كيف ترى الكلاب الإنسان ؟ حقائق مذهلة عن عيون الكلاب

كيف ترى الكلاب الإنسان ؟ حقائق مذهلة عن عيون الكلاب

كلبك الخاص بك يستطيع أن يشعر بخطوات أقدامك وربما يعرف بقدومك بمجرد سماع محرك سيارتك او صوت سلسلة المفاتيح الخاصة بك، لكنه يراك أيضا بشكل مختلف وهذا ما سنوضحه لك في هذا المقال وسنجيب على سؤال كيف ترى الكلاب الإنسان ؟

عيون الكلاب تعمل بشكل مختلف قليلا عن عيون البشر، لكنها في النهاية أحد الحواس الهامة التي تساعد كلبك على التواصل مع البيئة المحيطة به والتعرف على المتغيرات المختلفة بها.

الكلاب لا ترى العالم بنفس درجة سطوع الألوان التي نراها، ولا تظهر لها الأشياء بنفس درجة الوضوح لكنها ترى الأشياء بشكل مختلف قليلا. لكن على الجانب الآخر فالكلاب ترى بعض الأشياء التي لا نستطيع رؤيتها.

إذا كنت مهتما بمعرفة كيف يرى كلبك العالم من حوله فنحن نقدم لك مجموعة من الحقائق المذهلة عن عيون الكلاب ربما لم تسمع عنها من قبل.

 



دلوقتي تقدر تحجز كشف في أكتر من 35 فرع من عيادتنا البيطرية في الاسكندرية - القـاهرة الكبرى - القاهرة الجديدة - الجــيزة - زايد واكتوبر و كمان تقدر تطلب زيارة منزلية عن طريق الرقم دا : 01227408598

 

كيف ترى الكلاب الإنسان ؟ حقائق مذهلة عن عيون الكلاب

1 – الكلاب ترى عدد ألوان أقل من التي يراها البشر

في الماضي كان العلماء يعتقدون أن الكلاب مصابة بعمى الألوان، وكانوا يعتقدون أن الحيوانات بشكل عام ترى الألوان بالأبيض والأسود فقط.

لكن مؤخرا أثبتت الدراسات أن الكلاب ترى بعض الألوان لكن بشكل أقل سطوعا من البشر.

عيون الكلاب حساسة لعدد أقل من الألوان، لذلك فهي لاترى مثلما نرى، لكنها مازالت ترى الألوان بشكل ما.

معنى ذلك أن الكلاب ترى اللون الأحمر على سبيل المثال، لكن اللون الأحمر بالنسبة لها ليس ساطعا وبراقا مثلما نراه نحن البشر، وكذلك بالنسبة لجميع الألوان التي تراها الكلاب.

لكن على الجانب الآخر فإن الكلاب تستطيع التفرقة بين درجات بعض الألوان بشكل أكبر بكثير من البشر.

على سبيل المثال تستطيع الكلاب تفرقة درجات اللون الرمادي بشكل أكبر بكثير من البشر، بينما في البشر ربما نرى بعض درجات هذا اللون متشابهة ولا نستطيع التفرقة بينها.

 

2 – الكلاب لا تمتلك البصر الحاد الذي يمتلكه البشر

عندما نتحدث عن حدة البصر في الكلاب، فإنها لا تستطيع أن ترى على أبعاد كبيرة وبحدة كافية مثلما نفعل نحن البشر.

الشخص العادي يستطيع أن يرى الأشياء بوضوح كافي على بعد 6 أمتار (لذلك نقول ان حدة بصره 6/6). بينما في الكلاب فإنها ترى بمعادلة 6/22.

وهذا يعني ان الكلاب ترى الأشياء القريبة جدا بوضوح، وكلما بعدت الأشياء عنها تراها بشكل أقل، وبشكل عام فإن الكلاب ترى على بعد 6 أمتار مثلما يرى الإنسان على بعد 22 متر.

 

3 – الكلاب ترى بمحيط رؤية أوسع من البشر

عندما تنظر بأي اتجاه، فهناك ما يسمى بمحيط الرؤية (أو مجال الرؤية) وهو المساحة التي تستطيع العين رؤيتها عند النظر في اتجاه ما.

في البشر فإن مجال الرؤية هو 180 درجة، بينما في الكلاب فإن مجال الرؤية او محيط الرؤية يصل إلى 240 درجة.

لذلك فإن عيون الكلاب حساسة جدا من ناحية مجال الرؤية وتستطيع تغطية مساحة أفقية كبيرة، هذه الميزة تساعدها في مهام الحراسة والصيد وغيرها.

 

مقارنة بين دقة رؤية الكلاب ودقة رؤية الإنسان على بعد 6 أمتار

مقارنة بين دقة رؤية الكلاب ودقة رؤية الإنسان على بعد 6 أمتار

 

4 – الكلاب تستطيع أن بشكل أفضل أثناء الليل

تشتهر القطط بأنها تستطيع ان ترى بشكل جيد جدا في الظلام الدامس، لكن الكلاب أيضا تستطيع ذلك بشكل مقارب جدا للقطط. الكلاب والقطط تستطيع الرؤية 7 مرات أفضل من البشر أثناء الظلام.

ترجع هذه المهارة الفريدة في الكلاب والقطط بسبب طبقة توجد خلف شبكية العين وتتسبب في انعكاس الضوء الصادر من الأشياء المحيطة بشدة أكبر وبصورة مضاعفة عدة مرات على الشبكية مما يساعد على الرؤية في الظلام.

هذه الميزة الفريدة هي السبب الذي يجعل الكلاب تبرع في الحراسة بشكل كبير.

 

اقرأ أيضا:
8 من أمراض عيون الكلاب الشائعة .. احذر منها
مواصفات و معلومات عن تربية كلاب الهاسكي Siberian Husky
أمراض الكبد عند الكلاب

 

5 – الكلاب تمتلك الجفن الثالث

برغم أن الجفن الثالث هو جزء هام جدا من المنظومة البصرية لكلبك، لكنه لا يستخدم في الرؤية.

الجفن الثالث يسمى علميا بالغشاء الرفاف وله وظيفة أساسية وهامة.

يقوم الجفن الثالث في الكلاب بحماية العين في الكلاب حيث أنه ولأقل ضرر قد يتسبب للعين من الأتربة او أي شئ من هذا القبيل يقوم الجفن الثالث بالحركة لأعلى لحماية العين.

كما أن الجفن الثالث يقوم بالمساعدة في إفراز الدموع التي تساعد على غسيل العينين وصيانتها الدورية.

 

6 – عيون الكلاب تخبرك عن صحة كلبك

أحد أكثر أمراض الكلاب التي يمكن اكتشافها عن طريق العيون هو مرض الكبد.

في أمراض الكبد الشديدة عند الكلاب ستلاحظ تحول بياض عيني الكلب إلى اللون الأصفر.

بينما إذا لاحظت أن الطبقة البيضاء الخارجية للعين تعاني من الشحوب فإن ذلك قد يعني إصابة كلبك بالأنيميا بسبب أمراض الكلى أو المعدة.

كما ان ضيق حدقة العين قد يكون إشارة على بعض المشاكل الصحية الخطيرة التي تستدعي استشارة الطبيب البيطري في أسرع وقت.

 



دلوقتي تقدر تحجز كشف في أكتر من 35 فرع من عيادتنا البيطرية في الاسكندرية - القـاهرة الكبرى - القاهرة الجديدة - الجــيزة - زايد واكتوبر و كمان تقدر تطلب زيارة منزلية عن طريق الرقم دا : 01227408598

About تربية و تدريب الكلاب

يقدم مقالات متخصصة عن أمراض الكلاب وتدريب الكلاب وطرق التغذية الخاصة بالكلاب. مرجع متكامل عن كل ما يلزم حياة الكلاب وتطعيمه والعناية به