نصائح عن تربية الكلاب في المنزل

نصائح عن تربية الكلاب في المنزل

تعد الكلاب من الحيوانات الأليفة التي يعشق تربيتها الكثيرون سواء كان ذلك بغرض الترفيه أو التسلية أو من أجل الحراسة ومن أبرز الصفات التي تميز الكلاب عن غيرها من الحيوانات الأليفة الأخرى هو الوفاء، فعندما يهتم المربيون بالكلاب ويحرصون على رعايتها تكون النتيجة قمة الحب والوفاء من الكلاب لهم، ومن أجل ذلك يجب معرفة جميع التفاصيل عن الكلاب وتربيتها  قبل اقتنائها مع ضرورة معرفة احتياطات تربية الكلاب في المنزل تجنبا لأي مشكلات صحية قد تحدث نتيجة لوجود الكلاب في المنزل.

 

 

أهم نصائح عن لتربية الكلاب في المنزل:

أولا: الرعاية الكاملة والاهتمام بالنظافة

لابد من توفير الرعاية الصحية المتكاملة للكلب من حيث التغذية والمتابعة الصحية المستمرة وخاصة عند ظهور أي أعراض غير طبيعية عليه، ففي هذه الحالة يجب استشارة الطبيب البيطري بشكل سريع لاعطائه الأدوية والتحصينات اللازمة لأن ذلك يجنب الحيوان ويجنب من حوله الكثير من المشكلات الصحية التي قد تحدث بسبب الاختلاط، ومن أهم أساليب الرعاية هى المحافظة على نظافة الكلب وتنظيفه بشكل جيد مع ضرورة تنظيف المكان الذي يجلس فيه والأوعية التي يتناول فيها طعامه لتجنب انتشار أي نوع من أنواع الأمراض والبكتيريا في المنزل.

 

اقرأ أيضا:

أضرار تربية الكلاب في المنزل مع الأطفال الصغار

أنواع الكلاب المنزلية التي يمكن تربيتها في البيت

 

ثانيا: إجراء عملية الاخصاء

عملية التعقيم او الاخصاء هي احد الخطوات الهامة برغم أن الكثيرين يختلفون في مشروعيتها.

تتم هذه العملية لمنع الكلب من التكاثر وإنجاب الكثير من الكلاب الصغيرة وهي تتم لدى الطبيب البيطري المختص ويكون الكلب حينها في عمر 6 أشهر تقريبًا وتتم للضرورة فقط ويجب مراجعة دار الإفتاء في ذلك.

 

ثالثا: مصدر شراء الكلب

من الضروري معرفة مصدر شراء الكلب وكذلك التأكد من كون هذا المصدر مضمونًا وموثوقًا به من أجل تجنب شراء كلب مريض وتجنبا للكثير من المشكلات التي قد تحدث نتيجة للشراء من مكان غير موثوق، إلى جانب أن ذلك يساعد على معرفة هوية الكلب جيدًا وسرعة التعرف  عليه وإيجاده عند فقدانه لأن حياة الكلب هي مسئوليتك الأولى

 

رابعا: متابعة الكلب صحيا والمحافظة على التطعيمات

تعد التطعيمات الخاصة بالكلب من أهم الأمور التي يجب أن نهتم بها للحفاظ على صحته وصحة من حوله نظرا لانتشار العديد من الأمراض والفيروسات التي قد تنتج عن وجود الكلب في المنزل، كما ينبغي أن نحافظ على صحة الكلب حتى لا يصاب بأمراض خطيرة تؤدي إلى وفاته إذا تم إهمال علاجها.

 

اقرأ أيضا: جدول تطعيم الكلاب – دليلك الشامل في تطعيمات الكلاب

 

خامسا: ترويض الكلب على طباع وظروف صاحبه

يعد تدريب الكلاب على الطاعة وترويض الكلاب من أهم النصائح عن تربية الكلاب في المنزل التي يجب القيام بها لتربية الكلاب تربية صحيحة لأن هذا الترويض يحسن من معاملة الكلب لصاحبه ويجنب صاحبه الكثير من المشكلات، ويقوم المروض بمكافئة الكلب على كل عمل صحيح يقوم به حتى يتم ترويضه بأسلوب بسيط وفي وقت قليل.

 

سادسا: تأمين مكان سكن الكلب

يجب علينا أن نتأكد من أن المكان المحيط بالكلب آمن تمامًا، لا يحتوي على أي نوع من أنواع الأسلاك الكهربائية أو الأشياء الصغيرة التي قد يبتلعها، كما ينبغي أن نبعد الكلب عن الأماكن الرطبة حتى لا يصاب بالمرض مع الأهتمام التام بجميع الأمور اللازمة للحفاظ على سلامته وصحته.

 

سابعا: الانتظام في ميعاد خروج الكلب للتنزه.

يعد المشي من الأمور الهامة لصحة الكلاب مهما كانت أعمارها فلابد من المداومة على المشي بالكلب يوميا لمدة 15 دقيقة على الأقل في الشارع أو يمكننا أخذ الكلب والخروج إلى الحدائق العامة، لأن ذلك من شأنه أن يحافظ على صحته ويقوي مناعته.

 

 

ثامنا: المداومة على زيارة العيادة البيطرية

يحافظ الانتظام في زيارة الطبيب البيطري على صحة الكلب وصحة من حوله من أشخاص لأن الطبيب البيطري يعالج أي أمر فور ظهوره، إلى جانب  التعليمات التي يقدمها لمن يربي هذا الكلب من حيث التغذية وطرق النظافة والتنظيم الخاص بالبيئة المحيطة بالكلب وذلك يكسب المربي الكثير من الخبرة دون الحاجة إلى البحث عن المعلومات من مصادر مجهولة.

 

اقرأ أيضا: طرق العناية بالكلاب بعد الفطام

 

أمور هامة يجب مراعاتها في أي منزل يحتوي على كلاب:

  • الحفاظ على صحة الكلاب ونظافتها ونظافة المكان.
  • تدريب الكلاب على مكان معين للتخلص من فضلاتها لتجنب مظهر غير صحي للمكان ولتجنب انتشار البكتيريا والفيروسات.
  • يفضل عدم اختلاط الأطفال بالكلاب كثيرًا إلا بعد التأكد من تمتعها بصحة جيدة مع مراقبتهم بشكل جيد، والسماح لهم بالاختلاط ولكن بحدود.
  • تخصيص مكان للكلاب خارج غرف النوم الخاصة بالأطفال وتحديد أماكن معينة لتناول الطعام .
  • من المفضل أن يكون مكان الكلب خارج المنزل بالحديقة مثلا وهذا لصحة من في المنزل وصحة الكلب أيضا.

About تربية و تدريب الكلاب

يقدم مقالات متخصصة عن أمراض الكلاب وتدريب الكلاب وطرق التغذية الخاصة بالكلاب. مرجع متكامل عن كل ما يلزم حياة الكلاب وتطعيمه والعناية به