علاج التهاب الكلى عند الكلاب

علاج التهاب الكلى عند الكلاب

التهاب الكلى عند الكلاب هي عدوى، غالبًا ما تسببها البكتيريا، وتؤثر في المقام الأول على الكلى, ويتم ادراتها بعدة طرق سنتعرف عليها فى هذا المقال.

كلما كان لكلبك تاريخ سابق فى اصابات المثانة كلما زاد ذلك من احتمالية الاصابة بالتهابات الكلى رغم انها حالة مرضية غير منتشرة او شائعة بين الكلاب.

كما يمكن أن تؤثر العدوى على الكلاب من جميع الأعمار ولكن يتم تشخيصها في كثير من الأحيان عند الإناث في منتصف العمر أو أكبر. اقرأ ايضا: خطورة التهاب كبيبات الكلى عند الكلاب

التهابات الكلى خطيرة جدا ويمكن أن تؤدي الالتهابات الشديدة أو حتى الالتهابات المزمنة الخفيفة إلى تلف الكلى بشكل خطير وتؤدي في النهاية إلى الفشل الكلوي.

إذا كنت تعتقد أن كلبك قد يكون مصابًا بعدوى في الكلى، فحدد موعدًا مع الطبيب البيطري في أقرب وقت ممكن.


اعراض وعلامات التهابات الكلى عند الكلاب

قد لا تظهر على الكلاب المصابة بالتهابات الكلى العديد من الأعراض, لكن هذا فى البداية فقط, بعد ذلك ستظهر على الكلب عدة اعراض مثل:

_الخمول

_ ضعف الشهية

_ حمى

_وجع بطن

_زيادة العطش والتبول

_دم في البول

_صعوبة التبول

_ القيء

_ فقدان الوزن. اقرا ايضا: كلبى يعانى من امراض الكلى.. ماذا اطعمه ؟


الاسباب التى تكمن خلف التهاب الكلى عند الكلب

_بكتيريا فى المثانة تنتقل الى مجرى البول, رغم انه تمتلك المسالك البولية العديد من الدفاعات الطبيعية ضد العدوى, الا ان بعض الحالات الصحية تعجز عن مواجهة هذه العدوى.

_مرض الكلى المزمن

_التشوهات الخلقية فى الكلى او المثانة او مجرى البول

_داء السكرى

_حصوات مجرى البول

_داء كوشينج

_سرطان المسالك البولية

اقرا ايضا: اخذ عينة الكلى جراحيا عند الكلاب


تشخيص الطبيب البيطرى لحالة الكلب

سيبدأ الطبيب بطرح أسئلة حول الصحة العامة لكلبك والأعراض التي تراها في المنزل.

بعد ذلك سيقوم بإجراء فحص بدني وسيوصى بعمل تعداد خلايا الدم الكامل (CBC)، ولوحة كيمياء الدم، وتحليل البول للبحث عن علامات العدوى وفحص وظائف الكلى لدى كلبك.

عندما يعاني كلب من عدوى في المسالك البولية، قد يكون من الصعب معرفة ما إذا كانت العدوى تصيب المثانة فقط (الأكثر شيوعًا) أو ما إذا كانت الكلى مصابة أيضًا، وهي حالة نادرة ولكنها أكثر خطورة.

كما قد تظهر الأشعة السينية على البطن تضخمًا في الكلى أو مشاكل أخرى، لكن الموجات فوق الصوتية هي أفضل طريقة للبحث عن دليل على وجود عدوى في الكلى.

سيساعد عمل تحليل البول للكلب المصاب الطبيب البيطرى فى تحديد التشخيص بشكل اكثر دقة.


علاج التهاب المثانة عند الكلاب

العلاج الوحيدة لهذه الحالة بما انها ناتجة عند عدوى هو امداد الكلب بجرعات منتظمة من المضادات الحيوية. اقرأ ايضا: زراعة الكلى عند الكلاب “مقال شامل”