كيف تجعل كلبك شجاع: علاج الخوف عند الكلاب

كيف تجعل كلبك شجاع: علاج الخوف عند الكلاب

تتعرض الكلاب للكثير من المواقف في حياتها والتي قد تسبب لها الفوبيا أو الخوف الشديد من أمر ما أو موقف ما. بعض الكلاب تخاف من السيارات والبعض الآخر يخاف من الأطفال أو الغرباء وغير ذلك الكثير.

أسباب الخوف عند الكلاب متعددة فقد يكون الخوف بسبب عدم التعرض للغرباء في سن صغيرة أو بسبب موقف او خبرة سيئة تعرض لها في سن صغير, كما أن بعض الكلاب قد تكون جبانة بالوراثة بسبب أسباب جينية ووراثية.

قمنا بتوضيح أسباب الخوف عند الكلاب بالتفصيل في مقال سابق وسنذكر لكم في هذا المقال أشهر 4 مواقف مخيفة للكلاب وكيفية علاج الخوف عند الكلاب فيها .

 

اقرأ أيضا:
8 علامات تدل على الخوف عند الكلاب
نزع العدوانية والشراسة من الكلاب
أسباب أنين و عواء الكلاب المختلفة

 

كيف تجعل كلبك شجاع : علاج الخوف عند الكلاب

الشجاعة صفة وراثية وفطرية في الكلاب فهي حيوانات اعتادت حراسة أماكنها وأصحابها ومنع أي متطفل من التعدي على مناطق نفوذها, لكن برغم ذلك فبعض الكلاب تعاني من الخوف في مواقف معينة.

سنذكر هذه المواقف ونوضح كيفية تجاوزها مع الكلب وعلاجه من الخوف فيها. يتم الاعتماد بشكل أساسي في علاج الكلب على التحفيز الايجابي, وهو ربط الأشياء التي يخاف منها بالمكافأة والتحفيز حتى يستطيع الكلب تجاوز أي خبرات سيئة قد مر بها.

 

1- كلبي يخاف من السيارات .. ما الحل ؟

بعض الكلاب تخاف من السيارات وصوتها ومرورها بالقرب منها مشكلة كبيرة. كما أن بعض الكلاب قد تخاف من ركوب السيارة أو المرور بقرب السيارات.

كما قلنا سنعتمد في علاج هذا الخوف على التحفيز الايجابي وربط الخبرات المخيفة بالمكافأة والتشجيع, كما سنقوم دائما بأخذ الأمور بشكل تدريجي حتى يعتاد الكلب على هذه المواقف.

 

ما سبب خوف الكلب من السيارات ؟

هناك العديد من الأسباب قد تسبب الذعر للكلب عند ركوب السيارة أو المرور بالقرب منها :

  • الشعور بالدوار

بعض الكلاب مثل البشر تشعر بالدوار وربما القئ عند ركوب السيارة. لذلك مع مرور الوقت يبدأ الكلب في الخوف من السيارة وربطها بهذا الشعور السئ

  • الخوف من المجهول

بعض الكلاب التي لم تعتاد على ركوب السيارات تخشاها بسبب الشعور الغريب الذي تشعر به أثناء ركوب السيارة. ربما بسبب رائحة عادم السيارات أو صوت محرك السيارة العالي أو السرعة العالية التي تسير بها السيارات من حولة.

اجتماع هذه العوامل كلها مع بعضها البعض قد تسبب للكلب الارتباك والشعور بالخوف من أمر مجهول بالنسبة له خاصة إذا لم يكن معتادا على ركوب السيارات.

  • ربط السيارات بتجارب سيئة

ارتباط السيارات بالخبرات السيئة عند الكلب قد يكون السبب في خوفه منها. ربما اخذت الكلب في رحلة إلى الطبيب البيطري يوما ما و تسببت في ألم شديد للكلب بسبب التطعيم مثلا ؟

أو ربما أصيب الكلب بمرض ما وقمت بأخذه أكثر من مرة إلى العيادة البيطرية بواسطة السيارة قد يرتبط ركوب السيارة بالمرض والذكريات السيئة عند كلبك وبالتالي أصبح يخاف منها.

كما تعاني الكلاب التي تم انقاذها من الشارع من فوبيا السيارات ربما بسبب حادث ما أو بسبب قضائها فترات طويلة في الشارع وارتباط ذلك بصوت السيارات عندها.

 

علاج خوف الكلب من السيارات

إذا كان خوف الكلاب بسبب الشعور بالدوار داخل السيارة سيكون علاج الخوف عند الكلاب في هذه الحالة عن طريق استشارة طبيبك البيطري عن أفضل دواء لعلاج الدوار والجرعة المناسبة وقم اعطاءه لكلبك قبل ركوب السيارة.

أما إذا كان الخوف لأسباب أخرى فيجب عليك اصلاح ذلك عن طريق التحفيز الإيجابي وربط السيارات بالتجارب الجيدة.

على سبيل المثال قم باللعب مع كلبك حول السيارة في غير أوقات ركوبها. الركض خلف كلبك والاختباء خلف السيارة سيجعل الكلب يبدأ في الاعتياد على الوجود بقربها بدون أي مشكلة.

ثم بعد ذلك قم بتطوير اللعب باخفاء بعض ألعاب الكلب التي يحبها داخل السيارة واطلب منه احضارها. او قم باخفاء بعضا من حلوى الكلاب أو الطعام المفضل له داخل السيارة وحفزه ليقوم بالدخول داخل السيارة للاكل منه.

عند دخول كلبك إلى السيارة أثناء التدريب لا تقم باغلاقها. اترك جميع الابواب مفتوحة حتى تبدأ في ربط السيارة بتجارب جديدة وكلها جيدة للكلب حتى ينسى التجارب السيئة التي مر بها.

بعد ذلك تدريجيا قم بغلق أحد الأبواب و كرر اللعب في يوم آخر, وهكذا حتى تستطيع ان تتحرك بالسيارة والكلب بداخلها.

عند قيادتك السيارة لاول مرة احرص على مكافأة كلبك. كما لا تقود السيارة لمسافات طويلة حتى يبدأ في الاعتياد عليها. كما يمكنك تكرار نفس التقنية بشكل مختلف كل مرة حتى يبدأ الكلب في التخص من الخوف.

 

وفر لكلبك مكان آمن للاختباء مثل القفص او غرفة منعزلة يعرف تماما أنه لن يستطيع أحد القدوم إليها. حتى يشعر بالأمان ولا يصاب بالذعر.

وفر لكلبك مكان آمن للاختباء مثل القفص او غرفة منعزلة يعرف تماما أنه لن يستطيع أحد القدوم إليها. حتى يشعر بالأمان ولا يصاب بالذعر.

 

خوف الكلب من الغرباء

العديد من الكلاب قد تخاف من الغرباء وتظهر عليها علامات الخوف مثل الرعشة, الاختباء من الضيوف والركض عند قدوم زوار جدد للمنزل.

 

ما هي أسباب خوف الكلب من الأشخاص الغرباء ؟

قد يخاف الكلب من الغرباء لسببين رئيسيين:

قد يكون الخوف بسبب جيني او وراثي وهذا يحدث في بعض فصائل الكلاب وكذلك قد يرث الكلب الخوف من أبوية.

السبب الثاني للخوف من الغرباء عند الكلاب هو عدم حصول الكلب على الخبرات الاجتماعية المناسبة وهو في سن صغيرة عدم خروجه للتمشية والاختلاط بالناس في سن صغير.

 

علاج خوف الكلاب من الغرباء

يجب ان يتم علاج الخوف عند الكلاب بحكمة وصبر شديدين. لأن ردود أفعال الكلاب تختلف عندما تتعرض للخوف الشديد. بعض الكلاب قد تختفي و تركض بعيدا عند مقابلة الغرباء.

لكن البعض الآخر قد يهاجم الغرباء أو يقوم بالنباح عليهم عند رؤيتهم بسبب خوفه منهم.

لذلك فإن العلاج يمكن ان يكون بالكيفية التالية:

  • لا تقم باجبار كلبك على مقابلة الغرباء لأن فعل ذلك قد يؤدي إلى زيادة الخوف وليس العكس. اجبار الكلب على شئ ما لا يحبه ويخاف منه قد ينتج عنه قيامة بالعض او الهرب منك.
  • اطلب من الزوار القادمين إلى بيتك أو حتى عند مقابلة الاصدقاء في الطريق عدم النظر ناحية الكلب او محاولة الاقتراب منه بشكل كبير. لكن قم باعطائهم بعض حلوى الكلاب ليقوموا بالقائها بالقرب من مكان اختباء كلبك بدون النظر ناحيته. بعض الكلاب قد تتجاوب بشكل سريع وتخرج للاقتراب من الغرباء بينما قد يأخذ البعض الآخر وقت اطول وقد يحتاج زيارات عديدة للاعتياد على الغرباء.
  • وفر لكلبك مكان آمن للاختباء مثل القفص او غرفة منعزلة يعرف تماما أنه لن يستطيع أحد القدوم إليها. حتى يشعر بالأمان ولا يصاب بالذعر. عند معرفة الكلب أن هناك مكان ما يستطيع الاختباء فيه سيعزز ذلك من ثقته ويقلل من اعراض الخوف عليه
  • واظب على تدريب الكلب على الطاعة. الكلب لا يستطيع التركيز في اكثر من امر في آن واحد. لذلك تدريب الكلاب على الطاعة يساعد الكلب على الاستجابة اليك في حالة القلق والفزع وبالتالي يمكنك السيطرة على خوفه.
  • انتبه للغة الجسد الذي تستخدمها مع كلبك. بعض المربيين قد يقوم بجذب الكلب بشدة أمام الغرباء مما يحفز الكلب على القيام بالفعل المعاكس بصورة أكبر. الكلاب تجيد قراءة لغة الجسد لذلك ابق هادءا في المواقف التي يتعرض كلبك فيها لضغوط لتساعده على الهدوء والاستجابة لك.

 

خوف الكلب من صعود السلم او النزول عليه

بعض الكلاب تظهر خوفا شديدا عند صعود أو نزول السلم. هذه احد الحالات الشائعة من حالات الخوف عند الكلاب والتي قد تشمل أيضا على خوف الكلب من الصعود أو النزول من فوق الكراسي وغيرها.

من أجل علاج الخوف عند الكلاب في هذه الحالة يجب في بداية الأمر التأكد من عدم اصابة الكلب بأي مشكلة في المفاصل.

لأن أمراض مفاصل الكلاب تسبب ألما شديدا قد يجعله غير قادر على صعود الدرجات أو النزول عليها. لذلك إذا لاحظت على كلبك الخوف من الصعود والنزول على السلم قم بالتأكد اولا من عدم وجود مشكلة صحية عنده عن طريق زيارة طبيبك البيطري.

عند التأكد من عدم وجود مشكلة صحية يجب البحث في سبب خوف الكلب من السلم. ربما يكون الخوف بسبب عدم اعتياد الكلب على السلم منذ الصغر. ربما تعيش في بناية بها مصعد كهربي فلا يتوفر للكلب صعود ونزول السلم. أو ربما تعيش في بيت من طابق واحد بدون سلالم.

السبب الآخر قد يكون تجربة سيئة مر الكلب بها مثل السقوط وهو جرو صغير من فوق السلم مما يتسبب في حدوث الذعر والفوبيا لديه من السلالم.

 

علاج خوف الكلب من صعود ونزول السلم

  • قم بالتأكد من عدم وجود أي معوقات على درجات السلم حتى لا يتعثر كلبك بها وتزداد المشكلة عنده
  • قم بالحركة صعودا ونزولا أمام كلبك, وتحدث إليه بصوت هادئ ومرح لتبين له انه لا شئ في درجات السلم ليخاف منه وبالتدريج قم بحمله بين يديك واصعد درجة او درجتين في السلم وانزل من عليه مرة اخرى ثم اعطه مكافأة من حلوى الكلاب التي يحبها
  • من الجيد تجربة هذا التدريب على درجات سلم قصيرة حتى يعتاد على فكرة الصعود والنزول تدريجيا
  • ابدأ بالقاء بعض حلوى الكلاب على بعد درجة او درجتين و قم بتحفيز كلبك ليقوم بالتحرك والتقاطها
  • اذا خاف الكلب من الحركة قم بحمله بهدوء وضعه على درجة السلم التي يوجد عليها الحلوى لياكلها ثم قم بتشجيعه وتحرك امامه على درجات السلم ليعود ويتبعك
  • اذا قام الكلب بالحركة خلفك شجعه مرة اخرى و اعطه بعض الحلوى حتى يبدأ في ربط هذه التجربة بخبرات جيدة وايجابية
  • لا تتعجل النتائج ولا تحاول اجبار الكلب على اداء أي حركة رغما عنه. وتحلى بالصبر وتأكد أن هناك نتائج ايجابية في الطريق

 

علاج الخوف عند الكلاب يحتاج منك بعض الصبر وكذلك معرفة السبب الحقيقي للخوف وبالتالي تجنبه ومحاولة علاجة. هناك الكثير من المواقف التي قد يعاني الكلب فيها من الخوف لكن تقنية علاج هذه الفوبيا بسيط وهو ربط أي تجربة سيئة عند كلبك واستبدالها بتجارب ايجابية.

ومع الوقت ستلاحظ تقدما شديدا في تدريب كلبك وقدرته على التغلب على الخوف بكفاءة

About تربية و تدريب الكلاب

يقدم مقالات متخصصة عن أمراض الكلاب وتدريب الكلاب وطرق التغذية الخاصة بالكلاب. مرجع متكامل عن كل ما يلزم حياة الكلاب وتطعيمه والعناية به