الجفن الثالث في القطط .. بروز واحمرار الجفن Cherry Eye

الجفن الثالث في القطط .. بروز واحمرار الجفن Cherry Eye

تدلي غدة الجفن الثالث في القطط أو بروز الجفن وظهور انتفاخ أحمر اللون هو علامة على مرض معروف في عيون القطط يعرف باسم Cherry eye.

تعرف الغدة المتدلية من الجفن أيضًا باسم ” Cherry Eye”، حيث تعبر عن وجود كتلة وردية أو حمراء متدلية من جفن القط. عادة، ما يوقف الجسم نمو الغدة عن طريق ملحق متصل بها يتكون من مادة ليفية.

تحدث هذه الحالة الطبية في كل من الكلاب والقطط، على الرغم من أنها تؤثر عادة على الحيوانات الأصغر سنا. لكنها تظهر في الكلاب أكثر من القطط


أعراض الجفن الثالث في القطط .. بروز واحمرار الجفن Cherry Eye

تعد العلامة الأكثر شيوعًا لـ ” Cherry Eye” هي كتلة بيضوية ظاهره من الجفن الثالث عند القطط. ويمكن أن يحدث في عين واحدة أو كلتا العينين، ويمكن أن يصاحبه تورم وتهيج.


اقرأ أيضا:
عيون قطتي تدمع .. ما الحل ؟
7 نصائح لعلاج عدوى العين عند القطط
أسباب احمرار العيون عند القطط


ما هي أسباب هذا المرض؟

الجفن الثالث في القطط Cherry Eye عادةً ما يحدث لأسباب وراثية تتعلق بضعف خلقي في الغدة في عين القطة. ومع ذلك ، لا يعرف بشكل أكيد ما إذا كان موروثًا.

يعتقد الكثير من الاخصائين أن الجفن الثالث لا يرتبط بسلالة معينة، فهو يصيب جميع السلالات.

لكن في حين أن هذه الحالة الطبية يمكن أن تحدث في أي سلالة ، فقد لوحظ أنها أكثر شيوعا في القطط البورمية أو الفارسية.. اقرأ: سلالات القطط بالصور : السلالات ذات العيون الزرقاء بالصور


كيف يمكن تشخيص المرض؟

إذا أصيبت قطتك بالمرض فستلاحظ بشكل ظاهر بروز الجفن الثالث للقطة وظهور ورم وردي او أحمر اللون. سيفحص الطبيب البيطري الكتلة الناتئة من الجفن، ويحدد ما إذا كان هناك سبب كامن لهذه الحالة.

يمكن أن تكون هذه الحالة بسبب خروج غضروف من غضاريف الجفن الثالث أو وجود خلايا غير الطبيعية في الجفن الثالث، أو تدلي الدهون من عين القطة… اقرأ: مرض الكبد الدهني في القطط Hepatic Lipidosis


كيف يمكن علاج الحالة ؟

يشمل العلاج غالبًا الاستبدال الجراحي لغدة القطة، أو إزالة الغدة بأكملها إذا كانت الحالة شديدة. ويمكن أن يوصي الطبيب ببعض الأدوية الموضعية المضادة للالتهابات كي يحد من التورم.

من المهم أن تمنع الغدة من أن تدلى من العين – وبالتالي تسقط من مكانها الصحيح في العين – وتحد من تكرار المرض.

يعتقد البعض ان هناك إحتياطات قد تمنع المشكلة، لكن للأسف فإن مشكلة بروز الجفن الثالث ليس لها أي تدابير وقائية.

في حالة اصابه قطتك بهذه المشكلة يرجى التواصل مع أقرب طبيب بيطري لك في أسرع وقت

About تربية القطط المنزلية

يقدم مقالات متخصصة عن أمراض القطط وطرق العناية بها في فترات حياتها المختلفة. كما يوفر لمربي القطط كل ما يلزمهم للعناية الكاملة بالقطط