ما هو داء الجليكوجين عند القطط ؟

ما هو داء الجليكوجين عند القطط ؟

داء الجليكوجين عند القطط او مشكلة تخزين الجليكوجين هو اضطراب وراثي نادر له أنواع مختلفة، تتميز جميعها بنقص أو خلل في نشاط الإنزيمات المسؤولة عن استقلاب الجليكوجين في الجسم.

هذا الاضطراب يؤدي إلى تراكم غير طبيعي للجليكوجين.

فى البداية .. ما هو الجليكوجين.. وماذا يفعل داخل الجسم ؟

الجليكوجين هو مادة تخزين الكربوهيدرات الرئيسية في الجسم والتي تساعد على تخزين الطاقة على المدى القصير في الخلايا عن طريق تحويلها إلى الجلوكوز حيث يحتاجها الجسم لمتطلبات التمثيل الغذائي.

كما يمكن أن يؤدي تراكم الجليكوجين في الأنسجة إلى تضخم واختلال وظائف الأعضاء المختلفة، بما في ذلك الكبد والقلب والكليتين. اقرا ايضا: ما هو استئصال المعدة الجزئى عند القطط ؟

قد تظهر العلامات الخاصة بداء الجليكوجين في عمر خمسة إلى سبعة أشهر، أو في بعض الحالات قد يظهر المرض في الرحم، مما يؤدي إلى ولادة جنين ميت.


علامات داء الجليكوجين عند القطط

_الحمى

_الارتعاش العضلي

_الضعف


الاسباب الكامنة خلف تراكم او تخزين الجليكوجين فى جسم القط

تنتج الأشكال المختلفة من الجليكوجين جميعها عن نوع من النقص في إنزيمات استقلاب الجلوكوز في الجسم.

تتميز الأنواع بنقص الإنزيم المحدد اما النوع الرابع، وهو النوع الموجود في القطط، ينتج عن نقص إنزيم الجليكوجين المتفرع. اقرا ايضا:علاج قرح المعدة عند القطط


تشخيص الطبيب البيطرى لحالة القط

عند عرض القطة على الدكتور البيطرى ستختلف الإجراءات التشخيصية اعتمادًا على الأعراض والنوع المشتبه به لمرض تخزين الجليكوجين الموجود.

يمكن أن يكون تحليل إنزيم الأنسجة وتحديد مستويات الجليكوجين بمثابة تشخيص نهائي.

كما قد تشمل الاختبارات الأخرى تحليل البول، والاختبارات الجينية، وتخطيط كهربية القلب (ECG) للتحقق من الخرج الكهربائي من القلب بحثًا عن التغييرات. اقرا ايضا: خطوات غسيل المعدة عند القطط


علاج تراكم الجليكوجين فى القطط

ستختلف الرعاية اعتمادًا على نوع مرض تخزين الجليكوجين الذي تم تشخيصه وشدة الأعراض.

كما قد يلزم تنظيم نقص السكر في الدم من خلال اتباع نظام غذائي، وتغذية أجزاء متكررة من نظام غذائي عالي الكربوهيدرات. اقرأ ايضا: علاج قرح القولون عند القطط