لماذا تأكل الكلاب المناديل الورقية والأوراق ؟

لماذا تأكل الكلاب المناديل الورقية والأوراق ؟

إن الكلاب تحب إقحام نفسها فيما ليس من شأنها، ومن الأشياء التي تحب الجراء والكلاب اللعب بها هي الورق، مثل: المناديل الورقية ومناديل المطبخ وورق التواليت.

وكثيرا ما سمعنا عن شكاوى من مربي الكلاب بانهم عادوا إلى المنزل فوجدوا الكلب قد قام بتدمير المناديل والأوراق .. مما يجعلك تسأل لماذا تأكل الكلاب المناديل الورقية ؟




لماذا يعد تمزيق الورق أمرًا لا يُقاوم عند الكلاب؟

يقول سكوت شيفر، وهو مستشار معتمد لسلوك الحيوانات، إن ذلك غالباً يرجع إلى الرائحة .

إذا كنت قد استخدمت إحدى تلك المنتجات لمسح فمك أو حتى لمسح أنفك أو يديك، فتلك رائحة جذابة للكلاب.

كما قد تلجأ الكلاب إلى أكل المناديل الورقية بسبب الملل أو القلق أيضًا.. اقرأ: علامات تدل على الخوف والقلق عند الكلاب

الخوف والملل و الضيق قد يجعل الكلاب تمزق المنتجات الورقية. أما إذا كانت الكلاب تأكل الورق بالفعل

و في بعض الأحيان النادرة جدا قد يكون أكل الأوراق هو أحد الأمراض التي تصيب الكلاب.



اقرأ أيضا:

كيف تمنع كلبك من مضغ الأحذية والأثاث

لماذا تأكل الكلاب المناديل الورقية والأوراق

هناك تفسير آخر في موضوع أكل الكلاب للأوراق والمناديل. في كثير من الأحيان، تمزق الكلاب المحارم والمناشف لمجرد المتعة حيث أن السبب الأول هو -على الأرجح- لأنهم يستمتعون بإحساس التمزيق.

الكلاب والجراء يستمتعون بتمزيق الورق على نحو متساوٍ، وهو سلوك شائع بغض النظر عن السلالة.

وذلك لأن استخدام الفم والأسنان هو سلوك غريزي وفطري، مثلما يحب البشر الركض و الحركة باستمرار، أو مثلما تقوم أحيانا بقضم أظافرك بدون سبب واضح.




هل المنتجات الورقية خطرة على الكلاب؟

لا يأكل العديد من الكلاب الورق الذي يلعبون به – فالمتعة في التمزيق – ولكن إذا كانت الجراء تلتهم المناديل أو المحارم، فقد تكون هناك عواقب صحية خطيرة.

لو كانت المناديل بكميات صغيرة من الورق ستمر عبر الجهاز الهضمي للكلاب، ولكن إذا تم تناول كمية كبيرة أو علق بعضها في مكان ما على طول الجهاز الهضمي، فقد يتسبب ذلك في انسداد يتطلب جراحة.  

كما أن تناول المناشف الورقية المغلفة بمنتج تنظيف أو مادة أخرى قد يكون سامًا أن خطيرًا.

من الأفضل دائمًا أن نلتزم الحذر، ونتجنب استخدام المواد الكيميائية القوية أو السامة، وينبغي التخلص من أي منتجات ورقية مستعملة على الفور. لا سيما إذا كان للكلب تاريخ في تمزيق المنتجات الورقية، أو كان هناك أي فرصة أن يصل لذلك الورق.

ارم أي منتجات ورقية ملوثة بمواد كيميائية يحتمل أن تكون خطرة مباشرة في علبة نفايات مغطاة في مكان لا تستطيع حيواناتك الأليفة الوصول إليه.


كيف يمكن تعديل سلوك الكلاب ومنعها من أكل المناديل الورقية ؟

أفضل طريقة لمنع الكلاب من تمزيق الورق هي إبقاؤه بعيداً عن متناولهم في المقام الأول.

لا تترك هذه الأشياء بجوار كلبك. إذا استطعنا التحكم في بيئة الكلاب ومنع هذا السلوك غير المرغوب من الحدوث، فهذا بالضبط هو المفتاح لأي بروتوكول تدريب.

غالباً ما تقوم الكلاب بسحب المنتجات الورقية من القمامة، لذلك فإن استخدام علب القمامة المزودة بأقفال آمنة أوتوماتيكية يمكن أن يقضي على المشكلة.  

ليست جميع المنتجات الورقية تذهب في سلة المهملات، على الرغم من ذلك لذا فإن الحل الأكثر فعالية هو تدريب الكلاب على عدم الاقتراب من المنتجات الورقية من البداية.. اقرأ: تعديل سلوكيات الكلاب

في حالات الطوارئ، يمكن للكلب أن يبقى في قفص عندما لا تكون بجانبه، أو يمكنك إغلاق الأبواب لمنع الوصول إلى أجزاء معينة من منزلك.

إذا أردت السماح لكلبك باللعب بالورق بطريقة مناسبة، فيمكنك تحويل غرائزه إلى لعبة مبهجة.

قم بوضع الأطعمة في صندوق من الورق المقوى ولصقه ثم فتح ثقوب بالصندوق، والسماح لهم بتمزيقه. وهذا يتيح فعل ما يريدون بطريقة غير تخريبية.

الخلاصة، إن الكلاب تحب تمزيق الورق، لكن هناك الكثير من الطرق للتعامل مع السلوك وإبعاد الكلب عما يؤذيه.




About تربية و تدريب الكلاب

يقدم مقالات متخصصة عن أمراض الكلاب وتدريب الكلاب وطرق التغذية الخاصة بالكلاب. مرجع متكامل عن كل ما يلزم حياة الكلاب وتطعيمه والعناية به