هل يجب تطعيم الكلاب والقطط سنويا ؟ اعرف الاجابة بالتفصيل

هل يجب تطعيم الكلاب والقطط سنويا ؟ اعرف الاجابة بالتفصيل

هل يجب تطعيم الكلاب والقطط ؟ وهل تأخير تطعيم الكلاب مضر ؟ سؤال يراود الكثيرين خاصة مع انتشار النصائح بتطعيم الكلاب والقطط عند الوصول الى سن 45 يوم أو ربما حتى قبل ذلك، فهل هذا ضروري فعلا ؟

هناك القليل من المواضيع التي تتحدث عن الضرورة الحقيقية وراء تطعيم الكلاب (والقطط). مثل: كم مرة تحتاج الكلاب إلى الجرعات؟ ما هي الجرعات الأساسية وما هي غير المهمة؟ هل تطعيم الكلاب والقطط أمر ضروري؟ 

في السنوات الماضية، كان الأطباء يوصون بإعطاء التطعيمات لجميع أنواع الأمراض سنويا. سنة بعد سنة، كان هذا هو البروتوكول المتبع من قبل الأطباء البيطريين؛ لأن الشركات المصنعة للقاحات قد أخبرتهم بذلك لضمان المناعة المثلى لأكبر عدد ممكن من الحيوانات الأليفة.




دلوقتي تقدر تحجز كشف في أكتر من 35 فرع من عيادتنا البيطرية في الاسكندرية - القـاهرة الكبرى - القاهرة الجديدة - الجــيزة - زايد واكتوبر و كمان تقدر تطلب زيارة منزلية عن طريق الرقم دا : 01227408598


كثيرا ما كان يحدث أن  يقرر أي طبيب بيطري بشكل مستقل عدم اتباع تلك توصيات المكتوبة على اللقاحات (التطعيمات)، ثم أصيب أي حيوان بمرض بشكل مفاجئ بسبب ما قرره الطبيب، فإنه سيتعرض للمساءلة القانونية. 

من الناحية الأخلاقية والقانونية، يجب أن يتبع الطبيب البيطري التوصيات المكتوبة لأجل بقاء الحيوان بصحة جيدة.

لكن برغم ذلك هناك آراء مختلفة. حيث يعتقد العديد من الأطباء أن التطعيمات المتكررة تقلل من القدرة المناعية لدى الحيوان ويمكنها في الواقع أن تخلق اضطرابات، مثل: أمراض المفاصل، واضطرابات مناعية، مثل: الذئبة، ويمكنها أن تقلل من قدرة الحيوان على مجابهة الأمراض “بشكل طبيعي”. وبعض الأطباء البيطريون يعتقد أن جميع اللقاحات ضارة.

من ناحية أخرى، هناك أطباء بيطريون – من متخصصي الطب العام والباحثين لدرجات متقدمة في علم المناعة- يؤكدون أن اللقاحات هي أفضل وسيلة لحماية الحيوان الأليف، وأنها مسؤولة عن إنقاذ حياة حيوانات كثيرة.


اقرأ أيضا:

تطعيم القطط بالتفصيل

تطعيم الكلاب بجميع أنواعها

ما هي الأعراض بعد تطعيم الكلاب وكيفية مواجهتها


هل يجب تطعيم الكلاب والقطط ؟ و كم مرة يجب تطعيم الحيوان الأليف ؟ 

المشكلة هي أن معظم الكلاب تحمل مناعة وقائية أطول من عام عند أخذ التطعيمات (ولكن للأمر استثناءات). لذلك عندما يرى الطبيب البيطري كلبًا ما ثم يسأله المالك “هل يحتاج كلبي إلى لقاح Distemper أو Parvo هذا العام؟” 

فإن الطبيب البيطري لا يوجد لديه أي طريقة لمعرفة وضع الكلب المناعي تجاه تلك الأمراض (على الرغم من أنه هناك اختبارات دم لتجربة اللقاحات يمكنها معرفة ما إذا كان الحيوان الأليف لا يزال في مأمن من المرض أم لا). وكل ما بوسعك أنت والطبيب هو مجرد التخمين فقط.

ماذا لو تركت اللقاحات لبضع سنوات وكانت حالة الكلب المناعية منخفضة، وبالتالي أصيب الكلب بالمرض بالفعل؟ فستصير مستاء للغاية، حيث أن الطبيب البيطري قال: “إن الكلب ليس بحاجة إلى لقاح هذا العام”.

يعتقد بعض الأطباء البيطريين ذوي التخصص العام أن جميع اللقاحات مضرة ومدمرة (متجاهلين حقيقة أن أمراض مثل الجدري وشلل الأطفال تكاد تكون غير موجودة اليوم فقط بسبب استخدام اللقاحات). في اعتقادي الشخصي قد لا  نكون بحاجة لتطعيم الكلاب والقطط سنويا لعدد من الأمراض.

وعلى النقيض من ذلك، إذا كان الهدف هو رفع مستويات المناعة للحصانة من الأمراض، فربما يجب علينا التطعيم أكثر من مرة في السنة لبعض الأمراض.

ولكن بما أنه ليس لدينا أي وسيلة لمعرفة أي من الكلاب أو القطط يحتاج إلى حماية أو لا يحتاج إليها، فيجب أن تقوم بالتطعيم كي تزود الكلاب بأفضل مستوى متاح من الوقاية.



متى يجب التوقف تماما عن تطعيم الكلب ؟

من المعروف أن الحيوانات الأليفة الأكبر سناً لديها فرص إصابة أقل فيما يتعلق بالحمى والفيروسات. لذلك عندما يتخطى الكلب عمر الثماني سنوات أو اكثر يكون من الممكن التوقف عن التطعيمات بناء على رأي الطبيب البيطري فيما يخص التطعيم الثماني

أما في التطعيم ضد داء الكلب (مرض السعار في الكلاب) فيحتاج إلى أن يعامل بعناية شديدة؛ لأن أي حيوان من ذوات الدم الحار خلال أي مرحلة من عمرة وبغض النظر عن حالته الصحية، معرض للإصابة بداء الكلب. 

لذا، خلاصة القول بشأن تطعيم كلبك أو قطتك، احصل على بعض الحقائق حول اللقاحات، واستمع إلى طبيبك البيطري، ثم احصل على بعض الآراء الأخرى من الأطباء البيطريين الآخرين. (تذكر أن أي كلب يمكن أن يكون له رد فعل سلبي تجاه اللقاح. إذا حدث ذلك، فينبغي عدم إعادة أخذ اللقاح، وقد يكون من الأفضل عدم التطعيم لهذا المرض في المستقبل).

إذا أخبرك شخص ما بأن اللقاحات تسبب المرض أو تضعف القدرات المناعة عند الحيوان، فاطلب رؤية البيانات التي تثبت ذلك. في النهاية الأمر بيدك فيما يتعلق بالرعاية الصحية لحيوانك الأليف.

عندما تشعر بأنك مرتاح لموضوع التطعيم، فلا تجعل أحدًا يؤثر على رأيك للقيام بشيء مختلف.


اقرأ أيضا

أسعار تطعيمات الكلاب 2020

أسعار تطعيم القطط لعام 2020

أضرار عدم تطعيم القطط أو تأخير التطعيم لقطتك

About تربية و تدريب الكلاب

يقدم مقالات متخصصة عن أمراض الكلاب وتدريب الكلاب وطرق التغذية الخاصة بالكلاب. مرجع متكامل عن كل ما يلزم حياة الكلاب وتطعيمه والعناية به