5 خطوات ضرورية عند تغيير نوع الدراي فود لحيوانك الأليف

5 خطوات ضرورية عند تغيير نوع الدراي فود لحيوانك الأليف

الكثيرين من مقتني ومحبي الحيوانات الأليفة وبخاصة القطط والكلاب بدأوا في الإتجاه إلى تقديم الدراي فود أو الطعام الجاف لحيواناتهم بسبب جودته العالية واحتواءه على القيمة الغذائية المناسبة للحيوانات وأيضا بسبب ضيق الوقت للكثيرين.

ولأن هناك محاذير عند استخدام أي نوع من الدراي فود أو الطعام الجاف لذلك يهتم الكثيرون ويكونون أكثر يقظة تجاه أنواع الدراي فود أو الطعام الجاف التي تتناولها الكلاب والقطط بشكل يومي.

كما يهتم أصحاب الحيوانات الأليفة بالطعام المقدم لهذه الحيوانات خاصة إذا لاحظوا أنها قد بدأت الإهمال في طعامها وفقدان شهيتها عن ذي قبل.

ولحسن الحظ هناك بعض النصائح الهامة التي يمكن لأصحاب الحيوانات الأليفة إتباعها في عادات الأكل الخاصة بالحيوانات المختلفة كالقطط والكلاب.

عادة ما يقوم الكثيرون بخلط أطعمة الحيوانات الأليفة مع بعضها البعض للحصول على خليط مفيد منها ولكن هناك أمور يجب الانتباه لها عند تغيير نوع الدراي فود لحيوانك الأليف  وسوف نتعرف عليها الأمور في هذا المقال.

 


دلوقتي تقدر تحجز كشف في أكتر من 35 فرع من عيادتنا البيطرية في الإسكندرية - القاهرة - القاهرة الجديدة - الجيزة - الشيخ زايد - اكتوبر و كمان تقدر تطلب زيارة منزلية عن طريق الرقم دا : 01227408598

 

5 خطوات ضرورية عند خلط أو تغيير نوع الدراي فود لحيوانك الأليف

 

قم بخلط الأطعمة ذات الأشكال والروائح والقوام المختلف مع بعضها البعض:

من أهم صفات الأطعمة المحببة للحيوانات الأليفة هي الشكل الجميل والملمس والرائحة الشهية التي تغري الكلاب والقطط وتدفعهم إلى تناول الطعام وتفتح شهيتهم إليه.

لذلك حاول تقديم شيئًا جديدًا لهذه الحيوانات عن طريق تقديم مزيج من الأطعمة ذات الأشكال والقوام المختلف إليها.

وسوف تكون هذه من المفاجآت السارة التي تمكنك من معرفة مدى تمتع الكلاب والقطط باكتشاف مزيج الأطعمة المخلوطة مع بعضها البعض.

حيث أن ذلك يعتبر مغامرة مثيرة بالنسبة إليهم، كما أنه يفتح شهيتهم لتناول الأطعمة المختلفة والمفيدة لهم.

 

لا تقوم بخلط أطعمة الحيوانات الأليفة دون استشارة الطبيب البيطري أولاً:

ترتبط طريقة خلط أطعمة الحيوانات الأليفة ارتباطًا وثيقًا بمراحل حياة الحيوانات المختلفة ونمط حياتها.

لذلك لابد من القيام ببعض الإجراءات المختلفة للتأكد من حالة الحيوانات الصحية أولاً ومدى استعدادها لتناول الأطعمة المخلوطة مع بعضها.

حيث أن هناك بعض الأطعمة المخلوطة التي من الممكن أن تؤثر بالسلب على صحة الحيوانات دون قصد.

فمثلاً هناك أطعمة تؤدي إلى زيادة وزن الحيوانات بشكل كبير وتعرض صحتهم للخطر، كما أن هناك أطعمة تحتوي على فيتامينات ومعادن بشكل مفرط وغير صحي.

لذلك لابد من استشارة الطبيب البيطري أولاً بشأن مدى تناسب الأطعمة المقدمة مع عمر الكلب وسلالته ونمط حياته.

 

قم بإضافة الماء إلى الحبيبات الجافة التي تتناولها الحيوانات الأليفة:

تحب الكثير من الكلاب والقطط تناول الحبيبات الجافة التي تسمى “كيبل – Kibble“.

ولكن في بعض الأحيان يقل اهتمام القطط والكلاب بهذه الأطعمة الجافة وتبدأ بتجاهلها وتناول الأطعمة الأخرى.

وعندما يلاحظ أصحاب الحيوانات الأليفة قلة اهتمامهم بها سوف يدركون أنه قد حان الوقت لإضافة القليل من المرق أو الماء إليها بكل بساطة.

ويتم ذلك عن طريق إضافة ربع كوب من الماء المصفى إلى الوعاء الخاصة بالطعام الجاف، حيث يساعد ذلك على ترطيب وتعزيز نكهة الطعام الخاص بالحيوانات الأليفة المختلفة.

وتستفيد القطط في كثير من الأحيان بذلك أكثر من الكلاب، نظرًا لكونها تعاني كثيرًا من الجفاف.

ولكن عليك باستشارة الطبيب البيطري أولاً بشأن مدى استفادة الحيوانات الأليفة من مختلف الأعمار والسلالات من إضافة الماء إلى النظام الغذائي والأطعمة المفضلة بجميع أنواعها.

 

اقرأ أيضا:
هل يسبب دراي فود الكلاب مشاكل الأسنان ؟
كيف تختار أفضل دراي فود للكلاب الصغيرة

 

قم بخلط الأطعمة المعلبة مع الأطعمة الجافة:

يعتبر إضافة الأطعمة المعلبة إلى المواد الغذائية الجافة من الطرق التي تساعد على تعزيز الرطوبة في الطعام وإضافة نكهة مميزة إلى وجبات الحيوانات الأليفة المختلفة أيضًا.

كما تساعد هذه الطريقة على توفير المال لأنها تتيح لك شراء أنواع مختلفة من المواد الغذائية التي تناسب ميزانيتك وخلطها مع بعضها البعض.

لكن لابد ان تتحدث إلى طبيبك البيطري أيضًا بشأن الأطعمة الجافة التي يمكن خلطها مع الأغذية المعلبة.

حيث تكون هذه الأطعمة مكملة للمواد الغذائية الأخرى لما تحتوي عليه من فيتامينات ومعادن هامة وضرورية لصحة جسم الحيوان الأليف.

كما أن هناك نسبة معينة من هذه الأطعمة التي يمكن تقديمها للقطط والكلاب على حسب السلالة والعمر ويحدد هذه الأطعمة طبيبك البيطري.

 

 

لا تقوم بخلط الأطعمة العلاجية مع الأطعمة الأخرى دون استشارة الطبيب البيطري أولاً:

مع مرور السنوات يتطور مجال الحيوانات الأليفة وطرق تصنيع الوجبات الغذائية المخصصة لها وخاصة الوجبات الغذائية العلاجية.

حيث يتم تصنيع هذه الوجبات بدقة كبيرة بحيث تساعد على منع وتأخير ظهور الأمراض المختلفة التي تؤثر بالسلب على صحة الحيوانات الأليفة.

وهناك بعض أصحاب الحيوانات الأليفة الذين يقومون بخلط الأطعمة الغذائية العلاجية بالأطعمة الأخرى بغرض إضافة المزيد من الفوائد والفيتامينات والمعادن إلى الطعام.

ولكن من المهم ألا يتم ذلك دون استشارة الطبيب البيطري أولاً، لأن ذلك قد يكون له تأثير سلبي على الحيوانات الأليفة بمختلف أنواعها.

 

اقرأ أيضا:
طريقة عمل دراي فود للقطط في المنزل في ثلاث خطوات

About تربية و تدريب الكلاب

يقدم مقالات متخصصة عن أمراض الكلاب وتدريب الكلاب وطرق التغذية الخاصة بالكلاب. مرجع متكامل عن كل ما يلزم حياة الكلاب وتطعيمه والعناية به