هل يمكن تطعيم الكلبة الحامل ؟ الادوية المسموح بها فترة الحمل والرضاعة

هل يمكن تطعيم الكلبة الحامل ؟ الادوية المسموح بها فترة الحمل والرضاعة

في هذا الموضوع سنتحدث عن تطعيم الكلبة الحامل وهل يمكن إعطاء كلبك الأدوية خلال فترة الحمل أو الرضاعة وسنشرح ما هو آمن وما ليس آمنًا

يعد الحمل وقتًا حساسًا لكلبتك وجراءها التي لم تولد بعد. رغم أن بعض الأدوية آمنة وموصى بها خلال الحمل، فيجب تجنب معظمها، لأنها قد تؤدي تؤذي كلبتك وجراءها التي لم تولد بعد.

الحمل من الفترات الصعبة والحساسة في حياة الكلاب، لذلك عليك دائما متابعة الحمل مع الطبيب البيطري ومعرفة مراحل الحمل بالتفصيل



أساسيات الحمل عند الكلب

إذا كنت تظن أن كلبتك حامل، فإن أول شيء يجب عليك القيام به هو زيارة الطبيب البيطري لإجراء فحص طبي وعرض كافة اسئلتك عليه، إذ يمكنه التأكد مما إذا كانت صحيحة أم لا، فلو كنت قد تركتها بالخارج أو استطاع ذكر الوصول إليها خلال أواخر دورة التزاوج، فقد تكون حاملاً.

يستمر الحمل حوالي 63 يومًا، وستحتاج لمراقبة النظام الغذائي لها، بالإضافة إلى تناولها الأدوية بانتظام. تضمن مراقبة النظام الغذائي وتناول الأدوية أن تحصل الجراء على العناصر الغذائية التي تحتاجها، وأن تولد بصحة وسلامة.


اقرأ أيضا:

علامات الحمل عند الكلاب بالصور

رعاية الكلاب في فترة الحمل

أعراض الولادة عند الكلاب ومراحل الولادة بالتفصيل


رعاية كلبتك الحامل

ستحتاج الكلبة الحامل إلى مواصلة التمرين خلال الحمل، شرط ألا تكون مرهقة للغاية. أطعم كلبتك طعامًا عالي الجودة.

أما مكملات الفيتامين فليست ضرورية، وربما تضر بكلبتك أو جراءها. لا سيما تجنب مكملات الكالسيوم، إذ إنها قد تسبب تسمم الحمل، وهو مرض خطير يهدد الحياة.

بالطبع مالم يصف الطبيب ذلك فتجنب تماما اعطاء كلبتك أي انواع من الفيتامينات أثناء الحمل.


استخدام أدوية الكلاب خلال الحمل

يجب تجنب استخدام أدوية الكلاب إلا في حالات قليلة، فقد تؤدي إلى تشوهات خلقية في الجراء، أو قد تؤذي الأم، أو حتى تؤدي إلى الإجهاض.

ومع ذلك، فإن بعض الأدوية آمنة للاستخدام، وقد يوصي الطبيب البيطري بإعطاء بعض التطعيمات لكلبتك خلال فترة الحمل، خاصة إذا لم تأخذ جرعتها الأخيرة من التطعيم التنشيطي.

الجراء التي لم تولد بعد من أمهات غير مطعمة تكون عرضة للأمراض الفيروسة ، وداء الكلب، والتهاب الكبد. إذا تعرضت كلبتك الحامل لأي من هذه الأمراض ولم تُطَعَّم بشكل صحيح، فستتعرض حياتها وحياة جرائها للخطر.      

إذا كنت تستخدم الأدوية الموضعية للحماية من البراغيث والقراد التي تصلح للاستخدام مع الكلاب الحوامل، فيمكن الاستمرار في استخدام هذه الأدوية فهي آمنة للاستخدام خلال الحمل، كما تمنع انتقال الطفيليات إلى الجراء خلال الولادة أو الرضاعة.




الأدوية آمنة للاستخدام عند الكلاب الحوامل

توجهنا بالسؤال إلى طبيب بيطري عاصم عبدالمجيد أخصائي طب وجراحة الحيوان، ومدير مستشفى اللوتس البيطري بالتجمع الخامس بالقاهرة بالسؤال عن التطعيمات أثناء الحمل ونوعية الأدوية المسموح بها فأجاب :

التطعيمات ضد الامراض الفيروسية لا يمكن اعطائها للكلاب في فترة الحمل، حيث أن حالة الحيوان لا تسمح بالتطعيم لكون مرحلة الحمل مليئة بالتوتر، لذلك ننصح دائما بتطعيم الكلاب قبل عملية التزاوج مباشرة.

لكن بالنسبة للأدوية، فهناك بعض الأدوية التي من الممكن اعطائها خلال فترة الحمل، لكن برغم ذلك يجب ان تكون تحت إشراف بيطري كامل، لأن الخطأ في حساب الجرعات أو في معرفة الاحتياج الحقيقي للدواء سيضر الكلب وسيضر الجراء أيضا وقد يؤدي لمضاعفات كبيرة.

بشكل عام، نقوم باستخدام بعض الأدوية والمضادات الحيوية التي تعد آمنة مثل:

سيليميكتن Selemectin ، يستخدم للوقاية من البراغيث والقراد ,والديدان، والاسم التجاري لهذا المستحضر هو ريفوليوشن Revolution.

سيلليوم Psyllium ، وهو أحد المستحضرات التي تستخدم في علاج الامساك

فيبرونيل Fipronil ، يُعد هو المادة النشطة في مستحضر FrontLine الذي تستخدم في الوقاية من البراغيث والقراد.

فينبندازول Fenbendazol ، يُعد هو المادة النشطة في مستحضر Pancur الذي يستخدم في الوقاية من وعلاج الطفيليات الداخلية مثل الديدان.

يضيف دكتور عاصم أنه يمكن إعطاء المضادات الحيوية ومسكنات الألم في بعض الحالات لكن دائما مايجب ان يكون ذلك تحت اشراف طبي.

كما يجب أن تعرف أنك ستحتاج إلى منع استخدام الدواء المحظور استخدامه في فترة الحمل خلال الرضاعة أيضا ، حيث أن الجراء ستتناول أي أدوية تتلقاها أمها من خلال عملية الرضاعة وبالتالي قد تسبب ضررا لهم.


About تربية و تدريب الكلاب

يقدم مقالات متخصصة عن أمراض الكلاب وتدريب الكلاب وطرق التغذية الخاصة بالكلاب. مرجع متكامل عن كل ما يلزم حياة الكلاب وتطعيمه والعناية به