ما هو العلاج بالموجات الصادمة.. وماذا تفعل للقطط ؟

ما هو العلاج بالموجات الصادمة.. وماذا تفعل للقطط ؟

ما هو العلاج بالموجات الصادمة.. وماذا تفعل للقطط ؟ سؤال سوف نتناول إجابته بالتفاصيل من خلال هذا المقال.


العلاج بالموجات الصادمة للقطط هى أحد الطرق المستخدمة لعلاج أمراض المسالك البولية والعظام والمفاصل وكذلك التهابات الجلد. اقرا ايضا: انزلاق الغضروف عند القطط “افضل طرق علاجه”

كما انه يستخدم لجميع الكائنات الحية بما في ذلك القطط.

اما بخصوص سؤالك ” ما هو العلاج بالموجات الصادمة.. وما تفعل للقطط ؟ ” فنجد ان الاجابة باختصار انه علاج تم تطبيقه على البشر والحيوانات لعلاج العظام وتم استخدامه بالاخص لعلاج جروح الخيول.

ماذا عن القطط ؟؟ نجد انه تم استخدامه مؤخرا على الحيوانات صغيرة الحجم بما فيها القطط وهو موضوع هذا المقال, فاستكمل قراءته للنهاية.

تتضمن هذه التقنية الطبية التكنولوجيا الكهروهيدروليكية لتوليد موجات صوتية عالية الطاقة تخترق الأنسجة وتبدأ فى شفاء جسم القطة.

كما تعمل الموجات الصادمة على تحسين الأوعية الدموية والدورة الدموية للأنسجة وكذلك الكولاجين وتقليل الالتهاب وتعزيز إنتاج الكالسيوم فى جسم القطة.

كذلك تساعد هذه الجلسات جسم القطة على التئام الأنسجة التالفة وتعزيز إنتاج أنسجة جديدة وسليمة.

كما تنشط إطلاق هرمون السيروتونين الذي يقلل الألم وعادةً ما يتم استخدام هذه الجلسات جنبًا إلى جنب مع طرق العلاج الطبيعي الأخرى والأدوية للقطة.

على الرغم من ان تطبيق هذه الجلسات جديد على الحيوانات صغيرة الحجم مثل القطط الا اننا نجد ادواته متوفره عند معظم العيادات البيطرية.

ما هو العلاج بالموجات الصادمة.. وما تفعل للقطط ؟… قدمنا لك اجابة هذا السؤال بالتفصيل فى السطور السابقة وسوف نتحدث عن تفاصيل الإجراءات والتعافي من الجلسات فى السطور التالية.


إجراءات العلاج بالموجات الصادمة للقطط

  • قبل تطبيق الإجراءات سيتم عمل الفحوصات الكامل على جسم القطة بهدف معرفة وتحديد تفاصيل الاصابة المستهدفة بالاضافة الى معرفة التفاصيل الخاصة بقدرة القطة على تحمل التخدير.
  • تحتاج جلسات العلاج الصادمة الى التخدير الكلى او الجزئى على حسب حالة القطة والاصابة وشخصية القطة.
  • من خلال تحاليل الدم والبول سيتأكد الطبيب من أنه لا يوجد أي عوائق صحية تمنع وضع القطة تحت التخدير الكلى. اقرا ايضا: مخاطر تخدير القطط والكلاب في العمليات الجراحية
  • يفضل تخدير القطة فى هذه الجلسات لسببين, الاول هو ان حجم المعدات المستخدمة وتكوينها يمكن ان يخيف القطة, كذلك هناك بعض الانزعاج او الشعور بالألم تسببه الموجات الصادمة.
  • يتم إنشاء موجات صوتية وتوجيها إلى مكان الاصابة فى جسم القطة من خلال عصا أو مسبارًا.
  • كما يتم ضبط القوة المستخدمة وعدد الموجات على حسب نوع الإصابة وحالة القطة.
  • يقوم الطبيب البيطرى بحلاقة المنطقة المصابة وتعقيمها جيدا ووضع الجل عليها.
  • يضمن الجل أنه عندما يلمس المسبار الجلد لا يوجد هواء بين المسبار وسطح الجلد مما قد يتداخل مع انتقال الموجات الصوتية
  • تنتقل نبضات صوتية عالية الضغط عبر الجلد والأنسجة الرخوة ، ثم يتم إطلاق الطاقة إلى الأنسجة المستهدفة حيث تتفاعل الطاقة مع الخلايا والأنسجة لتحقق الشفاء.
  • قد يلزم تكرار العلاج 1-3 مرات بين أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع لعلاج هشاشة العظام.
  • كما يمكن تكرار العلاج به الموجات لشفاء القطط سنويًا أو نصف سنويًا.

أثبت العلاج بصدمة الموجات فعاليته فى علاج الكثير من حالات القطط باختلاف اصابتهم بقدرة تفوق العلاج الطبيعى التقليدى.

مع ذلك اثبتت التجارب ان استخدام العلاج بالموجات الصادمة مع العلاج الطبيعى يزيد من سرعة شفاء القطة.

تظهر نتائج الشفاء من جلسات الموجات الصادمة بعد عدة ايام تقريبا ويتم تكرارها على حسب حالة القطة.

كما يجب ان تتم على يد خبير بيطرى ماهر لان الجرعات الغير منتظمة والغير مناسبة لحالة القطة قد تؤدى الى أمراض القلب والدماغ والرئتين والأمعاء والأوعية الدموية. اقرأ ايضا: حقن هرمون النمو فى القطط “حقائق شاملة”