هل يمكنك تقديم البرتقال للكلاب .. ؟

هل يمكنك تقديم البرتقال للكلاب .. ؟

هل تعتقد أن الكلاب لا تأكل سوى اللحم؟ الأمر على عكس اعتقادك تمامًا، حيث أن الكلاب قد تتناول الفاكهة في بعض الأحيان وسنناقش في هذا المقال امكانية تقديم البرتقال للكلاب

في الواقع هناك عدد قليل من الفواكه الصحية المعروفة التي تحب الكلاب تناولها، وهذه الفواكه تتمثل في العنب البري والموز والتفاح.

وعلى الرغم من إمكانية تناول الكلب لهذه الفواكه إلا أن بعضها قد يكون غير صحي للكلب على الإطلاق، ويسبب له الكثير من المخاطر.

فمن الممكن أن تكون وجبة الفواكه الخفيفة من الوجبات المفضلة بالنسبة للكلب بسبب كونها تحتوي على النكهات الحلوة واللذيذة بالنسبة إليه.

ولكنها تكون غير آمنة على صحته، بل وقد تكون سامة وخطيرة للغاية على جميع أنواع الكلاب.

ومن أهم الفواكه الخطيرة على صحة الكلب هو العنب والجوز.. اقرأ: لماذا يسبب العنب التسمم للكلاب، ولكن يتسائل البعض منا هل ينضم البرتقال أيضًا إلى قائمة الفواكه الغير آمنة على صحة الكلاب أم يمكن للكلاب تناوله بأمان؟

 



دلوقتي تقدر تحجز كشف في أكتر من 35 فرع من عيادتنا البيطرية في الاسكندرية - القـاهرة الكبرى - القاهرة الجديدة - الجــيزة - زايد واكتوبر و كمان تقدر تطلب زيارة منزلية عن طريق الرقم دا : 01227408598

 

هل يمكنك تقديم البرتقال للكلاب .. ؟

الإجابة عن هذا السؤال ببساطة هي أن الكلاب يمكنها أن تتناول البرتقال بشكل طبيعي دون حدوث أي مشاكل صحية لها.

حيث يكون البرتقال غني بالسكريات الطبيعية المغذية والممتلئة بالألياف الآمنة.

ولكن لابد من الحرص على تقديمه للكلاب بكميات مناسبة حتى لا يؤدي ذلك إلى حدوث نتائج عكسية.

 

ما هي كمية البرتقال التي يجب أن يتناولها الكلب؟

عندما يتعلق الأمر بكمية البرتقال التي يجب أن يتناولها كلبك فإن الأطباء يقترحون أن تتناول الكلاب الصغيرة ما بين ربع إلى ثلث برتقالة متوسطة الحجم.

أما الكلاب الكبيرة فيمكنها أن تتناول برتقالة واحدة كاملة، وتساعد هذه الكميات المحددة على إمداد الكلب بالفيتامينات اللازمة له والحفاظ على صحته في الوقت ذاته.

ويقول المتخصصين أنه لا يوجد حد معين لمقدار فيتامين “ج” الذي يمكن أن يتناوله الحيوان الأليف.

نظرًا لكون هذا الفيتامين قابل للذوبان في الماء، كما أن كمياته الزائدة تنتشر في جميع أنحاء الجسم ولا تتراكم فيه على الإطلاق.

 

اقرأ: 
أطعمة البيت المفيدة للكلاب
الأطعمة المفيدة للكلاب
فوائد إضافة جنين القمح في طعام الكلاب

 

ما هي فوائد البرتقال على صحة الكلاب؟

يعتبر فيتامين ج من العناصر الغذائية الهامة والمفيدة للحيوانات الأليفة، ويحصل الكلب على فوائد هذا الفيتامين عند تناوله للبرتقال.

في بعض الحالات من الممكن أن يسبب الإجهاد المفرط الذي يعاني منه الكلب نتيجة الحركة المستمرة إلى فقدان الكبد لقدرته على إنتاج فيتامين ج.

وفي هذه الحالة يكون البرتقال مفيد للغاية ويعتبر بمثابة المكمل الغذائي بالإضافة إلى ما يحتوي عليه من فيتامين سي مقاوم للأمراض المختلفة.

وعلى الرغم من فوائد هذا الفيتامين الرائعة إلا أنه قد لا يكون مطلوبًا لمعظم الحيوانات الأليفة، وهنا لابد من استشارة الطبيب بشأن ذلك.

من الممكن أيضًا أن يكون للمغذيات الموجودة في البرتقال تأثير إيجابي على الجهاز المناعي للكلاب فيحسن من صحتها ويقويها.

حيث يقول الأطباء البيطريين أن جرعة فيتامين ج يمكن أن تكون مفيدة للكلاب إذا قامت باستيعاب المواد السامة بما في ذلك مسحوق البصل والمواد الضارة والسموم المؤكسدة… اقرأ: مخاطر تقديم البصل والثوم في طعام الكلاب

 

ما هي مخاطر تناول الكلاب للبرتقال؟

لابد أن يضع أصحاب الكلاب في اعتبارهم كمية السعرات الحرارية والسكريات الإضافية الموجودة في البرتقال.

لمعرفة ما إذا كانت هذه السعرات تتناسب مع النظام الغذائي اليومي للكلاب أم لا.

ومن الممكن أن يؤثر البرتقال على الكلاب المصابة بالسكر، ويعود ذلك إلى كون فيتامين ج والبرتقال بشكل عام يحتوي على كميات كبيرة من السكر.

لذلك من الأفضل أن تتجنب الكلاب المريضة بالسكر تناول البرتقال.

 



دلوقتي تقدر تحجز كشف في أكتر من 35 فرع من عيادتنا البيطرية في الاسكندرية - القـاهرة الكبرى - القاهرة الجديدة - الجــيزة - زايد واكتوبر و كمان تقدر تطلب زيارة منزلية عن طريق الرقم دا : 01227408598

 

هل تحتوي قشور البرتقال على فوائد للكلاب؟ وهل يمكن للكلاب تناولها؟

بالإضافة إلى الجزء الداخلي من ثمرة البرتقال، تحتوي القشرة الخارجية منه على كمية كبيرة للغاية من فيتامين سي، إلى جانب الفيتامينات والمعادن الإضافية التي تكون أكثر تركيزًا.

ولكن لا ينصح الأطباء بإعطاء الكلاب هذه القشور، وذلك بسبب كونها صعبة الهضم في الجهاز الهضمي للكلاب.

فمن الممكن أن تسبب هذه القشور للكلب اضطرابات هضمية نحن في غنى عنها.

ولابد أن يتأكد أصحاب الكلاب من أن البرتقال لا يحتوي على أي بذور أو قشور قبل تقديمه إلى إليها.

في العادة لا تحتاج جميع الكلاب التي تلتزم لحمية غذائية كاملة ومتوازنة إلى مكملات الفيتامينات والمعادن من الفواكه المختلفة.

وإذا كان كلبك لا يستطيع مقاومة تناول الحمضيات وعصائر الفواكه المختلفة في معظم الحالات.

يمكنك أن تشاركه بعض شرائح البرتقال التي تكون بمثابة بديل علاجي لذيذ يحب تناوله الكلب.

About تربية و تدريب الكلاب

يقدم مقالات متخصصة عن أمراض الكلاب وتدريب الكلاب وطرق التغذية الخاصة بالكلاب. مرجع متكامل عن كل ما يلزم حياة الكلاب وتطعيمه والعناية به