8 من أمراض عيون الكلاب الشائعة .. احذر منها

8 من أمراض عيون الكلاب الشائعة .. احذر منها

أمراض عيون الكلاب من الإصابات الشائعة التي قد تصيب كلبك في فترة ما من مراحل عمره. إذا لاحظت أي شئ غير طبيعي على عين الكلب الخاص بك تواصل مع طبيبك البيطري فورا.

 

هل تعلم كيف تعمل عيون الكلاب؟

تؤدي عيون الكلاب وظيفة تقترب من الوظائف الخارقة للطبيعة، حيث تقوم بعكس الضوء وتحويله إلى نبضات عصبية تستخدمها الدماغ لتشكيل الصور المحيطة بها.

وحتى تقوم عين الكلب بوظيفتها المعروفة بشكل جيد لابد أن تكون جميع أجزائها في صحة تامة. لذلك ولسوء الحظ هناك بعض الأمراض التي قد تصيب الكلب وتؤدي إلى تعطيل وظيفة عينه والطريقة التي تعمل بها.

دعونا نلقي نظرة على بعض مشاكل العين الأكثر شيوعًا بين الكلاب، وطريقة تعامل أصحاب الحيوانات الأليفة معها.

 

اقرأ أيضا:
رعاية الكلاب الكبيرة في السن
قص أظافر الكلاب بالصور بشكل احترافي
العناية بأسنان الكلاب

 

العيون الكرزية – Cherry Eye In Dogs :

للكلاب ثلاث جفون، أثنين منهما مرئيان والجفن الثالث إضافي غير مرئي، وعادة ما يختفي الجفن الثالث تحت الزاوية الداخلية للعين.

الجفن الثالث هو موطن الغدة المنتجة للدموع، وعادة ما تكون هذه الغدة أيضًا غير مرئية، ولكن قد تصاب بعض الكلاب بالضعف الخلقي في هذه الغدة والأربطة الموجودة فيها.

عندما تفشل الأربطة الموجودة في هذه الغدة في أداء وظيفتها وتصاب بالتلوث يتغير موقعها وشكلها الطبيعي ويبدو شبيه بثمرة الكريز، وتكون عالقة في الزاوية الداخلية للعين.

العيون الكرزية – Cherry Eyes In Dogs  عادة ما تكون متعلقة بالعوامل الوراثية، لذلك ومع مرور الوقت قد تظهر الإصابة في العين الأخرى.

من اجل علاج العيون الكرزية يقوم الطبيب البيطري بإجراء عملية جراحية بسيطة لربط الغدة مرة أخرى وجعلها تبدو طبيعية مثلما كانت.

 

جروح القرنية في الكلاب:

تسمى الأنسجة أو الجلد الذي يغطي العين بالقرنية، ومن الممكن أن تكون هذه القرنية مصابة بالجروح أو الثقوب أو القرحة حيث أن جميع هذه الإصابات شائعة جدًا في أمراض عيون الكلاب.

غالبًا ما يصاب الكلب بذلك نتيجة لتعرضه للأعشاب الطويلة التي تصيب العين أو تعرضه لأي شيء آخر أو مشكلة من مشاكل العين أو خلل في أحد اجزائها مثل الجزء المسيل للدموع.

كما قد يصاب الكلب أيضًا بمشاكل العين نتيجة للتشريح والعمليات الجراحية الفاشلة التي تضعه في خطر تلف القرنية.

إذا أصيب الكلب بأي إصابة تتعلق بالقرنية فغالبًا ما يفرك عينه المتضررة بسبب الألم، وقد تكون العين شديدة الاحمرار وتفرز الدموع بشكل مفرط.

يتم علاج جروح القرنية باستخدام قطرات العين أو المضادات الحيوية أو المراهم، كما يتم إعطاء القرنية الوقت المناسب للشفاء.

في الحالات الشديدة من جروح القرنية يكون هناك حاجة لإجراء جراحة أو استخدام علاجات أخرى تساعد على حماية وإصلاح القرنية وتعزيز شفائها.

 

نحن نوفر لك أفضل العيادات البيطرية في الأماكن التالية: الإسكندرية القاهرة

 

التهاب القرنية أو العين الجافة في الكلب:

قد تتطور حالة الكلاب فيصابون بمرض يسمى التهاب القرنية المخروطية أو العين الجافة، وفيه تنتج الغدد المسيلة للدموع دموع أقل من المعتاد.

الدموع بشكل عام لها وظيفة هامة تتمثل في إزالة المواد الضارة الموجودة على سطح العين والأنسجة القرنية لذلك يؤدي نقص الدموع إلى حدوث مشاكل كبيرة في العين مثل التهاب القرنية والمخاط والألم الشديد.

في بعض الحالات يتم علاج حالة جفاف القرنية باستخدام مسيل الدموع الاصطناعي كما يتم العلاج أيضًا باستخدام الأدوية المحفزة على إنتاج الدموع مثل السيكلوسبورين، وهذه تكون ضرورية خاصة في الحالات البسيطة.

أما في الحالات الشديدة يتم اللجوء إلى الجراحة التي تقوم بتوجيه القناة اللعابية إلى العين لترطيبها.

 

مشاكل عيون الكلاب من الأمراض الشائعة في الكلاب في كافة مراحل عمرها

مشاكل عيون الكلاب من الأمراض الشائعة في الكلاب في كافة مراحل عمرها

 

التهاب الملتحمة في الكلاب (العين الوردية):

الملتحمة هي عبارة عن أغشية مخاطية تغطي جفون الكلب من الداخل، وتغطي أيضًا جانبي الجفن الثالث، وأجزاء من مقلة العين.

قد تصاب الملتحمة بالأمراض مثل مرض التهاب الملتحمة أو كما يسمونه العين الوردية، ومن أهم أعراض التهاب الملتحمة هو احمرار وتورم العين والشعور بعدم الراحة.

يوضح الخبراء أن التهاب الملتحمة هو عرض وليس مرض في حد ذاته، حيث أنه أحد أمراض عيون الكلاب الذي ينتج عن بعض الظروف التي تحدث للكلاب وتسببه.

من أهم هذه الأسباب التي تؤدي إلى إلتهاب الملتحمة في الكلب هو التهيج الذي يحدث نتيجة نمو الرموش داخل العين أو إصابة العين بالغبار والأتربة.

كما تعتبر حالات الالتهابات البكتيرية والفيروسية في العين هي الحالات الأكثر شيوعًا بين الكلاب المصابة بالتهاب الملتحمة.

 

اقرأ أيضا:
علاج تسمم الكلاب من الشوكولاتة
اسباب و علاج الغازات في الكلاب
علاج جروح الكلاب في المنزل

 

كيف يتم علاج التهاب الملتحمة ؟

يعتمد علاج هذا الالتهاب على السبب الرئيسي الذي أدى إلى حدوثه، ويتم بدء العلاج عن طريق غسل العيون جيدًا لطرد المواد الضارة والمهيجات منها.

كما يتم علاج التهابات العين البكتيرية باستخدام قطرة العين والمضادات الحيوية والوصفات الطبية المناسبة ومراهم العين.

بالإضافة إلى ذلك تعتبر فرص إصابة الكلاب بالتهاب الملتحمة ضعيفة جدًا، ولكن للوقاية منها أحرص على غسل يديك جيدًا قبل لمس الكلب وتنظيفه باستمرار.

وعندما تزداد الحالة سوءًا أو يفشل أصحاب الحيوانات الأليفة في حلها على مدار يوم أو يومين، لابد أن يتم تحديد موعد مع الطبيب البيطري فورًا.

 

المياه الزرقاء (الجلوكوما):

في العين، يتم تصريف السوائل بشكل دقيق حتى تصبح متوازنة وكذلك من أجل الحفاظ على ضغط العين.

عندما يحدث خلل ما في هذا التوازن تظهر المياه الزرقاء (الجلوكوما) حيث أنه مرض من الأمراض التي تحدث داخل العين نتيجة لوجود خلل في عملية التوازن.

تشمل أعراض الجلوكوما في الكلاب احمرار العين والألم وزيادة إنتاج الدموع ووجود غيوم على القرنية وقد تزداد الأعراض مع تقدم المرض.

إذا كنت قلقًا على حالة الكلب التي تتقدم يومًا بعد يوم ولاحظت ظهور أعراض شديدة لابد أن تسارع باستشارة الطبيب البيطري وبدء العلاج فورًا وذلك لأن الحالات الشديدة من مرض المياه الزرقاء من الممكن أن تؤدي إلى إصابة الكلب بالعمى.

قد يشمل العلاج على مجموعة من الأدوية الموضعية التي تقلل من الالتهاب وتمتص سوائل العين وتنتج مقدار أقل من السوائل داخلها.

كما يشجع العلاج على تصريف السوائل من العين بأي شكل من الأشكال، وتكون العمليات الجراحية الخيار الأمثل في الحالات الشديدة.

 

إعتام عدسة العين:

تقع عدسة العين في منتصف العين وعادة ما تكون واضحة للجميع، ولكن في بعض الأحيان نلاحظ أن جزء من العدسة أو كلها غائم ومعتم، وذلك يسمى بإعتام عدسة العين.

إعتام العين بشكل عام هو وجود كتل على العين تؤدي إلى حدوث ضعف البصر أو العمى، ويكون ذلك على حسب شدة الحالة.

في بعض الأحيان يخلط البعض بين مرض إعتام عدسة العين وأعراض الشيخوخة التي تؤثر على عدسات عين الكلب وتسمى بالتصلب العدسي.

حيث أن كلا الحالتين لهما نفس الشكل الذي يكون عبارة عن وجود لون أبيض أو رمادي أو حليبي في مركز العين.

يقوم الطبيب البيطري بتحديد الفرق بين الحالتين عن طريق فحص العين وإذا وجد أن الكلب يتعرض لخطر شديد بسبب هذه الإصابة يتم عمل جراحة للعلاج السريع وإنقاذ عين الكلب.

ومن الغريب في الأمر أننا نلاحظ أن الكلاب عادة ما تتكيف بشكل جيد جدًا مع ضعف الرؤية الذي تعاني منه لذلك لن تلاحظ أن كلبك يتعثر أو يظهر علامات اعتام عدسة العين إلا لو نظرت في عينيه مباشرة.

 

انقلاب جفن العين في الكلاب (شتر العين) :

تصاب بعض الكلاب بشتر العين أو انقلاب جفن العين، وهو حالة يكون فيها اتجاه الجفون إلى الداخل، ويسبب شعر الجفون فرك سطح العين والألم وزيادة إنتاج الدموع والكثير من الأضرار للقرنية.

من الممكن أن يكون شتر العيون هو مشكلة خلقية يولد بها الكلب، أو يكون نتيجة إصابة الكلب بالتحديق المزمن بسبب الانزعاج أو إصابة الجفن بالندوب.

يقوم الطبيب البيطري بعلاج حالة شتر العين عن طريق خياطة الجفون بشكل مؤقت، وقد يقوم أيضًا في بعض الحالات بإجراء جراحة يتم فيها تشريح الجفن وإصلاحه.

 

ضمور الشبكية:

من أمراض عيون الكلاب الصعبة والشائعة هو مرض ضمور الشبكية، وهو مرض يسبب العمى للكلب بشكل تدريجي، وذلك على الرغم من أن العيون تظهر بشكل طبيعي جدًا.

من أهم أعراض ضمور الشبكية هي صعوبة الرؤية ليلاً لذلك إذا لاحظت أن كلبك يعاني ولو بقدر بسيط في الرؤية الليلية لا تتأخر واعرضه على الطبيب البيطري فورا

لسوء الحظ أن الكلا حيوانات ذكية و تستطيع ان تتحرك في بيئتها الخاصة بشكل طبيعي مما يزيد صعوبة اكتشاف المرض.

مرض ضمور الشبكية في الكلاب لا يوجد له حتى الآن علاج فعال لهذا المرض، ولكن ذلك لن يكون مؤلم للغاية لأن الكلب تتكيف بشكل جيد حتى بعد إصابتها بالعمى.

 

إذا لاحظت أي مشاكل على عيون الكلب قم باستشارة طبيبك البيطري فورا

إذا لاحظت أي مشاكل على عيون الكلب قم باستشارة طبيبك البيطري فورا

 

تحدث إلى الطبيب البيطري:

بالتأكيد هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث أمراض عيون الكلاب، وكذلك تؤدي إلى تفاقم هذه المشاكل بسرعة كبيرة.

لذلك من الضروري استشارة الطبيب البيطري ومناقشته في مشاكل عين الكلب في أسرع وقت ممكن، وذلك عند ملاحظة ظهور أي أعراض غريبه على عينه.

 

نحن نوفر لك أفضل العيادات التي تقدم تطعيمات موثوقة في الأماكن التالية: الإسكندريةالقاهرة

About تربية و تدريب الكلاب

يقدم مقالات متخصصة عن أمراض الكلاب وتدريب الكلاب وطرق التغذية الخاصة بالكلاب. مرجع متكامل عن كل ما يلزم حياة الكلاب وتطعيمه والعناية به