المكملات الغذائية للكلاب

المكملات الغذائية للكلاب

هل تناولت مكملا غذائيا متعدد الفيتامينات أو مكملات غذائية اخرى هذا الصباح؟ وفقا لدراسة لدراسات عديدة فإن 50% تقريبا من البشر يتناولون المكملات الغذائية.

في الاستطلاع، قال 56 في المائة من المستهلكين أنهم يتناولون الفيتامينات أو المكملات الغذائية بشكل غير منتظم، بينما قال 44 في المائة أنهم يتناولونها يوميا.

ولكن ماذا عن المكملات الغذائية للكلاب ؟ لايوجد أي احصائيات تتعلق بإستخدام الفيتامينات والمعادن للكلاب، ولكن يعتقد الكثير من الأطباء البيطريين انها عالية جدا بناء على عدد المنتجات المتاحة.

لكن توفر المنتج بسهولة لايعني ابدا أن استخدامه على نطاق واسع وأنه من الواجب عليك إعطاؤه لكلبك.

فمثل معظم السلع الاستهلاكية، فإن الفيتامينات والمعادن ليست سيئة بشكل مطلق أو جيدة بشكل مطلق.

حيث ان هناك بعض الحالات التي يستدعي فيها أن تعطي كلبك مكملات غذائية مثل الفيتامينات و المعادن وغيرها.

كما أنه في بعض الأحيان قد تكون هذه المكملات بمثابة السم طويل المفعول الذي يؤدي لضرر صحة كلبك بدون أن تدري.



المكملات الغذائية للكلاب

ربما تلاحظ أن صحة كلبك العامة ليست جيدة، وأن شهيته ليست مفتوحة بالقدر الكافي، فتبدأ بالتفكير أنه ربما يحتاج بعض المكملات الغذائية حتى يزداد في الوزن.

يجب ان تعرف أن المكملات الغذائية لا تعني بالضرورة أن كلبك سيزداد في الوزن، بل على العكس فربما تؤدي إلى نتائج هكسية إذا كان كلبك يعاني من بعض الأمراض.

على سبيل المثال، تصاب الكلاب بالديدان، وإهمال إعطاء الجرعة المنتظمة من مضادات الديدان قد يؤدى إلى فقدان الوزن والهزلان وتساقط الشعر.. اقرأ : علاج الديدان في الكلاب

في هذه الحالة مهما حاولت إعطاء كلبك المكملات الغذائية فلن تؤثر على تحسن صحته، على العكس تماما فقد يؤدي ذلك إلى تلف الكبد والكلى.

لكن في بعض الحالات قد تكون المكملات الغذائية والفيتامينات للكلاب من أساسيات العلاج لذلك معرفة سبب المشكلة أولا هو الطريقة الصحيحة


متى اعرف ان كلبي يحتاج المكملات الغذائية ؟

  • إذا كان كلبك يعاني من نقص فيتامين او معادن معينة او يعاني من مرض معين (مثل التهاب الجلد بسبب نقص الزنك او التهاب المفاصل بسبب نقص فيتامين هـ). في معظم هذه الحالات،يجب أن تعطي كلبك الفيتامينات والمعادن المحددة.. اقرأ: أمراض الكلاب الجلدية وعلاجها
  • إذا كان كلبك يأكل أطعمة مطبوخة في المنزل، فيجب عليك إضافة مكملات الفيتامينات والمعادن إلى الطعام لكي يكون مكتملا وبه جميع العناصر الغذائية. ومن الأفضل تحضير هذه الوصفات تحت إشراف خبير تغذية بيطري.
  • إذا كان كلبك يأكل قليلا او لا يأكل سوى نظام غذائي ردئ الجودة، سواء كان ذلك بسبب أن كلبك مريض او فاقد للشهية، فيمكن أن تساعد الفيتامينات المخصصة للكلاب على تجنب أوجه القصور في هذه الحالات.


هل هناك فيتامينات بشرية للكلاب بشكل غير ضار ؟


بشكل عام فإن المكملات الغذائية التي يستخدمها الأطفال من الممكن ان تكون ذات نفع كبير للكلاب أيضا لكن بالجرعات المناسبة.

بعض الفيتامينات مثل ديكال B12 أو فيتاماونت و غيرها تساعد على استكمال العناصر الغذائية لكلبك.

كما أن هناك بعض الفيتامينات المخصصة للكلاب والتي يصفها لك الطبيب البيطري حسب حاجة كلبك لها.


هل يمكن تقديم مكمل غذائي للكلاب من فترة لأخرى في طعام الكلب ؟


إذا كان كلبك يأكل طعاما جيدا ومتوازنا من الناحية الغذائية، طعام جاف او طري مصنوع من مكونات عالية الجودة، فإن الفيتامينات والمعادن ليست ضرورية وقد تؤدي في الواقع إلى ضرر أكثر من نفعها.

شركات تصنيع أغذية الحيوانات الأليفة (الدراي فود) ذات السمعة الطيبة تبذل قصارى جهدها للتأكد من أن وجبات طعام الكلب تحتوي على النسب الصحيحة من الفيتامينات والمعادن، فإن إضافة المزيد يمكن أن يسبب اختلال في هذا التوازن الدقيق.

لذلك فإذا كنت تقدم دراي فود للكلاب من نوعية جيدة فلن تحتاج مكمل غذائي للكلاب أبدا

هل يمكن تقديم مكمل غذائي للكلاب من فترة لأخرى في طعام الكلب
هل يمكن تقديم مكمل غذائي للكلاب من فترة لأخرى في طعام الكلب


ما هي أضرار الفيتامينات و المكملات الغذائية على الكلاب ؟

المكملات الغذائية هي فيتامينات في صورة كيميائية يتم تقديمها للكلب لذلك فهي تحتوي على مخاطر عديدة.

حيث أن بعض الفيتامينات مثل فيتامين (K,A,D,E) لا يتم التخلص بسهولة منها حيث انها من الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون

ويمكن أن يتسبب هذا في حدوث تسمم. وفي كثير من الأحيان،يكون وجود فيتامين قابل للذوبان في الدهون ضارا جدا بصحة الكلب مثل نقصه.

علاوة على ذلك،غالبا ما تتعارض المعادن العالية الموجودة في النظام مع امتصاص مادة أخرى.وهذا هو الحال بالنسبة للفوسفور والصوديوم والزنك والمغنيسيوم وأكثر.

لذلك إذا كان كلبك يتمتع بصحة جيدة ويأكل بشكل جيد طعام عالي الجودة . فيجب ألا تعطيه مكملات متعددة الفيتامينات او المعادن.


About تربية و تدريب الكلاب

يقدم مقالات متخصصة عن أمراض الكلاب وتدريب الكلاب وطرق التغذية الخاصة بالكلاب. مرجع متكامل عن كل ما يلزم حياة الكلاب وتطعيمه والعناية به