تدريب الكلاب في المنزل وسياسة الثواب والعقاب

تدريب الكلاب في المنزل وسياسة الثواب والعقاب

يعد تدريب الكلاب من الأمور الاكثر سهولة وخاصة إذا كان التدريب فى أعمار صغيرة حيث يسهل مراودتها وتدريبها،  وبخاصة أن الكلب يعتبر صديق وفى للإنسان، وهو مثله كأي مخلوق آخر يكون أقل تمسكًا بعاداته وهو فى سن صغير، ولذلك يمكن أن تنجح مهمة التدريب في هذا الوقت نجاحًا كبيرًا كما يمكن تلقين الكلب القواعد الخاصة بالحياة مع الإنسان حتى يتعلمها بسهولة ويسر، أما اذا تقدم فى العمر يصبح هذا الأمر صعبا بعض الشىء بالنسبة إليه، وبصفة عامة فإن مسألة تدريب أي نوع من أنواع من الحيوانات مسألة سهلة ولكنها تحتاج الى المزيد من الوقت والجهد لتصبح فى النهاية قادرة على ان تكون صديقة مقربة للإنسان.

 



دلوقتي تقدر تحجز كشف في أكتر من 35 فرع من عيادتنا البيطرية في الاسكندرية - القـاهرة الكبرى - القاهرة الجديدة - الجــيزة - زايد واكتوبر و كمان تقدر تطلب زيارة منزلية عن طريق الرقم دا : 01227408598

 

النصائح الأساسية لتدريب الكلاب:

هناك عددا من الأمور التى يجب أخذها فى الإعتبار اثناء عملية تدريب الكلاب وتعديل سلوكياتهم الخاطئة والتى تتلخص فى النقاط التالية:

 

أولا : العمل على جذب إنتباه الكلب :

بإمكان كل مربى أن يقوم بتربية كلبه على الطريقة الخاصة به، ويلزم أن يبحث الشخص المربى عن كافة الاشياء التى من شأنها أن تعمل على جذب انتباهه حتى يحبه ويكون أكثر طاعة له ، وتقدم الكثير من الكتب العديد من المعلومات الرائعة فى هذا الصدد.

 

ثانيا : الحذر من التدريب بطريقة خاطئة :

يجب الأخذ فى الأعتبار الحذر من إرتكاب الخطأ أثناء عملية التدريب حيث أن هناك الكثير من الأشخاص الذين يخطئون فى توجيه كلابهم نحو الصواب ، حيث يعتقدون بالخطأ أنهم على الطريق الصحيح ولذلك يجب التفكير جيدا حتى لا يتشجع الكلب على القيام بالمزيد من الاخطاء التى يكتسبها من صاحبه.

 

ثالثا : منح الكلب المكافآت عند التصرف الصحيح:

التحفيز الإيجابي هو أهم النصائح الأساسية لتدريب الكلاب, يجب عليك دائما مكافأة الكلب إذا ما قام بالعمل المطلوب منه. على سبيل المثال يمكن الإعتماد على منزله الذى يحب أن يبيت فيه، حيث يكون له قفصا خاصا والذى يحتمى فيه من التهديدات الخارجية ويتم مكافأته بعد انتهاء عملية التدريب أن يمكث فيه وهذا الامر الذى يعمل على تشجيعه على التدريب، والجدير بالذكر أن هناك الكثير من الخبراء المتخصصين فى مجال تربية وتدريب الكلاب قد قاموا بالتحذير من أن يتم استخدام هذا القفص كوسيلة للعقاب حتى لا يؤدى الى نتائج عكسية، بل يجب استخدامه كمكان إيجابى ويجب عدم حبسه فيه لفترات طويلة ، وان يتم ترك باب القفص مفتوحا من وقت لآخر حتى لا يستشعر وكأنه سجين، فهذا القفص هو المكان المخصص للنوم والاكل والراحة واعطائه الثقة والحب لذا يجب تجنب إستخدامه على نحو سلبى.

 

اقرأ أيضا:

طرق تدريب الكلاب الصغيرة على التبول في المكان الصحيح

كيفية تنمية الطاعة في الكلب

كيفية مكافأة الكلاب عن طريق الطعام

 

رابعا : ليس من المستحيل تدريب الكلب المتقدم فى السن:

لا يمكن إنكار أن مهمة تدريب الكلاب فى سن صغير أسهل بكثير عنها بعد تقدمهم فى العمر، ومع هذا تبقى مهمة تدريب الكلاب المتقدمة فى العمر ليست بالمهمة المستحيلة ، حيث يؤكد الكثير من الخبراء أنه بالإمكان تحقيق هذا الامر ولكن هذا الامر يتطلب المزيد من الوقت والمجهود وخاصة اذا كان الكلب قد عاش لفترات طويلة بطريقة أو أسلوب ما تعود على القيام به، لذلك فمهمة أدخال أسلوب جديد عليه لن تكون بالامر السهل كثيرا، لأنه من الصعب تغيير السلوكيات التى تعلمها على مدار سنوات طويلة بين يوم وليلة, فالأمر يتطلب بعض الوقت فقط.

 

سياسة المكافأة والعقاب ومدى تأثيرها على الكلاب

هناك العديد من الأخطاء الشائعة أثناء عملية التدريب ولذلك نقدم لكم أهم النصائح على النحو التالى:

  • أولا : يجب الحذر من معاقبة الكلاب بالضرب سواء بالعصا أو باليد وخاصة على الاماكن الحساسة من جسده لأن هذا الأمر يعتبر خطأ شائع لا يمكن قبوله.
  • ثانيا : يجب أن يتم مكافأته من وقت لآخر حيث أنه من الممكن أن يقدم له أكلة بسيطة وخاصة ان الكلاب تحب تناول جميع الأطعمة بشراهة ، ويجب أن يكون العقاب فى المكان ذاته الذى قام بإرتكاب الخطأ فيه حتى يتعلم ألا يكرره ثانية.
  • ثالثا : يجب عدم تدليل الكلب أكثر من اللازم سواء داخل المنزل أو خارجه.

 

اقرأ أيضا: 4 تصرفات خاطئة وكيفية تعديلها في سلوك الكلاب

About تربية و تدريب الكلاب

يقدم مقالات متخصصة عن أمراض الكلاب وتدريب الكلاب وطرق التغذية الخاصة بالكلاب. مرجع متكامل عن كل ما يلزم حياة الكلاب وتطعيمه والعناية به