إلتهاب الفم عند الكلاب : تقرحات الأنسجة واللثة في الكلب

إلتهاب الفم عند الكلاب : تقرحات الأنسجة واللثة في الكلب

ما هي حالة إلتهاب الفم عند الكلاب ؟

التهاب الفم في الكلب هو الحالة التي تصبح فيها أنسجة الفم الرخوية لدى الكلاب مثل اللثة واللسان ملتهبة ومتهيجة فتسبب الألم وعدم الراحة للكلب، وقد تتضاعف مع مرور الوقت.

تكمن خطورة هذه الحالة أن يمتد الالتهاب وينتشر وتدخل البكتيريا والفيروسات أو العدوى بجميع أشكالها في مجرى دم الكلب وتسبب له أمراض ومضاعفات خطيرة.

ستلاحظ أن كلبك لا يشعر بالراحة أثناء الأكل، كما قد تلاحظ انبعاث رائحة كريهة من فم الكلب او قد تظهر عليه بعض الأعراض الأخرى التي سنوضحها لك لاحقا في المقال.

لحسن الحظ فإن هناك العديد من الخيارات المتاحة للعلاج إذا تم اكتشافه مبكرا لذلك لابد أن يتم التشخيص السريع للحالة على يد طبيب بيطري متخصص لعلاجها وتجنب تفاقمها إلى حد كبير.

 



دلوقتي تقدر تحجز كشف في أكتر من 35 فرع من عيادتنا البيطرية في الاسكندرية - القـاهرة الكبرى - القاهرة الجديدة - الجــيزة - زايد واكتوبر و كمان تقدر تطلب زيارة منزلية عن طريق الرقم دا : 01227408598

 

ما هي أعراض إلتهاب الفم عند الكلاب ؟

هناك العديد من الأعراض والعلامات التي التي تظهر على الكلب المصاب بالتهابات الفم وهذه الأعراض تتمثل فيما يلي:

  • الشعور بالألم.
  • رائحة الفم الكريهة.
  • تقرح الأنسجة.
  • اتساع لثة الأسنان.
  • زيادة سيلان اللعاب.
  • رفض تناول الطعام في بعض الأحيان.
  • العطش المتزايد.
  • تراكم السوائل في اللثة.

 

كما هناك عدة أنواع أساسية لالتهاب اللثة، وهذه الأنواع تكون كما يلي:

  • التهاب الفم التقرحي:

وهو يحدث للكلاب عندما تفقد جزء كبير من الأنسجة الموجودة في فمها، وكثيرًا ما يصاحب هذا النوع من الالتهاب التهاب في أنسجة الفم.

  • الورم الحبيبي في الفم:

وتحدث هذه الحالة عندما يكون هناك كتلة غريبة موجودة في فم الكلب.

  • ورم أنسجة اللثة:

وهي حالة تحدث للكلاب عندما يزداد حجم أنسجة اللثة بشكل مبالغ فيه.

  • ورم النسيج اللثوي:

في هذه الحالة تتواجد خلايا البلازما والخلايا الليمفاوية في الفم، وتكون هذه الخلايا عبارة عن أنواع مختلفة من خلايا الدم البيضاء.

 

ما هي أسباب إصابة الكلاب بالتهاب اللثة؟

يمكن أن يحدث التهاب اللثة للجراء عندما تكون أسنانها غير منتظمة النمو وتملأ فمها بشكل كبير كما أن هناك الكثير من الأضطرابات في التمثيل الغذائي تحدث للجراء الصغيرة و التي تسبب الإصابة بهذا الالتهاب.

كما أن أحد أهم أسباب التهاب الفم وجود الكثير من السموم  في مجرى دم الكلاب ويعتمد ذلك بشكل كبير على نوع الطعام الذي يتناوله الكلب. لذلك دائما ما ننصح باختيار أنواع الطعام الجيدة وتجنب الأطعمة مجهولة المصدر.. اقرأ: التغذية السليمة للكلاب واحتياجتها الصحية اليومية

بالإضافة إلى التهاب الأوعية الدموية في الفم الذي يشيع تواجده في الكلاب المصابة بمرض السكر (السكري).

كما يحدث التهاب الفم أيضًا نتيجة عدم وجود كميات كافية من هرمونات الغدة الدرقية والورم الليمفاوي وكذلك من الممكن أن تسبب الأمراض المعدية وإصابات والتهابات الفم المختلفة أيضًا حدوث التهابات الفم.

 

كيف تتم عملية تشخيص التهاب الفم لدى الكلاب؟

يقوم الطبيب البيطري أولاً بفحص فم الكلب من أجل مشاهدة الآفات والبكتيريا الموجودة فيه، وملاحظة تسوس الأسنان والبلاك وغيرها من علامات الالتهاب المختلفة.

كما قد يقوم الطبيب بإجراء اختبار على الدم لاستبعاد أي حالة طبية أخرى تؤدي إلى حدوث الالتهاب.

 

كيف يتم علاج حالة التهاب الفم في الكلاب؟

أثبتت المضادات الحيوية فعاليتها الكبيرة في الوقاية من التهاب الفم لدى الكلاب لذلك يستخدمها الطبيب البيطري في الكثير من الأحيان.

وفي بعض الحالات يقوم الطبيب البيطري بخلع أسنان الكلب جراحيًا للحد من الالتهاب والتخلص منه نهائيًا.

ومن الضروري أن يتضمن العلاج تنظيف الأسنان للحفاظ على صحتها وصحة الفم والتعافي السريع من المرض، حيث ينصح الأطباء بالمداومة على ذلك من وقت لآخر من أجل حماية الكلب من تسوس الأسنان وتراكم البكتيريا والجراثيم على أسنانه.

 



دلوقتي تقدر تحجز كشف في أكتر من 35 فرع من عيادتنا البيطرية في الاسكندرية - القـاهرة الكبرى - القاهرة الجديدة - الجــيزة - زايد واكتوبر و كمان تقدر تطلب زيارة منزلية عن طريق الرقم دا : 01227408598

 

الوقاية من التهاب الفم كلبك تتم عن طريق خطوات بسيطة:

هناك العديد من الطرق التي تساعد على الوقاية من التهاب الفم وهذه الطرق تتمثل في غسل الأسنان بالفرشاه بشكل جيد مع استخدام بعض المراهم الموضعية الفعالة التي تساعد على منع حدوث التهاب اللثة للكلاب.

اقرأ أيضا:
العناية بأسنان الكلاب
هل يسبب دراي فود الكلاب مشاكل الأسنان ؟
سُكّر الكحول .. السم القاتل الذي تقدمه لكلبك بدون أن تدري

 

About تربية و تدريب الكلاب

يقدم مقالات متخصصة عن أمراض الكلاب وتدريب الكلاب وطرق التغذية الخاصة بالكلاب. مرجع متكامل عن كل ما يلزم حياة الكلاب وتطعيمه والعناية به