تفاصيل حول التفاعلات الغذائية عند القطط

تفاصيل حول التفاعلات الغذائية عند القطط

التفاعلات الغذائية عند القطط هى تفاعلات تحدث لتحويل العناصر الغذائية الى طاقة تساعد القطة على القيام بنشاطها اليومى بكل سهولة.

هناك بعض التفاعلات الغذائية ينتج عنها عدوى او مشاكل نتيجة بعض الاضطرابات والتى سنطلعك عليها فى هذا المقال.

تظهر اعراض هذا الخلل فى شكل مشاكل فى الجهاز الهضمى وعملية الهضم بشكل كامل.

اضف الى معلوماتك ان القطة التي تعاني من تفاعل غذائي غير قادرة على هضم أو امتصاص أو استخدام عنصر معين في الطعام.

من المهم أن نلاحظ أن ردود الفعل هذه ليست بسبب الحساسية الغذائية ، والتي تنطوي على رد فعل مناعي لعنصر معين من النظام الغذائي. اقرأ ايضا: تفسير نقص امتصاص العناصر الغذائية عند الكلاب

كما ان تفاعلات الطعام وحساسية الطعام تشترك في الأعراض والأسباب والتشخيص وحتى العلاجات ، مما يجعل من الصعب على الطبيب البيطري التفريق بين الاثنين.

اما عن اسباب هذه التفاعلات وما يعقبها, فغالبًا ما تكون ردود الفعل على نظام غذائي معين بسبب مجهول.

من الممكن أيضًا حدوث تفاعلات مع التأثيرات السامة لملوثات غذائية معينة (مثل السالمونيلا) أو المواد الغذائية الفاسدة (مثل العفن / الفطريات).


اعراض اضطراب التفاعلات الغذائية عند القطط

  • إسهال
  • التقيؤ
  • انتفاخ البطن
  • غازات البطن
  • قلة الشهية
  • فقدان الوزن او زيادة الوزن
  • عدم الراحة
  • حكة / خدش مفرط


تشخيص الطبيب البيطرى لحالة القط

غالبا ما تشير كل هذه الاعراض المذكورة سابقا الى مشكلة فى الجهاز الهضمى

سيأخذ طبيبك البيطري تاريخًا مفصلاً وشاملاً منك ، خاصةً فيما يتعلق بالنظام الغذائي للقط. اقرا ايضا: نوبات الصرع عند القطط “اليك الحل”

كما انه يمكن أن يكون تشخيص التفاعلات الغذائية مهمة شاقة ، حيث يوجد عدد من المشكلات الصحية الأخرى التي قد تنتج مجموعة مماثلة من الأعراض.

سيقوم الطبيب بعمل مجموعة من الاختبارات والتحاليل, وتشمل الاختبارات المعملية تعداد الدم الكامل ، وملف الكيمياء الحيوية ، وتحليل البول. ومع ذلك ، غالبًا ما تكون نتائج هذه الاختبارات طبيعية في حالة عدم وجود مرض أساسي آخر.

قد يستخدم الطبيب البيطري أيضًا التنظير ، وهي طريقة يتم فيها إدخال كاميرا صغيرة متصلة بأنبوب مرن في المساحة الفعلية المراد فحصها لاكتشاف البنية الداخلية للجهاز الهضمى.


علاج القطة من اضطرابات التفاعلات الغذائية

قد تتطلب القطط التي تعاني من القيء الشديد أو الإسهال أو غيرها من الأعراض السريرية دخول المستشفى من أجل إعطاء السوائل عن طريق الوريد والمضادات الحيوية والرعاية الداعمة من اجل مواجهة الجفاف.

سيعتمد العلاج بشكل كبير على تحديد المكون الغذائي المخالف واستبعاده من النظام الغذائي. اقرا ايضا: دوافع الاستئصال الجزئى للسان القطة