سلالة كلب يوركشاير .. كلب أمريكا المدلل

سلالة كلب يوركشاير .. كلب أمريكا المدلل

إذا سألت أي شخص في الولايات المتحدة الأمريكية عن أشهر سلالات الكلاب المنزلية فسيخبرك عن كلب يوركشاير بدون تفكير. فهو الكلب الأكثر شعبية في سلالات الكلاب في الولايات المتحدة الأمريكية.

سنقدم لك في هذا المقال معلومات عن كلب يوركشاير وتاريخ نشأته وشخصيته ومميزاته وطرق الأهتمام به.




دلوقتي تقدر تحجز كشف في أكتر من 35 فرع من عيادتنا البيطرية في الاسكندرية - القـاهرة الكبرى - القاهرة الجديدة - الجــيزة - زايد واكتوبر و كمان تقدر تطلب زيارة منزلية عن طريق الرقم دا : 01227408598


ماذا تعرف عن سلالة كلب يوركشاير

يتميز كلب يوركي بأنه صغير الحجم ولكن له شخصية مستقلة وقوية وفريدة، فلا يختلف عن الكلاب العملاقة إلا في حجم الجسم.

كلب مشاكس لكنه محبوب بين الناس، فقد نال إعجاب الكثير بسبب تفانيه وإخلاصه لأصحابه، كما أن له مظهر انيق وجميل.

يبدو كلب هذه السلالة فخوراً جداً بنفسه، ولماذا لا؟ فهو يمتلك فراء حريري طويل، كما أن له شخصية مرحة ولطيفة للغاية.

فهو أحد أكثر الكلاب شهرة في عالم السلالات، ومن المؤكد أنه سيجذب الانتباه أينما ذهب، وذلك بسبب مظهره اللطيف والملفت للنظر.

ولأنه صغير جدًا، غالبًا ما يسافر مع عائلته واصحابه في حقائب الكلاب الخاصة بالكلاب الصغيرة.

تعتبر كلاب يورك شاير رفقاء رائعين وحنونين للغاية، كما أنهم يحبون أن يكونوا مدللين ويتعاطفون مع أحبائهم.

كلاب يورك شاير تتميز بالاخلاص فهو صديق مخلص ووفي، ولكنه في بعض الأحيان لا يرتاح للغرباء، وسوف ينبح بأصوات عالية عند رؤيتهم.

لذا من المهم تعليمهم وتدريبهم متى يتوقفون عن النباح حتى لا يزعجون الجيران. كما أنها يمكن أن تكون عدوانية جدا تجاه الكلاب الغريبة.. اقرأ : اسباب نباح الكلاب

بالرغم من شجاعته، إلا أن كلب يوركشاير لديه جانب ناعم أيضًا، فإنه بحاجة إلى الكثير من الاهتمام وقضاء الوقت الكافي مع أسرته واصحابه.. اقرأ: علاج الخوف عند الكلاب

فليس في صالحه تركه وحيداً لساعات طويلة ،فهذا قد يتسبب في اصابته بالأكتئاب وسيكون حزيناً طوال الوقت.

ولكن هذا لا يعني أن تبالغ في تدليل وحمل الكلب، لأن هذا سيؤثر على شخصيته بالسلب، وايضا لا تبالغ في الخوف عليه لأن هذا سيجعله يشعر بأن العالم هو مكان خطير وهذا سيجعله عدواني للغاية.

له فراء ساحر و شخصية شجاعة ومخلص لأسرته وأصحابه، لذا ليس من الغريب أن يكون يوركشاير هو ثاني أكثر سلالات الكلاب شعبية في الولايات المتحدة اليوم.

سلالة كلب يوركشاير كلب أمريكا المدلل
سلالة كلب يوركشاير كلب أمريكا المدلل


تاريخ كلب يوركشاير ونشأته

خلال الثورة الصناعية في إنجلترا، جاء العمال الاسكتلنديون إلى يوركشاير للعمل في مناجم الفحم ومصانع النسيج، وجلبوا معهم كلبًا يعرف باسم كليديسدال تيرير أو بيزلي تيرير.

كانت هذه الكلاب أكبر بكثير من يوركشاير تيرير الذي نعرفه اليوم، ويعتقد أن وظيفتها كانت في المقام الأول هي اصطياد الفئران في مطاحن وصوامع الدقيق.

وكانت تتميز هذه الكلاب الصغيرة بأنها زرقاء رمادية ذات شعر طويل إلى حد ما، وعادة ما تزن حوالي 4 كيلوجرامات تقريبا.

كان اليوركشاير تيرير مشهوراً بين الأغنياء والنبلاء، وحتى الأشخاص الذين لم يهتموا بهم لم يستطيعوا أن ينكروا جمال السلالة.

ففي عام 1861، تم عرض أحد كلاب يورك شاير تيرير في عرض مقاعد البدلاء على أنه “كلب ترير سكوتش “.

وأصبح كلب يُدعى هيدرسفيلد بن، المولود عام 1865، كلبًا شهيرًا للعرض ويعتبر أب يوركشاير تيرير الحديث.

سميت هذه السلالة هذا الاسم في عام 1870 لأن هذا هو المكان الذي حدث فيه معظم تطورها.

وفي عام 1880، دخل كلب يوركشاير إلى أمريكا، ولكن حجم هذه السلالة اختلفت كثيرا.

والأن اصبحت كلاب سلالة يوركشاير تيرير الحديثة واحدة من اصغر سلالات الكلاب وأكثرها فخامة.

تم تسجيل يوركشاير تيريرز لأول مرة في نادي بيت الكلب البريطاني عام 1874. وتم تشكيل أول نادي يوركشاير تيرير في إنجلترا عام 1898


حجم كلاب يورك شاير

يبلغ طول كلب يوركشاير من 27 إلى 33 سنتيمتر عند الكتف ويتراوح وزنه بين كيلو ونصف وثلاثة كيلو جرامات

يعتبر من الكلاب الصغيرة في الحجم، ويماثل كلب شيواواو و كلب بومرينيان من حيث صغر الحجم


شخصية كلب يوركشاير ومميزاته

يعشق هذا الكلب اللعب في المساحات الخضراء
يعشق هذا الكلب اللعب في المساحات الخضراء

هناك الكثير من المميزات التي يتحدث عنها مربي ومحبي كلاب يورك شاير والتي سنذكرها لكم بالتفصيل :

  • يتميز كلب يوركشاير بأنه ذكي جدا وواثق من نفسه، وتتميز شخصيته بالولاء لأصحابه والمرح وروح المغامرة.
  • لكلاب اليوركشاير عدة شخصيات، البعض منهم محبوب ومرح و لا يريدون شيئًا سوى اتباع خطى اصحابهم طوال اليوم،و البعض الآخر عدواني تجاه الأخرين.
  • ضع حدودًا لكلبك لا يتخطاها، وسيكون “يوركي” الخاص بك رفيقًا رائعًا ، ولكن إذا أفسدته، فاحذر!
  • يتميز الكلب بأنه فضولي وعنيد وجرئ ويمكن أن يكون حازماً وجاداً مع الكلاب الغريبة والحيوانات الأليفة الأخرى.
  • من المهم جدا تدريب الكلب منذ وقت مبكر وحاول تصحيح العادات السيئة للكلب، ليسهل بعد ذلك التعامل معه وليكون كلباً مهذباً ومطيعاً.
  • تحتاج كلاب اليوركشاير إلى التنشئة الاجتماعية المبكرة والتعرض للعديد من الأشخاص عندما تكون صغيرة، فهذا يساعد على ضمان أن يكون “يوركي” كلبًا ودودًا واجتماعياً.


المشاكل الصحية التي تواجه كلب اليوركشاير

يمكن أن يصاب كلب اليوركشاير بالعديد من المشاكل الصحية، مثل :

خلع الركبة: وهي مشكلة شائعة لدى الكلاب الصغيرة، وهذا يسبب عرجًا في الساق أو مشية غير طبيعية في الكلب. يمكن أن يؤدي الاحتكاك الناتج عن خلع الرضفة إلى التهاب المفاصل. و قد تتطلب الدرجات الشديدة من انتفاخ الرضفة تدخلاً جراحيًا.

ضمور الشبكية التقدمي: اضطراب تنكسي للعين. وهو العمى الناتج عن فقدان المستقبلات الضوئية في الجزء الخلفي من العين. اقرأ: أمراض عيون الكلاب

مرض(PSS) : هو تدفق غير طبيعي للدم بين الكبد والجسم. وهذه مشكلة كبيرة، لأن الكبد مسؤول عن إزالة السموم من الجسم. يمكن أن يسبب التشوهات العصبية السلوكية، ونقص الشهية، ونقص السكر في الدم (انخفاض نسبة السكر في الدم)، ومشاكل الجهاز الهضمي المتقطعة، ومشاكل المسالك البولية، وتوقف النمو. وتظهر العلامات عادة قبل عامين من العمر.

نقص السكر في الدم: مثل الكثير من الكلاب ، يمكن أن تعاني كلاب اليوركشاير من نقص السكر في الدم عند الإجهاد، خاصة عندما تكون جراء. ويسبب الضعف والارتباك والمشية المتذبذبة. إذا كان الكلب عرضة لهذا، فتحدث مع الطبيب البيطري حول خيارات الوقاية والعلاج.. اقرأ: مرض السكر في الكلاب

التهاب القصبة الهوائية: تميل القصبة الهوائية، التي تنقل الهواء إلى الرئتين، إلى الالتهاب بسهولة. العلامة الأكثر شيوعًا لانهيار القصبة الهوائية هي السعال المزمن والجاف. ويمكن علاجها عن طريق الجراحة اوالنظام الغذائي.


العناية بكلب اليوركشاير

بشكل عام، اهتم بمواعيد تطعيم الكلاب ولا تتكاسل عن ذلك، كما يجب ان تقوم باعطاء أقراص الديدان و امبولات الحشرات.

يستمتع كلب اليوركشاير بالمشي معك أو اللعب في الخارج، ولكن نظرًا لأنها نشطة جدًا أثناء وجودها داخل المنزل، لا يتطلب الأمر الكثير من الجهد اثناء المشي.

بشكل عام تتقبل كلاب يورك شاير التدريب، خاصة إذا كان يجلب لهم الانتباه لأداء الحيل اللطيفة أو الأداء في تجارب الرشاقة أو الطاعة.

لا يتحملون درجات الحرارة الشديدة أو البرودة، لذا يقوم العديد من الأشخاص بتدريب يوركشاير بحيث لا يضطرون إلى اصطحابهم إلى الخارج عندما يكون الطقس حارًا جدًا أو باردًا.

من المهم جدا تمشيط فراء كلب اليوركشاير، حيث أن له فراء طويل ويحتاج إلى التنظيف بالفرشاة.


سلوك كلب يورك شاير مع الأطفال والحيوانات الأخرى

تتميز كلاب يورك شاير بحجم صغير و فراء طويل ولامع
تتميز كلاب يورك شاير بحجم صغير و فراء طويل ولامع

نظرًا لحجمه، فإن يوركشاير سيتكيف مع الأطفال الأكبر سناً الذين يحترمونه اكثر من الأطفال الصغار، لأنهم قد يؤذون الكلب دون قصد.

نظرًا لصغر حجمها، لا تناسب كلاب اليوركشاير العائلات التي لديها أطفال صغار، لذا لا يبيع معظم المربين الجراء للأشخاص الذين يقل عمر أطفالهم عن 5 أو 6 سنوات، فمن السهل جدًا على الأطفال إسقاطهم أو الوقوف عليهم.

اما بالنسبة للحيوانات الأخرى وبغض النظر عن المنزل الذي يعيشون فيه، سوف ينسجمون مع الكلاب والقطط المقيمة الأخرى، طالما أنهم نشأوا معهم.

ولكنهم يقومون بملاحقة الكلاب الغريبة ، حتى تلك التي تفوقهم بعشرة أضعاف، وحمايتهم من أنفسهم تصبح مهمة الأشخاص الذين يملكون اليوركشاير.

و إذا تم إحضار حيوان أليف جديد إلى المنزل، فسيشعر كلب اليوركشاير بالغيرة نحوه و قد يرغب في تحدي الضيف الجديد. وإذا اندلعت معركة، فإنه سيقاتل حتى الموت، لذا توخ الحذر عند تقديم يوركي لحيوان جديد.

About تربية و تدريب الكلاب

يقدم مقالات متخصصة عن أمراض الكلاب وتدريب الكلاب وطرق التغذية الخاصة بالكلاب. مرجع متكامل عن كل ما يلزم حياة الكلاب وتطعيمه والعناية به