كلبي يرفض الأكل .. ماذا أفعل ؟

كلبي يرفض الأكل .. ماذا أفعل ؟

ماذا تفعل عندما يتوقف الكلب عن الأكل ؟

معظم الكلاب تحب تناول الطعام، وهذا هو السبب الذي يجعل عدم تناول الكلب للطعام يثير القلق.

تتسبب العديد من المشكلات في توقف الكلاب عن تناول طعامها، بعضها بسيط جدا ولكن البعض الآخر قد يكون خطيرا جدا بل ويهدد حياته.

لذلك إذا لاحظت أن كلبك لا يأكل يجب أن تحدد ما إذا كان عليك التحرك سريعا أو الانتظار حتى تعرف السبب او تستطيع علاج هذه المشكلة.

لذا عندما يتوقف الكلب عن الأكل قم باتباع هذه الخطوات، فهي ستساعدك على فتح شهية الكلب أو على تحديد طبيعة المشكلة بدقة




دلوقتي تقدر تحجز كشف في أكتر من 35 فرع من عيادتنا البيطرية في الاسكندرية - القـاهرة الكبرى - القاهرة الجديدة - الجــيزة - زايد واكتوبر و كمان تقدر تطلب زيارة منزلية عن طريق الرقم دا : 01227408598



كلبي يرفض الأكل .. ماذا أفعل ؟


1- فكر في الأيام القليلة الماضية.. ما هي النشاطات الأخيرة التي قام بها كلبك ؟


الآن بعد أن عرفت أن كلبك لا يتناول الطعام، فكر في الأيام القليلة الماضية.

هل حدث شيء يمكن أن يكون مسؤولاً عن فقدان الكلب إلى شهيته، على سبيل المثال تغيير في النظام الغذائي أو قيام كلبك بالعبث في سلة قمامة مثلا؟

هل انخفضت شهية كلبك إلى حد ما مؤخرًا؟ هل لاحظت أي أعراض أخرى (مثل الخمول أو البراز الرخو “الإسهال”) التي قد تكون مرتبطة بما يحدث؟ .. اقرأ : الإسهال في الكلاب

سجل ملاحظة عند ظهور أول أعراض لكلبك. فعندما تتحسن الكلاب من تلقاء نفسها ،عادة ما يتم ملاحظة التحسن في غضون 24-48 ساعة.

إذا كانت المشكلة عابرة ستلاحظ أن كلبك توقف عن الأكل لوجبة واحدة فقط، لكنه عاد و قام بالأكل بشكل طبيعي في الوجبة التالية، أو على أقضى تقدير في غضون 24 ساعة.

لكن إذا كان فقدان الشهية هو الأحدث في سلسلة من الأعراض التي تطورت على مدار بضعة أيام (أو أكثر) ، فإن عليك التواصل مع الطبيب البيطري للفحص


اقرأ أيضا

أسعار تطعيم الكلاب في مصر 2019 – 2020

كيف تطعم كلبك الكميات الصحيحة يوميا ؟

5 أمراض تصيب الكلاب بسبب سوء التغذية


2- اسأل الآخرين إذا كانوا قد لاحظوا أي شيء على الكلب.


إذا لم تكن الشخص الوحيد الذي يعتني بكلبك، فاسأل القائمين على رعايته ما إذا كانوا قد لاحظوا أي شيء غير عادي خلال الأيام القليلة الماضية.

ربما لاحظ أحد أفراد أسرتك شئ ما ؟ كأن يكون الكلب قد قام بتناول شئ غير نظيف، او قام بلعق المنظفات الموجودة في منزلك أو قام بالأكل من سلة قمامة في الشارع.

في هذه الحالة يمكنك استخدام مطهر معوي بسيط حتى تستطيع أن تساعد كلبك على تنظيف معدته من أي أجسام غريبة قد تسببت في فقدان شهيته.


3-افحص الكلب بنفسك في المنزل


قم بإجراء فحص بدني “سريع ” لكلبك. اضغط على بطنه برفق.

يجب أن تكون البطن اسفنجية الملمس وليست متكتلة او متحجرة. كما لا يجب أن يتفاعل الكلب مع الضغط او تظهر عليه علامات الألم او الصراخ أو الأنين.

افحص كلبك بدقة و لاحظ أي علامات على الإسهال في الفراء حول فتحة الشرح أو أو أي علامات عن القئ حول فم الكلب

يجب أن تكون لثة كلبك وردية ورطبة. يمكن أن تكون الأغشية المخاطية الجافة أو الشاحبة من أعراض الجفاف و أمراض خطيرة أخرى. إذا وجدت أي شيء يدعو للقلق في الفحص البدني ، فاتصل بطبيبك على الفور.


4-تفقد الطعام المقدم للكلب


سواء أكنت تطعم كلبك نظام غذائي جاف أو مصنع (دراي فود) أو كنت تطعمه من الطعام المصنوع خصيصا للكلاب في المنزل

فقد يكون هناك خطأ في الطعام نفسه. ويكون هذا طبيعيا بشكل خاص إذا قمت بإطعامه من طعام جديد لأول مرة ، أو إذا كانت العبوة الخاصة بالطعام مفتوحة ومعرضة للهواء لفترة طويلة.

افحص رائحة الطعام.فإذا ظهر أي شيء “غريب”،حاول إطعام الكلب مرة أخرى من طعام أخر

ولا أوصي بإجراء تغيير النظام الغذائي في هذه المرحلة ، حيث سيكون من الصعب تحديد ما إذا كان الكلب لا يأكل لأنه لم يحب الطعام الجديد أو أنه مازال لا يشعر بحالة جيدة.


5-إذا لم تجد أي سبب منطقي .. تحدث مع طبيبك البيطري


من الأفضل أن تأخذ حذرك وتتحدث إلى طبيبك البيطري،فالمشاكل التي يتم اكتشافها مبكرًا هي أسهل (وأرخص!) في حلها.




دلوقتي تقدر تحجز كشف في أكتر من 35 فرع من عيادتنا البيطرية في الاسكندرية - القـاهرة الكبرى - القاهرة الجديدة - الجــيزة - زايد واكتوبر و كمان تقدر تطلب زيارة منزلية عن طريق الرقم دا : 01227408598


About تربية و تدريب الكلاب

يقدم مقالات متخصصة عن أمراض الكلاب وتدريب الكلاب وطرق التغذية الخاصة بالكلاب. مرجع متكامل عن كل ما يلزم حياة الكلاب وتطعيمه والعناية به