مخاطر تقديم البصل والثوم في طعام الكلاب

مخاطر تقديم البصل والثوم في طعام الكلاب

قد يكون البصل والثوم من المكونات الأساسية لأطباقك المفضلة، حتى بعض الأطباق التي تشاركها مع كلبك قد تحتوي على البصل والثوم بالرغم من وجود الكثير من مخاطر تقديم البصل والثوم في طعام الكلاب

يعتقد الكثيرين أن علامة الحب لكلبك هو أن تقدم له جميع ما يطلب بدون تمييز وهذا خطأ كبير، لأن الكلاب لا تستطيع أن تميز ما هو الصالح وماهو الضار لها من الأطعمة المختلفة.. اقرأ أيضا: تسمم الكلاب من الشوكولاته

لذلك فإن تقديم بعض “الشاورما” لكلبك على سبيل المثال قد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة تصل إلى الوفاة لذلك يجب عليك التفكير جيدًا قبل السماح لحيواناتك الأليفة بتناول الأطعمة التي تحتوي على الثوم والبصل.

ومثال على ذلك مرق الدجاج “الشوربة أو الحساء” سواء المصنوع في المنزل أو الحساء الصناعي الذي يحتوي في مكوناته على البصل والثوم.

هذه الأطعمة شهية بشكل كبير لنا نحن البشر لكن إعطاء الحيوانات الأليفة لهذه الأطعمة قد يسبب لها الكثير من المشاكل الصحية الشديدة التي قد تقتل الحيوانات الأليفة.

 

 

مخاطر تقديم البصل والثوم في طعام الكلاب

لماذا يؤثر البصل والثوم على صحة الكلب بشكل سلبي؟

يحتوي البصل والثوم والكراث على مواد سامة وخطيرة على الكلاب، حيث يحتوي كل من هذه النباتات على مادة “ثاني كبريتيد البروبيل” كما يقول الخبراء من الأطباء البيطريين.

ومن الممكن أن تتسبب هذه المادة في تمزق خلابا الدم الحمراء وإزالتها من الدورة الدموية بشكل سريع وهذه الحالة تسمى حالة انحلال الدم.

برغم فوائد هذا المركب للبشر لكنه ضار جدا للحيوانات الأليفة من الكلاب والقطط.

 

اقرأ أيضا:
الامراض التي تسببها الكلاب للإنسان : داء توليري أو حمى الأرانب
الخلل الهرموني للكلاب: مرض كوشنج في الكلاب Cushing’s Disease
5 خطوات تساعد في علاج الإمساك عند الكلاب

 

ما الذي ينتج عن حالة انحلال الدم بسبب البصل والثوم؟

ينتج عن هذه الحالة فقر الدم والبول الأحمر أو البني، وفي الحالات الشديدة قد يسبب فقر الدم حدوث تلف في عضو من الأعضاء الداخلية.

وقد يحدث أيضًا فشل في الإعضاء أو الوفاة في بعض الأحيان، وإذا كان كلبك يتناول البصل والثوم فهو معرض كذلك لتهيج الجهاز الهضمي.

لذلك قد تلاحظ ظهور بعض الأعراض مثل القئ وعدم القدرة على هضم الطعام بعد تناول كلبك لقطعة شهية من الشاورما أو لبعض الحساء المصنوع في المنزل والمضاف إليه البصل أو الثوم.

إذا ظهرت هذه الحالة على كلبك عليك استشارة الطبيب البيطري بشكل سريع

 

 

ما هي كمية الثوم والبصل التي تعتبر سامة على الكلاب؟

يتم تحديد مدى سمية البصل والثوم على الكلاب على حسب الكمية التي تتناولها الكلاب بالإضافة إلى حجم وعمر الكلاب، ويقوم الطبيب البيطري بتحديد ذلك.

وتعتبر المكونات الجافة والطازجة أو المجففة والمسحوقة كالتوابل من المكونات التي تسبب التسمم للكلاب نظرًا لكونها تحتوي على البصل والثوم.

ومن الممكن أن يؤدي البصل والثوم أيضًا إلى إصابة الكلاب بفقر الدم، وذلك عند تناولها لكميات صغيرة على مدى فترات طويلة من الزمن.

بالإضافة إلى ذلك فأن العصائر والمكملات الغذائية وبعض أنواع الأطعمة الأخرى قد تكون سامة بالنسبة للكلاب والقطط بسبب مادة سكر الكحول .. اقرأ : سُكّر الكحول .. السم القاتل الذي تقدمه لكلبك بدون أن تدري

 

ما هي أعراض التسمم بالبصل والثوم لدى الكلاب؟

بعد تناول الكلاب للبصل والثوم قد تظهر عليها بعض الأعراض التي تدل على إصابتها بالتسمم، وذلك خلال يوم واحد فقط من تناول الثوم والبصل.

ومن الممكن أيضًا أن تظهر الأعراض بعد تناول البصل والثوم بعدة أيام مختلفة، ومن أهم الأعراض التي تظهر على الكلاب ما يلي:

  • كثرة النوم.
  • الضعف والهزال.
  • عدم القدرة على التحكم في الجسم.
  • شحوب اللثة.
  • زيادة سرعة دقات القلب.
  • عدم استقرار عملية التنفس.
  • تغير لون البول إلى اللون الأحمر أو البني.
  • فرط إفراز اللعاب.

 

ما الذي يجب عليك القيام به عندما يتناول كلبك الثوم أو البصل؟

أولا: لابد أن تقوم بالأتصال بالطبيب البيطري أو الطوارئ فورًا بمجرد تناول كلبك للبصل أو الثوم أو أي نوع من أنواع النباتات السامة الأخرى.

ويتم التشخيص بشكل عام على حسب عمر الحيوان الأليف وتاريخه المرضى، كما يتم فحص الكلب بالمجهر للتعرف على نوع فقر الدم الذي غالبًا يسمى بفقر الدم الانحلالي.

ومن الضروري أن نحرص على أن يكون العلاج فوري وسريع ويتبع التعليمات الهامة التي تشمل الحفاظ على النظافة والوقاية من التلوث.

وغالبًا ما يتضمن العلاج تناول الكلب للسوائل عبر الوريد للحفاظ على جسمه رطب وإدرار البول من أجل تدفق الدم بشكل طبيعي في الجسم والكلى.

وعادة ما يقوم الطبيب البيطري أيضًا بتحفيز الكلب على التقيؤ أو غسل معدته لإزالة المواد السامة التي تناولها خلال الساعتين الماضيتين.

ويستخدم الطبيب البيطري أحيانًا الفحم الذي يمتص السموم من الجسم أو الأدوية والعقاقير المختلفة التي تستخدم في العلاج.

 

ماذا لو كانت حالة التسمم في الكلب شديدة للغاية؟

في الحالات الشديدة قد يحتاج الطبيب إلى علاج الكلب بالأكسجين ونقل الدم إليه.

ومن الضروري أن يتم فحص جسم الكلاب بشكل دقيق ومبكر للعلاج الفعال خاصة في حالات التسمم الشديدة للكلاب.

 

 

كيف تحمي كلبك من التسمم بالثوم والبصل؟

من أجل حماية كلبك من التسمم احرص على إبعاد الكلب عن البصل والثوم بأي شكل من الأشكال لمنعه من الإصابة بالتسمم.

ولا تقدم له أي نوع من الأطعمة التي تحتوي على هذه النباتات، مع تغطية القمامة جيدًا لمنع الكلب من تناول البصل الملقى في القمامة أو بقايا الأطعمة التي تحتوي عليه.

 

اقرأ أيضا:
لماذا يسبب العنب التسمم للكلاب .. اعرف بالتفصيل
الأطعمة الضارة للكلاب
كيف يتم فحص الحيوان الأليف في العيادة البيطرية
نوبات الصرع والتشنجات في الكلاب

About تربية و تدريب الكلاب

يقدم مقالات متخصصة عن أمراض الكلاب وتدريب الكلاب وطرق التغذية الخاصة بالكلاب. مرجع متكامل عن كل ما يلزم حياة الكلاب وتطعيمه والعناية به