وصفات اكل للكلاب سهلة الهضم

وصفات اكل للكلاب سهلة الهضم

الكثير من مربي الكلاب يبحث عن وصفات اكل للكلاب سهلة الهضم حتى لا يعاني الكلب من الإمساك، لكن هل هذا الطعام جيد بالدرجة الكافية ؟

نعلم جميعًا أن جودة الطعام المقدم للكلاب ضروري لصحتهم. من الجيد ان تقدم لكلبك كمية طعام مناسبة وسهلة الهضم ولكن الأهم من ذلك ما الذي يتكون منه طعام الكلاب ؟

يقوم الجهاز الهضمي للكلب، المسؤول بشكل أساسي عن تكسير جزيئات الطعام ، بامتصاص العناصر الغذائية من طعام الكلاب ويوزعه في جميع أنحاء الجسم ويمنع دخول السموم إلى مجرى الدم.

هل تعلم : تشير الأبحاث إلى أن 70 ٪ من الجهاز المناعي للكلب يكمن في الجهاز الهضمي.


إذن ، ما هي المكونات الموجودة في طعام الكلاب التي يمكن أن تساعد في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي لحيوانك الأليف وكذلك تساعدك في اختيار وتكوين وصفات اكل للكلاب الهضم ؟

في هذا المقال سنوضح لك خمس عناصر رئيسية يجب توفيرها في كلبك إذا كنت تقدم له الأكل المطهو في المنزل.




المكونات التي يجب أن تتوفر في وصفات اكل للكلاب سهلة الهضم


1- البروبيوتيك. Probiotics


ما هو البروبيوتيك؟ Probiotics إنها “البكتيريا المفيدة” التي تساعد على تحسين هضم المكونات الغذائية وهي جزء أساسي من الجهاز المناعي.

وعن طريق إطعام الكلب طعام يحتوي على البروبيوتيك بعد طهيه وتبريده (لجعله طازجًا اكبر قدر ممكن) يساعد على صحة الجهاز الهضمي.

الطعام المطهي جيدا يساعد على سهولة الهضم، كما يساعد على امداد جسم كلبك بما يحتاج من البكتيريا المفيدة للهضم والتي تساهم بشكل كبير في جميع الوظائف الحيوية


اقرأ أيضا:
كلبي يرفض الأكل ماذا أفعل
أسعار تطعيمات الكلاب الثماني عام 2020


2- البريبايوتيك. Prebiotic


البريبايوتيك هي نوع من الألياف حيث تعمل كغذاء للبروبيوتك أو للبكتريا المفيدة.

لذلك فإن لها أهمية كبيرة حيث انها تساعد على تحسين أداء هذه البكتريا و جعلها تقوم بعملها

هناك بعض الأطعمة التي تحتوي على البريبايوتك مثل البنجر وفول الصويا والشوفان الخام والإينولين”.. اقرأ : الأطعمة المفيدة للكلاب


3-الألياف الطبيعية


إذا واجه كلبك في أي وقت مشاكل في التبول او التبرز (اقرأ عن الإمساك في الكلاب) فعليك الأهتمام بكميات الألياف في الطعام الذي تقدمه لكلبك.

تعمل الألياف على تعزيز الانتظام الهضمي عن طريق المساعدة في نقل مخلفات الطعام من الجهاز الهضمي لكلبك خلال القولون بسرعة مثالية.

من المصادر الشائعة للألياف الطبيعية في طعام الكلاب الصحية هي بذور الكتان وبذور الشوفان. يمكنك أيضًا العثور على بعض مصادر الألياف التي يمكن أن تكون بمثابة البريبايوتكس ، مثل البنجر.


4-الانزيمات الهاضمة


يتم هضم الطعام باستخدام الإنزيمات الهضمية. فتقوم الإنزيمات الهاضمة، التي تنتجها أعضاء مثل البنكرياس، بتكسير جزيئات الطعام حتى تتمكن الامعاء من امتصاص العناصر الغذائية. ثم توزيعها إلى جميع أجزاء جسم الكلب

و عند إضافة أنزيمات هضمية إلى طعام الكلاب، فإن ذلك يساعد على زيادة الهضم وتقليل الضغط على أعضاء جسم الكلب.

قدم لكلب وجبات تحتوي على العناصر الرئيسية لمساعدته على النمو بشكل أفضل
قدم لكلب وجبات تحتوي على العناصر الرئيسية لمساعدته على النمو بشكل أفضل


5- المكملات النباتية


تتواجد المغذيات النباتية في قشور الخضروات والفواكه.فإنها تعمل كمضادات للأكسدة ومن المعروف أنها تساعد على تحييد الجذور الحرة من أجل الحفاظ على صحة خلايا الجسم.

هناك القليل من المكونات الغذائية الطبيعية للكلاب التي تعزز نظام المناعة وتساعد على حماية جسم الكلب مثل المغذيات النباتية.

لذلك في المرة القادمة التي تقوم بتحضير فيها طعام لكلبك يجب أن يحتوي على هذه العناصر الخمسة حتى يكون سهل الهضم.

كما انك إذا كنت تقدم دراي فود للكلاب أو ما يعرف بالأكل الجاف ، تذكر إن إطعام الكلب طعام صحي يحتوي على البروبيوتيك والبريبايوتك ، والألياف الطبيعية ، والانزيمات الهاضمة ، والمغذيات النباتية فهذا يساعد على الحفاظ على الجهاز الهضمي الصحي ونظام المناعة القوي.





About تربية و تدريب الكلاب

يقدم مقالات متخصصة عن أمراض الكلاب وتدريب الكلاب وطرق التغذية الخاصة بالكلاب. مرجع متكامل عن كل ما يلزم حياة الكلاب وتطعيمه والعناية به