هل تطعم كلبك كمية الطعام الصحيحة ؟

هل تطعم كلبك كمية الطعام الصحيحة ؟

واحدة من أفضل الطرق للحفاظ على صحة الكلب هي إطعامه الكمية المناسبة من طعام الكلاب. فالكمية القليلة جدا ستجعل الكلب يعاني من نقص التغذية. والكمية الكثيرة جدا ستصيب الكلب بالسمنة.. هل تطعم كلبك كمية الطعام الصحيحة ؟

لذلك دائما ما ننصح باختيار طريقة التغذية الصحيحة والملائمة للكلب الخاص بك. فكل فصيلة من فصائل الكلاب قد تحتاج كمية مختلفة من البروتينات والكربوهيدرات والأملاح والمعادن

كما أن تغذية الكلاب الكبيرة الحجم مثل كلب جولدن ريتريفر او كلب جيرمن شيبرد تختلف عن تغذية الكلاب صغيرة الحجم مثلا كلاب الجريفون او كلاب الكوكر سبانيول على سبيل المثال.

وحتى في الفصيلة الواحدة. فإن كمية الطعام التي يحتاجها الجرو في مراحل حياته المختلفة وعدد الوجبات يختلف عن كمية الطعام التي يحتاجها الكلب الكبير.



دلوقتي تقدر تحجز كشف في أكتر من 35 فرع من عيادتنا البيطرية في الاسكندرية - القـاهرة الكبرى - القاهرة الجديدة - الجــيزة - زايد واكتوبر و كمان تقدر تطلب زيارة منزلية عن طريق الرقم دا : 01227408598



هل تطعم كلبك كمية الطعام الصحيحة ؟ وماهي المشاكل المتعلقة بذلك

هناك العديد من المشاكل الصحية المرتبطة بكمية الطعام ، بما في ذلك:

  • مشاكل العضلات والعظام مثل هشاشة العظام،وتمزق الرباط الصليبي.
  • امراض القلب،مثل السكتة القلبية.
  • داء كوشينج.
  • الأمراض الجلدية.
  • بعض أنواع السرطان.

لسوء الحظ،لا توجد طريقة واضحة وسهلة لمعرفة مقدار ما يجب أن يتناوله الكلب. فتحديد الكمية الصحيحة للوجبات يعتمد على نوع الطعام الذي يتم إطعامه للكلب، وعدد مرات تناوله في اليوم،وحجم الكلب،ومعدل التمثيل الغذائي،وكمية الحركة التي يمارسها،وأكثر من ذلك.

وللبدء، ألق نظرة على دليل التغذية الموجود على ملصق طعام الكلب. والذي يوجد عادة في شكل جدول.
ما لم ينص على خلاف ذلك،فإن هذه الكمية هي الكمية الموصى بها لكلبك على مدار 24 ساعة.

يجب أن تتناول معظم الكلاب البالغة وجبتين يوميًا (تحتاج الجراء غالبًا إلى تناول ثلاث وجبات أو أكثر) ، لذلك ستحتاج إلى تقسيم الكمية على عدد الوجبات التي تقدمها.

اربط بين هذه المعلومات ومعرفتك بنمط حياة كلبك لتقديم الكمية الأولية من الطعام لكلبك. إذا كان الكلب يبلغ وزنه 35 كيلوجرام وغير نشط نسبياً ، أبدأ باطعامه كوبين من الطعام يوميًا.

بعد ذلك،استخدم نظامًا لتسجيل وزن أو حالة جسم كلبك لضبط الكمية التي تقدمها له. قم بفحص كلبك كل 2-4 أسابيع واحتفظ بالنتائج.

فإذا كان كلبك يكتسب أو يفقد من وزن الجسم بشكل غير صحي أو بشكل واضح ، فقم بضبط كمية الطعام التي تقدمها له. فبشكل عام، الكلاب التي لها وزن صحي يكون شكلها مميز كالتالي:

  • ستلاحظ أن الجسم له شكل “الساعة الرملية” عند النظر إليه من الأعلى. فيجب أن يكون البطن أقل سمكا من الصدر والوركين.
  • يكون الشكل”مطوي” عند النظر إليه من الجانب. هذا يعني أن صدر الكلب أقرب إلى الأرض من بطنه عندما يكون واقفًا.
  • عندما تمرر يديك على صدره تستطيع بسهولة تمييز الضلوع والشعور بها. لكن الضلوع لا يتم رؤيتها بسهولة بالعين المجردو ولكن يتم الشعور بها بسهولة بالضغط الخفيف فقط.

في كل مرة تقوم فيها بتغيير طعام الكلب،يجب أن تقوم بهذه العملية بأكملها مرة أخرى.


ماذا أفعل حتى اعالج كلبي من السمنة أو النحافة ؟

السمنة مرض معروف في الكلاب وبخاصة بعض سلالات الكلاب، لذلك يجب عليك الانتباه دائما لوزن كلبك.

في حالة ملاحظة زيادة في الوزن او زيادة شعور كلبك بآلام المفاصل يجب عليك فورا الانتباه لنظامه الغذائي

تحدث إلى طبيبك البيطري إذا كان لديك أي أسئلة تخص صحة كلبك أو نظامه الغذائي. يمكن للطبيب مساعدتك في تحديد مقدار ما يجب أن يأكله كلبك بناءً على تفاصيل الحالة.




اقرأ أيضا:

سلالات الكلاب التي تصاب بالسمنه

علاج نحافة الكلاب

About تربية و تدريب الكلاب

يقدم مقالات متخصصة عن أمراض الكلاب وتدريب الكلاب وطرق التغذية الخاصة بالكلاب. مرجع متكامل عن كل ما يلزم حياة الكلاب وتطعيمه والعناية به