معلومات عن كلاب بوردر كولي Border Collie

معلومات عن كلاب بوردر كولي Border Collie

سلالة كلاب بوردر كولي Border Collie هي احد الكلاب متوسطة الحجم التي تتميز بالجسد الرشيق العضلي و القدرات المذهلة التي جعلتها من أكثر الكلاب شهرة في العالم.

تمتلك مزيج من المظهر المحبب، بعيونها اللوزيه و شعرها الطويل و ألوانها الجذابه، مع قدرتها العالية على التأقلم على مختلف الظروف.

سلالة كلاب بوردر كولي تتميز برشاقة مذهلة، كما انها ذكية للغاية حيث تعد من أذكى أنواع الكلاب، لذلك فيمكنها القيام بالعديد من المهام المختلفة كما أنها رفيق منزلي رائع.



المواصفات الجسدية لكلاب بوردر كولي Border Collie

تمتلك جسدا متوسطا وكذلك وزنها متوسط، لذلك فهي خفيفة الحركة إلى حد كبير، وكذلك تمتلك متوسط عمر عالي حيث تعيش أكثر من 12 عام في المتوسط

طول ذكر بوردر كولي: 48 سنتيمتر إلى 56 سنتيمتر.

وزن ذكر كلاب البوردر كولي: 16 كيلو جرام ونصف إلى 22 ونصف كيلو جرام.

طول أنثى كلب بوردر كولي: 44 سنتيمتر إلى 52 سنتيمتر.

وزن أنثى كلاب البوردر كولي: 13 كيلو جرام ونصف إلى 18 كيلو جرام.


تغذية كلاب بوردر كولي Border Collie

كلب البوردر كولي نشيط جدا لذلك احرص على اللعب معه وتدريبه بشكل يومي
كلب البوردر كولي نشيط جدا لذلك احرص على اللعب معه وتدريبه بشكل يومي

بشكل عام ننصح بالاهتمام بتغذية الكلاب بأفضل أنواع الأطعمة، سواء دراي فود الكلاب من نوعية عالية الجودة او طعام الكلاب المنزلي بدون أي اضافات ضارة مثل التوابل أو العظام.

كما يجب عليك الاهتمام بتغذية الكلاب حسب عمرها، فالكلاب الصغيرة لا يمكن أن تأكل نفس كمية الطعام المقدمة للكلاب الكبيرة، كما تختلف كمية الطعام حسب السلالة .. اقرأ: جدول أكل الجراء


كيف يمكن رعاية كلاب بوردر كولي

  • بسبب شعرها الطويل، اهتم دائما بتمشيط شعر كلبك من سلالة بوردر كولي مرتين او ثلاثة اسبوعيا، كما عليك قص الشعر كلما زاد طوله حتى لا تسبب له مشاكل صحية.
  • يجب استحمام هذا الكلب كل شهر على الاقل، حتى تنظف فراءة من أي قاذورات قد تتعلق بها، كما يجب عليك دائما فحص الجلد للتأكد من عدم وجود أي عدوى.
  • بسبب نشاط هذه السلالة عليك الاهتمام بتمشية كلبك مرة يوميا، او اللعب بشكل مستمر لمدة نصف ساعة في المنزل او في حديقة منزلك.
  • لن تتحمل سلالة البوردر كولي الجلوس في المنزل بدون فعل اي شئ، لذلك هذه السلالة لا تناسب الاشخاص المشغولين او الذين لا يمتلكون وقت كافي لرعاية الكلب بشكل يومي.
  • بسبب ذكائها الشديد، فإن تدريب كلاب بوردر كولي يحتاج بعض الاهتمام، لكن في نفس الوقت فإنها ستستطيع التعلم بسرعة خاصة في العمر الصغير.

كل سلالات الكلاب يجب ان تحصل على تطعيمات الكلاب في موعدها، كما يجب اعطاء ادوية الوقاية من قراد الكلاب وكذلك ديدان الكلاب بشكل دوري


المشاكل الصحية لكلاب بوردر كولي

يمتلك كلب بوردر كولي شعر طويل احرص على تمشيطه باستمرار
يمتلك كلب بوردر كولي شعر طويل احرص على تمشيطه باستمرار


مثل أغلب السلالات النشيطة فإنها عرضة لبعض الامراض مثل:

تشوه مفصل الفخذ: لذلك اهتم بفحص كلبك واقتني الكلاب من اشخاص موثوق بهم ولا تلجأ للأسواق الشعبية للكلاب.

مشاكل العين: بشكل وراثي تصاب هذه السلالة بمرض Eye Anomaly لذلك احرص على فحص عيون كلبك بشكل دوري

الصرع: اغلب السلالات الصغيرة ومتوسطة الحجم تصاب بمرض الصرع، لذلك كما قلنا اهتم باقتناء الكلب من اماكن موثوق بها و اهتم بفحص الكلب بشكل دوري.


هل كلب بوردر كولي ملائم للأطفال ؟

مثل أغلب الكلاب متوسطة الحجم فإنه ملائم للأطفال، لكن بشكل عام لا ننصح بترك الاطفال دون العاشرة مع الكلب بمفردهم دون توجيه.

اهتم بتعليم اطفالك كيفية التعامل مع الكلاب و عدم القسوة عليهم وتوقع ردود أفعالهم حتى لا يحدث مكروه.


About تربية و تدريب الكلاب

يقدم مقالات متخصصة عن أمراض الكلاب وتدريب الكلاب وطرق التغذية الخاصة بالكلاب. مرجع متكامل عن كل ما يلزم حياة الكلاب وتطعيمه والعناية به