أشهر أمراض حيوان الهامستر وعلاجها

أشهر  أمراض حيوان الهامستر وعلاجها

يتعرض حيوان الهامستر الأليف للكثير من الأمراض التي تتفاوت في مستوى خطورتها، فمنها الأمراض البسيطة والأمراض متوسطة الخطورة والأمراض شديدة الخطورة

عندما تبدأ في تربية الهامستر في المنزل يجب أن تحرص على العناية بالهامستر وحمايته من الأمراض بشتى الطرق,و أهم طرق العناية هو زيارة الطبيب البيطري إذا أصيب الحيوان ببوادر أي مرض, حتى تستطيع انقاذه في الوقت الصحيح.

سوف نتعرف معًا اليوم على أمراض حيوان الهامستر الأليف والتي قد يصاب بها كما أننا سوف نتعرف معًا على الطرق المختلفة لعلاج هذه الأمراض.

 

اقرأ أيضا: تربية الهامستر في المنزل خطوة بخطوة

 

أشهر أمراض حيوان الهامستر وعلاجها

 

نزلات البرد في حيوان الهامستر

أهم أعراض نزلات البرد في الهامستر هى صعوبة التنفس والعطس من وقت لآخر. كما قد تلاحظ رطوبة الأنف والجلوس بشكل منحني في دلالة واضحة على معاناة الحيوان من مرض ما. إذا لاحظت أن اعراض البرد قد ظهرت على حيوان الهامستر فذلك دليل على إصابته بنزلات البرد.

نزلات البرد هي أشهر   أمراض حيوان الهامستر و من أجل حماية الهامستر من نزلات البرد بجميع أنواعها يجب عليك اختيار المكان المناسب لوضعه فيه بعيدًا عن درجات الحرارة الغير مناسبة.

نزلات البرد شائعة في حيوان الهامستر, وتتميز بالخطورة الشديدة لذلك احرص على وقاية الحيوان من هذا المرض. في حالة اصابة الهامستر بالبرد يجب اعطاء الهامستر المريض الماء الذي يحتوي على العسل الأبيض والأطعمة اللينة التي يسهل عليه مضغها وكذلك الحليب الممزوج بالماء.

كذلك يجب استشارة الطبيب البيطري لوصف الدواء الفعال لعلاج الهامستر. كما يجب عليك ألا تقوم باعطاء الحيوان أية أدوية بشرية بدون استشارة الطبيب.

 

الإسهال في الهامستر

قد يصاب الهامستر بالإسهال بسبب الرطوبة أو الجفاف أو تناول مواد ضارة وفاسدة، ومن أهم أعراضه هى تبول الهامستر بكثرة ويكون البول من النوع اللين السائل ذو اللون الأخضر على غير العادة

يمكنك علاج الإسهال عن طريق إطعام الهامستر الأطعمة الجافة التي لا تحتوي على ماء مثل الأرز والخبز الجاف مع الاهتمام باستبدال الماء بالبابونج لدة 3 مرات خلال اليوم. وبالطبع لا يغني ذلك أبدا من الاتصال بالطبيب البيطري لتحديد ما اذا كان الحيوان يحتاج إلى بعض العقاقير الطبية للعلاج

 

حصوات المثانة في حيوان الهامستر

عندما يصاب الهامستر بحصوات المثانة سوف تلاحظ أن البول قد اتخذ لونًا مائل للحمر, ويسمى البول الدموي. سوف يشعر الهامستر بالألم عندما يقوم بالتبول مما يجعله يبدو غير طبيعيًا على الإطلاق

هذا المرض من  أمراض حيوان الهامستر يحتاج علاج فوري بواسطة الطبيب البيطري. يقوم الطبيب بعلاج هذه الحصوات عن طريق اعطاء الهامستر فيتامين سي وبعض الأدوية الأخرى تبعا للحالة, كما أن عصير الفواكه والمواد الغذائية المختلفة بعد نقعها في الماء لفترة قد تفيد كعلاج مكمل للعلاج الطبي.

 

الإمساك أو صعوبة الإخراج

عندما يصاب الهامستر بالإمساك يمتنع عن تناول الطعام بشكل ملحوظ كما يظهر عليه عدم الراحة، وعادة ما يكون ذلك بسبب قلة تناوله للماء أو ابتلاعه لشيء ما

من اجل علاج الإمساك يجب التأكد من أن الهامستر يشرب الماء العذب النظيف باستمرار مع تقديم الفواكه والخضروات إليه وتقديم قطرة واحدة من الزيون الطبيعية إليه مثل زيت الزيتون لمدة ثلاثة أيام على التوالي.

إذا لم يتحسن الوضع يجب استشارة الطبيب البيطري لوصف العلاج المناسب.

 

عث الجلد

يعتبر عث الجلد من  أمراض حيوان الهامستر الشائعة التي تصيب الهامستر وغيره من الحيوانات الأليفة الأخرى والعث هو حيوان صغير جدًا يشبه العنكبوت يكون غير مرئي في الكثير من الأحيان ويتسبب في شعور الهامستر أو الحيوانات الأليفة بشكل عام بالحكة، مما يجعل الهامستر يقوم بحك جلده باستمرار مما يجعله يفقد فراءه

يمكن علاج ذلك عن طريق استخدام مضاد يمكن رشه على الهامستر للتخلص من العث، مع مراعاة أن لا يتم رش مضاد العث بشكل مباشر على فراء الهامستر، بل يجب وضعه أولاً على فرشاة صغيرة ومن ثم يتم استخدامها في ذلك حتى لا يأتي المضاد المعالج بنتائج سلبية، كما يجب الاهتمام أيضًا برش المكان الذي يتواجد فيه الهامستر للتخلص من العث بشكل تام، مع ضرورة إتباع التعليمات المكتوبة على عبوة مضاد العث لتجنب حدوث الأضرار والأعراض الجانبية الخطيرة.