والعناية به