7 عوامل تسبب فقدان الوزن المفاجئ في الحيوانات الأليفة

7 عوامل تسبب فقدان الوزن المفاجئ في الحيوانات الأليفة

فقدان الوزن المفاجئ في الحيوانات الأليفة من المؤشرات الخطيرة. والتي تستدعي الاهتمام حيث ان فقدان الوزن بدون سبب مؤشر خطر

في حين أن فقدان الوزن المتحكم فيه و المخطط له مع طبيب بيطري أو أخصائي تغذية بيطري مفيد وبخاصة للحيوانات الأليفة التي تعاني من زيادة الوزن. فإن هناك أشكال معينة من فقدان الوزن في الحيوانات يمكن أن تكون مثيرة للقلق.

إذا كان القط أو الكلب لديه خطة لفقدان الوزن بسبب السمنة، يوصي الأطباء البيطريون عمومًا بفقدان واحد إلى اثنين بالمائة من وزن الجسم أسبوعيًا.

لكن فقدان الوزن غير المخطط له أو المفاجئ قد يكون من أعراض شيء خطير. فيما يلي الأسباب الأكثر شيوعًا لفقدان الوزن غير المرغوب فيه في الحيوانات الأليفة:



7 عوامل تسبب فقدان الوزن المفاجئ في الحيوانات الأليفة

1- الطفيليات الداخلية (الديدان)

إن حالات فقدان الوزن بسبب الطفيليات ليست شائعة كما كانت من قبل لأن العديد من الحيوانات الأليفة تتناول أدوية شهرية للحماية من الديدان. ومع ذلك، ليست كل المنتجات فعالة ضد جميع الديدان.

إن الديدان البيضاء،على وجه الخصوص،لا تقتلها الكثير من الأدوية البشرية. وهي أكثر شيوعا في الكلاب عن القطط ويكون هذا بسبب تناول طعام فاسد أو ماء ملوث.

ومن أعراضها فقدان الوزن، ومن أعراض الطفيل المعوي في الحيوانات الأليفة أيضا: القيء (متقطع أو مستمر) ، والبراز اللين، والإسهال و انخفاض الشهية.

لذلك فإن استخدام دواء مخصص للوقاية من الديدان هو واحد من أول الأشياء التي قد يقوم بها الأطباء البيطريون لمساعدة الكلب الذي يعاني من اعراض فقدان الوزن المفاجئ في الحيوانات الأليفة

اقرأ:

جرعة الديدان للكلاب

جرعة الديدان للقطط


2- السرطان

إن سرطان الأمعاء (سرطان الغدد الليمفاوية ) هو أحد أسباب فقدان الوزن لدى كل من الكلاب والقطط. في حين أنه أكثر شيوعًا في الكلاب الأكبر سناً من القطط، وهو تشخيص خطير جدا.. اقرأ: سلالات الكلاب الاكثر عرضة للسرطان

قد يظهر الورم في المعدة أو الأمعاء أو المستقيم، ومن الأعراض الأخرى القيء وضعف الشهية وآلام البطن.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن لأي نوع من العمليات السرطانية أن تسبب فقدان الوزن، بما في ذلك سرطان الجهاز الهضمي والكبد والمرارة والكلى.. اقرأ:


3- مرض الكلى

على عكس بعض الحالات الأخرى التي يعتبر فقدان الوزن من أعراضها، فإن الحيوانات الأليفة التي تعاني من مرض الكلى لن تبدأ في التخلص من الوزن على الفور.

حيث انه إذا تم تشخيصهم فقط بعد أن بدأوا في فقدان الوزن، فمن المحتمل أنهم أصيبوا بالمرض لفترة طويلة.

ينطبق الشيء نفسه على فرط نشاط الغدة الدرقية، وهو مرض يعتبر فقدان الوزن من أعراضه لدى القطط وليس الكلاب.

والفرق هو: سوف تشرب الحيوانات الأليفة المصابة بأمراض الكلى وتتبول كثيرًا، في حين أن القطط المصابة بفرط نشاط الغدة الدرقية تأكل أكثر من اللازم وتشرب كثيرا (بولوريا).


قد يتسبب تغيير الطعام في فقدان الوزن المفاجئ لكلبك او قطتك


4- أمراض القلب المتقدمة

مثل أمراض الكلى،لن تبدأ الحيوانات الأليفة المصابة بأمراض القلب في فقدان الوزن على الفور. في الواقع،قد تكتسب بعض الكلاب الوزن على الرغم من فقدان الشهية بسبب الأنتفاخ.

بشكل عام، إن فقدان الشهية هو أسهل طريقة لمعرفة ما إذا كان فقدان وزن حيوانك الأليف يتعلق بالمرض أو لا.

إذا لاحظت قدراً ضئيلاً من فقدان الوزن غير المخطط له، فحاول إضافة السعرات الحرارية إلى نظام حيوانك الاليف الغذائي. فإذا أكلوا أكثر واكتسبوا وزنًا،فمن المحتمل أنهم بخير.

بالإضافة إلى ذلك تأكد من عزل طعام حيوانك الآليف عن طعام الحيوانات الأليفة الأخرى في المنزل. يجب التحكم بالتجربة،مما يعني أيضًا توخي الحذر من بقايا طعام المائدة أو أكل الكثير من الأطعمة.


5- مرض الأسنان

إن آلام الفم قد تؤدي إلى إنقاص الوزن في الحيوانات الأليفة،لأن الكلاب والقطط ستواجه صعوبة في المضغ عندما تعاني من خراج أو مشكلة أخرى في اللثة.. اقرأ: تسوس اسنان القطط

وبالتالي يجب علاج مشكلة فقدان الوزن المفاجئ عن طريق تنظيف اسنان الكلاب او القطط بشكل دوري في العيادة البيطرية

لذلك قم بتنظيف اسنان كلبك او قطتك اليوم و راقب شهية حيوانك الأليف عن كثب للتأكد من عودته إلى حالته الطبيعية.


6- تغيير الغذاء

لا يتم تفسير جميع حالات فقدان الوزن التي لا يمكن تفسيرها بمرض معين.إن أحد أكثر التفسيرات شيوعًا لفقدان الوزن هو تغيير طعام حيوانك الأليف.. اقرأ: فقدان الشهية في الكلاب

يلجأ الكثيرين لسؤال عن فاتح شهية للقطط و عندما نسأل صاحب القطة، لمذا ؟ يتضح أن طعام القط قد تغير والقط اصبح لا يأكل بشكل جيد.

وعند الفحص تبين أن الطعام الجديد كان به سعرات حرارية أقل بنسبة 20 في المائة لذلك فإن القط يأكل نفس الكمية لكنه يفقد الوزن بسبب قلة السعرات الحرارية.

إذا كنت تخطط لتغيير طعام حيوانك الأليف، فتحقق من ملصق المكونات على العبوات واختر على أساس السعرات الحرارية.


7- ضغط عصبى

برغم من أن هذا ليس من الاسباب الشائعة مثل الأسباب الطبية، لكن الإجهاد يمكن أن يسبب تغيرات في شهية الحيوان الأليف ويجب ألا يتم تجاهله.

هل حيوانك الآليف يشعر بالقلق؟ هل تم تغيير شئ ما حديثا في منزلك .. كان رزقت بمولود جديد أو احضرت حيوان جديد للمنزل

كل هذه الاسباب قد تؤدي إلى فقدان الوزن المفاجئ في الحيوانات الأليفة بدون ان تدري.