هل تستطيع الكلاب الرؤية في الظلام ؟ اعرف الاجابة

هل تستطيع الكلاب الرؤية في الظلام ؟ اعرف الاجابة

عندما تطفئ أضواء غرفتك وتذهب إلى السرير في الليل، فإن التوهج الصادر عن ضوء القمر أو ضوء ساعة السرير يسمح بخلق بعض الظلال والتي قد لا نستطيع ان نتبين منها معالم المكان، لكن ماذا عن الكلاب ؟

هل تستطيع الكلاب الرؤية في الظلام ؟ أو هل تستطيع الكلاب ؤريتك بشكل أفضل في حالة الظلام الدامس ؟ أم أنه لا يستطيع رؤيتك على الإطلاق.

كثير من أصحاب الكلاب يطرحون هذا السؤال، متسائلين كيف تعمل أعين كلابهم. وكيف يتصورون الأشياء حولهم .. كنا قد شرحنا جزءا من رؤية الكلاب لنا في هذا الموضوع : كيف ترى الكلاب الإنسان ؟ حقائق مذهلة عن عيون الكلاب

لكن برغم ذلك يجب أن نكون حذرين عند افتراض ما تراه الحيوانات فعلاً لأننا لا نعرف ما يفسره دماغها من المعلومات التي تتلقاها.


تشريحياً ووظيفيًا تشبه أعين الكلاب أعيننا إلى حد كبير ويمكنها أن ترى في الظلام مثل ما يمكننا القيام به. الكلاب عندها قرنية، وبؤبؤ وعدسة، وشبكية عين، و خلايا مخروطية بعين الكلب.

كما أن مكان العينين على مقدمة الرأس علامة على أن الكلب حيوان مفترس وليس فريسة، فالفرائس تمتلك أعين على جانبي رأسها “مثل الفئران والقوارض” لكن الكلاب تمتلك أعينا في مقدمة الرأس توفر للكلاب رؤية محيطية محدودة مثل البشر ونظرة عميقة جيدة.

كذلك فإن عيون الكلاب تعمل بشكل وظيفي مثل عيون البشر. يدخل الضوء من خلال القرنية ثم البؤبؤ، حيث يتوسع ويتحدب للتحكم في كمية الضوء الداخلي، ثم يمر الضوء من خلال العدسة ويضرب الشبكية، وهناك تتم معالجة الضوء.


اقرأ أيضا هذه المواضيع الشيقة عن الكلاب:
لماذا يأكل الجرو فضلاته ؟ 10أسباب تؤدي إلى أكل الكلاب لبرازها
هل تستطيع الكلاب حساب الوقت ؟
ما هي فائدة شوارب الكلاب ووظيفتها ؟


ماهو الفرق بين عيون الكلاب وعيون البشر ؟

الفرق الرئيسي بين عيني الكلب وعيني الإنسان في قدرات الرؤية الليلية توجد في شبكية العين.

تتكون الشبكية من خلايا عصوية وخلايا مخروطية تفسر معلومات الضوء. تتعامل العصوية مع الرؤية المنخفضة الإضاءة بينما تقوم المخاريط بمعالجة الضوء الساطع ورؤية الألوان.

الكلاب لديها رؤية أفضل في الظلام لأن الخلايا العصوية هي المهيمنة على شبكية العين، في حين أن شبكية البشر تنتشر فيها الخلايا المخروطية بشكل أكبر.

بالإضافة إلى كون شبكية أعين الكلاب بها الكثير من الخلايا العصوية التي تعالج الإضاءة الخافتة، فإنها تحتوي على نسيج عاكس أسفل شبكية العين يسمى البساط الشفاف (tapetum lucidum)، ويُقال إن هذا النسيج يساعدهم على استخدام كمية أقل من الضوء بكفاءة أكبر.

كما يخمن العلماء أن الكلاب لا يرون في الظلام بشكل كامل، ولكنهم يرون أفضل بكثير في الإضاءة المنخفضة أو الضوء الخافت أكثر مما نستطيع بسبب هذه الاختلافات.



هل تستطيع الكلاب التمييز بين الألوان ؟

يقول العلماء أنه بما أن الكلاب لديها خلايا عصوية أكثر ومخروطية أقل، فإن لديهم رؤية لون محدودة. أما العيون البشرية فهي تملك رؤية ثلاثية الألوان.

بمعنى أنها تمتلك ثلاثة أنواع مختلفة من الخلايا المخروطية التي تمتص أطوال موجات مختلفة من الضوء، ما يتيح لمعظم البشر رؤية الألوان من الطيف الأحمر إلى البنفسجي.

بخصوص الكلاب فهي على النقيض من ذلك، إذ إنها ثنائية الرؤية (dichromatic)، وبها نوعين من الخلايا المخروطية. من المحتمل أن ترى الكلاب ألوانًا زرقاء و بنفسجية، ولكن الألوان التي بينهما (مثل: الأخضر، والأصفر، والأحمر) قد تمتزج مع بعضها البعض وتظهر بنفس اللون.

لذلك يقول العلماء أن الكلاب عندها ما يعرف بـ “عمى الألوان” حيث ان لديهم رؤية اللون محدودة وقد يكونون مثل بعض الأشخاص المصابين بعمى الألوان، ويفتقرون أساسًا إلى القدرة على التمييز بين بعض الألوان كالأخضر والأحمر.

خلاصة القول، أن الكلاب ترى في الظلام بشكل أفضل من البشر، لكنها لا تمتلك رؤية كاملة للالوان مثل البشر، بالاضافة لذلك فإنها تعتمد على حواسها الأخرى مثل حاسة الشم والسمع بشكل رئيسي.

About تربية و تدريب الكلاب

يقدم مقالات متخصصة عن أمراض الكلاب وتدريب الكلاب وطرق التغذية الخاصة بالكلاب. مرجع متكامل عن كل ما يلزم حياة الكلاب وتطعيمه والعناية به