ماذا تعرف عن تمعدن الرئة عند القطط ؟

ماذا تعرف عن تمعدن الرئة عند القطط ؟

تمعدن الرئة عند القطط حالة مرضية المصود منها هو تراكم الكالسيوم على الرئة مسببا الكثير من الضيق والخنقة وفقدان القدرة على التنفس بسلاسة.

عندما تبدأ رئتا القط في التكلس اى تراكم الكالسيوم المعدني في الأنسجة الرخوة أو التعظم اى تتحول الأنسجة الضامة ، مثل الغضاريف ، إلى نسيج شبيه بالعظام يشار إليه باسم تمعدن الرئة عند القطط.

تؤثر هذه الحالة بشكل عام على القطط الأكبر سنًا وقد تكون معممة أو موضعية. اقرا ايضا: تراكم سوائل الرئة عند القطط “Chylothorax”

تراكم الكالسيوم او التمعدن كما ذكرنا هو عبارة عن تراكم للرواسب, ومن خلال تحديد هذه الرواسب وتحديد مكانها الصحيح سيسهل ذلك التشخيص والعلاج.

إذا كان التمعدن منفصلاً ، بمعنى أنه في مكان واحد فقط ، فيمكن تحديد الرواسب المعدنية الفردية.

ومع ذلك ، إذا انتشر التمعدن ، فسوف ينتشر إلى أكثر من موقع ، مما يجعل من المستحيل تحديد الرواسب الفردية.

تؤثر هذه الحالة بشكل عام على القطط الأكبر سنًا وقد تكون معممة أو موضعية.

هذه الحالة يمكن ان توجد بين الكلاب وبين القطط ولا تشيع بين احدهم اكثر من الاخر. اقرأ ايضا: تراكم الهواء بين الصدر والرئة عند القطط


علامات تمعدن الرئة عند القطط

قد لا تظهر أي أعراض على القطط المصابة بتمعدن الرئة على الإطلاق. ومع ذلك ، تتضمن بعض العلامات أو الأعراض التي يمكن ملاحظتها ما يلي:

  • زرقة
  • سعال
  • ضيق في التنفس
  • ارتفاع معدل التنفس
  • أصوات التنفس غير الطبيعية
  • ممارسة التعصب
  • التأثيرعلى تكسير الطعام وتحويله إلى طاقة
  • الخمول

عادةً ما يكون السبب الأساسي للتليف الرئوي غير معروف (مجهول السبب).


تشخيص الطبيب البيطرى لحالة القط

بمجرد ان تقوم بعرض حالة قطتك على الطبيب سجري طبيبك البيطري فحصًا جسديًا كاملاً على القط ، بما في ذلك ملف الدم الكيميائي ، وتعداد الدم الكامل ، وتحليل البول.

كما سيتم اخذ خزعة من الرئة لاسترداد عينات من الأنسجة من رئتي قطتك لتحديد ما إذا كان التمعدن يحدث أم لا.

تشمل أدوات التشخيص الأخرى تصوير الصدر بالأشعة السينية والتصوير المقطعي المحوسب (CT) ، حتى يتمكن الطبيب البيطري من إلقاء نظرة أفضل على حالة الرئتين والعقد الليمفاوية. اقرأ ايضا: علامات التجلط الدموى فى الرئة عند القطط


علاج القطة من تمعدن الرئة

فى حالة وجود عدوى فان هناك بعض الأدوية التي يمكن أن تخفف من مشاكل التنفس ، أو المضادات الحيوية والأدوية المضادة للفطريات.