طريقة العناية بطائر الحسون في المنزل

طريقة العناية بطائر الحسون في المنزل

طائر الحسون هو أحد طيور الزينة المغردة ويتميز بأنه طائر صغير الحجم يعيش في شمال أفريقيا وأوروبا ووسط آسيا وأمريكا.

يفضل طائر الحسون أن يعيش في الأماكن المفتوحة التي تحتوي على الأشجار الكثيفة العالية والسهول، فهو من الطيور المحبة للطبيعة الساحرة

أما عن تغذية الحسون فإن طائر الحسون يحب تناول البذور الصغيرة والنباتات المختلفة كما يأكل الديدان والحشرات.

عندما تقرر شراء طائر الحسون يجب عليك الاعتناء به بشكل خاص لحمايته من الأمراض التي قد يصاب بها في أي وقت، وسوف نعرض عليكم اليوم طريقة العناية بطائر الحسون في المنزل.

 

اقرأ أيضا:
أشهر أمراض طائر الحسون وعلاجها
ما هي أنواع طائر الحسون وألونه
معلومات عن تربية عصفور الكناري

 

التغذية الجيدة لطائر الحسون

يحتاج طائر الحسون إلى التغذية الجيدة عن طريق تناول الأطعمة المختلفة التي تمده بالطاقة والعناصر والفيتامينات الهامة التي تشكل أنسجه طائر الحسون واعضائه.

تعتبر البذور من أهم الأطعمة التي يجب تقديمها لطائر الحسون حيث يعتبرها الطائر غذائه الرئيسي الذي يعتمد عليه بشكل كبير، ويختلف طعام كل طائر على حسب ما له من مواصفات وإمكانيات ومدى ملائمة منقاره لتناول الأطعمة بمختلف أنواعها.

تتم تغذية طائر الحسون على حسب مجموعة من العوامل الداخلية، والعوامل البيئية مثل الوزن والعمر ودرجة الحرارة والرطوبة وغيرها من الأشياء الأخرى التي تؤثر على طاقة طائر الحسون

لذلك فمن الضروري أن لا يتم عمل تغييرات مفاجئة في النظام الغذائي الخاص بطائر الحسون بل يجب أن يتم ذلك بشكل تدريجي حتى لا يؤدي التغيير السريع والمفاجئ إلى حدوث مشكلات وأمراض وجراثيم معوية للطائر.

من أهم البذور التي يجب تقديمها لطائر الحسون هى بذور الشوك المغذية التي تحتوي على مضادات الأكسدة، وكذلك النباتات البرية بمختلف أنواعها مثل نبات عباد الشمس ونبات الخشخاش والذرة والهندباء والشوفان

كذلك يجب تقديم بذور الكتان والكناري وبذور الخس بجميع أنواعها واللفت والسمسم.

من الضروري أن تكون البذور من النوع الصحي المغذي كما يجب أن تكون مخلوطة ومتنوعة بنسب معروفة تحت إشراف الطبيب البيطري حتى لا يصاب الطائر بالوزن الزائد وفي نفس الوقت يستطيع الحصول على الفيتامينات والعناصر المفيدة له ولصحته.

يتغذى طائر الحسون على الخضراوات والفواكه الطازجة أيضًا مثل الخس والطماطم والصنوبر والكمثرى والبرتقال والفراولة والبطيخ وغيرها من الأنواع الأخرى التي يحب طائر الحسون تناولها.

 

نظافة قفص طائر الحسون

لا تقل النظافة أهمية عن الغذاء الجيد فهى من العوامل الرئيسية التي تساهم في تحسين صحة طائر الحسون ووقايته من الأمراض.

النظافة هى بمثابة الرعاية الصحية الطبعية وتتم عن طريق تنظيف قفص الطائر بشكل يومي وإزالة المواد العضوية والميكروبات التي تؤدي إلى إصابة الطائر بالميكروبات والأمراض المعدية.

كما أنه من الضروري أن يحرص المربي على تغيير الماء بشكل يومي وخاصة في فصل الصيف حيث يحتاج الطائر شرب الماء بكثرة خلال هذا الفصل.

فاحرص على تغيير الماء وتطهير القفص بشكل جيد لإزالة البكتيريا والحشرات الدقيقة مثل العث والقمل والقوارض وغيرها من الحشرات الضارة.

كما يجب الحرص على وضع الأحواض الخاصة بالاستحمام داخل القفص حتى يعتاد الطائر على غسل ريشه باستمرار ويمكنك استخدام المبيدات الحشرية ولكن بحذر شديد وتحت إشراف الطبيب البيطري.