علامات التهاب المرارة عند القطط

علامات التهاب المرارة عند القطط

التهاب المرارة عند القطط والتهاب القناء الصفراء ايضا واحدة من ضمن الحالات المرضية التى تسبب خلل واضطراب شديد فى عملية الهضم.

تعتبر المرارة والقناة الصفراء واحدة من ضمن اجزاء الجهاز الهضمي جنبًا إلى جنب، وإذا فشل أحدها في أداء وظائفه بشكل صحيح، فإن النتيجة هي أن معظم الجسم سيعاني من آثار سيئة.

تقع المرارة في البطن، وتلتصق بقوة بالكبد وتعمل بمثابة وعاء تخزين للصفراء، وهو السائل الضروري لهضم الطعام في المعدة والأمعاء.

تقوم القناة الصفراء بنقل العصارة الصفراء من الكبد إلى المرارة وإلى الأمعاء الدقيقة، ويعمل الكبد على إفراز الصفراء. اقرا ايضا: استئصال المرارة عند القطط .. الخطوات بالتفصيل

غالبًا ما يرتبط التهاب المرارة بانسداد او التهاب القناة الصفراوية المشتركة او الكبد ويرتبط الامر أحيانًا بحصوات المرارة.

كما يمكن أن تؤدي حالات الالتهاب الشديدة إلى تمزق المرارة والتهاب حاد لاحق في القناة الصفراوية (التهاب الصفاق الصفراوي)، مما يستلزم علاج سريع وفورى.


اعراض التهاب المرارة عند القطط

بعض الأعراض التي يمكن أن تشير إلى التهاب المرارة أو القناة الصفراء هي:

_فقدان الشهية المفاجئ

_الخمول

_القيء

_آلام البطن

_ اليرقان الخفيف إلى المتوسط ​

_ الحمى

_اصفرار العيون واصفرار اللثة

_انخفاض حرارة الجسم

_النبض الضعيف


الاسباب الكامنة خلف التهاب المرارة عند قطتك

قد يحدث خلل في العضلات الموجودة في المرارة، مما قد يؤدي إلى ضعف تدفق الصفراء في القناة المرارية أو المرارة، مما يؤدي إلى تهيج جدران المرارة. اقرا ايضا: علاج التهاب الصفاق عند القطط

أو يتم تقييد تدفق الدم إلى جدار المرارة، وفي هذه الحالة يجب عزل سبب القيد وعلاجه لتحسين تدفق الدم.

كما يمكن أن تؤدي جراحة البطن السابقة، أو صدمة البطن، بشكل مباشر إلى حساسية داخلية، مما يؤثر على واحد أو أكثر من الأعضاء الداخلية، بما في ذلك الكبد والمرارة.

بالاضافة الى الأسباب النادرة الأخرى التي سيرغب طبيبك البيطري في استبعادها هي التطور غير الطبيعي للمرارة وطفيليات القناة الصفراوية (الكوكسيديا الصفراوية). اقرا ايضا: جراحة انسداد الاثنى عشر فى القطط بالتفاصيل


تشخيص الطبيب البيطرى لحالة القط

سيطلب الطبيب البيطري اختبارات الدم وتحليل البول.

يمكن تكون الأشعة السينية للبطن، للحصول على صورة أوضح للنظام الداخلي، إحدى أدوات التشخيص المستخدمة في المعالجة المسبقة.


علاج حالة القط المصاب بالتهاب المرارة

يجب استعادة توازن السوائل والكهارل حسب الضرورة ومراقبة الشوارد الكهربائية بشكل متكرر أمرًا ضروريًا لتحقيق الاستقرار في قطتك في المرحلة المبكرة من العلاج من خلال السوائل الوريدية.

إذا رأى الطبيب البيطري أن هناك حاجة لعملية جراحية، فقد يوصى باستئصال المرارة.

سيتم مراقبة إخراج البول كجزء من تقييم قدرة الجسم على استعادة السوائل والاحتفاظ بها.