أسباب احمرار العيون عند القطط

أسباب احمرار العيون عند القطط

التهاب العيون عند القطط

ماهي أسباب احمرار العيون عند القطط: هي حالة تتسبب في تغير لون العين عند القط وتحوله إلى اللون الأحمر، وقد ينتج هذا الالتهاب عن عوامل مختلفة.

أحد هذه العوامل هي زيادة الدم في الجفون (الاسم العلمي:hyperemia ) أو في الأوعية الدموية الموجودة في العين.

حيث تحدث هذه الحالة عندما تتوسع الأوعية الدموية الموجودة في العين (اسمها العلمي: ocular vasculature) استجابةً للالتهاب الخارجي أو الداخلي (داخل العين وخارجها)، أو التراكم السلبي للدم.

 



دلوقتي تقدر تحجز كشف في أكتر من 35 فرع من عيادتنا البيطرية في الاسكندرية - القـاهرة الكبرى - القاهرة الجديدة - الجــيزة - زايد واكتوبر و كمان تقدر تطلب زيارة منزلية عن طريق الرقم دا : 01227408598

 

أعراض احمرار العيون عند القطط وأسبابه

يعد الاحمرار والالتهاب سواء أصابا عينًا واحدة أو العينين معًا – من أكثر علامات حالة احمرار العيون شيوعًا في القطط.

الأسباب

توجد عوامل عديدة يُحتمل أن تسهم في احمرار عيني القط، مثل: التهاب الجفن، أو القرنية، أو بياض العين، أو الملتحمة، أو الجسم الهدبي، أو القزحية. قد توجد أسباب أخرى، مثل:

  • مرض الجلوكوما.
  • أمراض محجر العين.
  • نزف في الجزء الأمامي من العين.
  • نزيف داخل العين بسبب الأوعية الدموية التي تشكلت حديثا.

 

طرق تشخيص المرض

سيجري الطبيب البيطري فحصًا بدنيًا كاملاً للقطل لمعرفة سبب المشكلة والتي قد تكون بسيطة في أغلب الأحيان.

في حالة عدم اكتشاف السبب فربما يقوم الطبيب البيطري بفحوصات إضافية بما في ذلك صورة كاملة للدم، وتحليلاً للبول.

وستحتاج لإخبار الطبيب عن التاريخ الصحي الشامل لقطك، وعن بداية الأعراض، وعن الحوادث التي يحتمل أنها قد عجلت من حدوث هذه الحالة.

غالبًا ما يكون احمرار العيون دليلاً واضحًا على وجود مرض أخر، وقد يكون ذلك المرض خطيرًا. وبالتالي، تعد التحاليل الدموية ضرورية لاستبعاد أو تأكيد وجود اضطراب أخر.

مثال على ذلك السرطان والأورام لذلك لاستبعاد وجود السرطان أو العدوى، يمكن استخدام التصوير بالأشعة السينية لإجراء فحص بصري للصدر والبطن.

وتعد صور الموجات فوق الصوتية للعين مفيدة للأغراض التشخيصية، ويمكن إجراؤهما حتى إذا كانت العين معتمة.

وكذلك يمكن إجراء قياس توتر للعين (الاسم العلمي: tonometry)، وهو عبارة عن قياس للضغط داخل العين باستخدام مقياس توتر العين.

إذا كان هناك قيح أو افرازات (أو ما يشبهه) يسيل من العين، أو مرض طويل الأمد، فسيجري الطبيب البيطري مزرعة بكتيرية وفحصًا لحساسية العين.

قد يختار الطبيب البيطري إجراء فحوصات أخرى، مثل: اختبار شيرمر (الذي يستخدم للتحقق من المعدل الطبيعي لإنتاج الدموع).

أو قد يجري فحصًا مجهريًا للخلايا المأخوذة من الجفن والملتحمة والقرنية، أو قد يجري فحصًا لنسيج الملتحمة إذا كان هناك التهاب مزمن في ملتحمة العين أو آفات متعددة (مثل الأورام أو التصلبات).

بالنسبة للقطط، يمكن استخدام اختبار لتشخيص أي مرض وراثي أو معدي، أو إجراء اختبار الأجسام المضادة على أجزاء من القرنية أو الملتحمة لاكتشاف فيروس الهربس وبكتيريا الكلاميديا، وكلاهما يمكن أن يؤثر بشكل غير مباشر على العين.

كما يمكن استخدام اختبار تلوين القرنية بالفلورسين (حيث يستخدم الطبيب صبغة غير جراحية لطلي العين، مما يجعل التشوهات أكثر وضوحا تحت الضوء)

يستخدم هذا الاختبار للكشف عن أي اجسام أجنبية عن العين والتقرحات والخدوش والآفات الأخرى الموجودة على سطح عين القط.

 



دلوقتي تقدر تحجز كشف في أكتر من 35 فرع من عيادتنا البيطرية في الاسكندرية - القـاهرة الكبرى - القاهرة الجديدة - الجــيزة - زايد واكتوبر و كمان تقدر تطلب زيارة منزلية عن طريق الرقم دا : 01227408598

 

علاج احمرار عيون القطط

يعتمد العلاج على السبب الاساسي لاضطراب العين. ولكن بشكل عام، سيكون العلاج في العيادة الخارجية. في معظم الحالات، سيوضع طوق اليزابيث Elizabeth Collar على رقبة القط للوقاية من حدوث أي صدمة للعين.

إذا كان القط مصابًا بقرحة قرنية العميقة، أو مرض الجلوكوما، فقد تكون الجراحة أمرا ضرورية لإصلاح العين.

 

اقرأ:
أنواع البكتيريا المسببة للأمراض فى الحيوانات الأليفة
مشاكل عيون القطط الصغيرة وعلاجها
لماذا تلمع عيون القطط ليلا ؟

التعايش مع المرض والنقاهة

احرص على جعل القط في بيئة نظيفة وآمنة دائمًا؛ حتى لا تجرح عينها. وكذا، حافظ على المواعيد الدورية مع الطبيب البيطري لتقييم تقدم حالة حيوانك الأليف.

About تربية القطط المنزلية

يقدم مقالات متخصصة عن أمراض القطط وطرق العناية بها في فترات حياتها المختلفة. كما يوفر لمربي القطط كل ما يلزمهم للعناية الكاملة بالقطط