مقال شامل حول تبنى القطط الصماء

مقال شامل حول تبنى القطط الصماء

تبنى القطط الصماء من اصعب القرارات التى يمكن ان يتخذها المتبنى, فهل فكرت او تقبلت فكرة تبنى قطة صماء ؟ وهل حسبت المجهود الاضافى الذى ستبذله معها ؟

مما لا شك فيه ان تبنى القطط الصماء من اكثر الاشياء النبيلة التى يمكن ان تقوم بها فى حياتك.

بالرغم من تميز الشخص المحب للحيوانات والمهتم بتبنيها عن غيره الا ان من يقوم بتبنى قطة بها علة او عاهه يفوق هذا التميز.

كما يلعب السمع دورًا حيويًا في كيفية تفاعل القطة مع محيطها وترابطها مع البشرويمكن أن يؤثر الصمم أو فقدان السمع على هذه الرابطة. اقرا ايضا: عملية استئصال صيوان الاذن عند القطة “Pinnectomy”

تتكيف العديد من القطط الصم بسهولة وتستمر في العيش حياة صحية وسعيدة نسبيًا.


تصنيف الصم عند القطط

تم تصنيف الصمم عند القطط إلى ثلاثة أنواع رئيسية:

_الصم الخلقي: عيب وراثي يظهر عادة في القطط ذات العيون الزرقاء والفراء الأبيض ، وعادة ما يتم ملاحظته خلال الأسابيع القليلة الأولى من الحياة.

_ الصمم الحسي العصبي: يحدث بسبب فقدان الخلايا العصبية والناتج عن صدمة او ضجيج عالى او التسمم او بعض الحالات التالية:

  • التهابات الأذن الداخلية
  • التهاب السحايا
  • التخدير
  • السرطان
  • الشيخوخة

_الصمم الموصل: عادة ما يُعزى هذا النوع من الصمم إلى سبب أساسي ، مثل عدوى الأذن الوسطى أو الخارجية التي تمنع الصوت من الوصول إلى الدماغ. اقرا ايضا: استئصال قناة الاذن عند القطط وعواقبها


زيارات العيادة البيطرية بخصوص القطة الصماء

سيقوم الطبيب البيطري بإجراء فحص الأذن بالمنظار لتحديد ما إذا كانت طبلة الأذن موجودة و / أو تظهر عليها علامات المرض ، مثل الحطام والاحمرار والالتهاب.

إذا كنت مهتمًا بنوع الصمم ، أو تريد مزيدًا من التوضيح حول ما إذا كان جزئيًا أم كاملًا ، فاسأل طبيبك البيطري عن اختبار الاستجابة السمعية

كيفية التعامل مع قطة صماء

قد يلزم تغيير تصوراتك الأولية حول العيش مع قطة صماء. قد يكون من الصعب قليلاً إيقاظ قطتك من النوم ، وإصدار أصوات أعلى من المعتاد (مثل المواء) ، وتغييرات في جدول التغذية (لذلك الروتين هو الأفضل)

كما عليك ان تحاول لفت انتباه القطة أولاً قبل محاولة مداعبتها أو التقاطها. اقرأ ايضا: اشهر 5 امراض تصيب القطط الصغيرة

يمكن تعويض ما تفتقر إليه القطة في القدرة على السمع عمومًا بالحواس الأخرى مثل الحركة والرؤية ، لذا حاول استخدام إشارات اليد ولغة الجسد للتواصل مع القطة.