كيف أجعل قطتي تنام ليلا ؟.. اتبع هذه النصائح

كيف أجعل قطتي تنام ليلا ؟.. اتبع هذه النصائح

القطط من الكائنات المحبة للنشاط والحيوية، فهي تفضل اللعب والجري عن الكثير من الأشياء والأنشطة الأخرى، بالتأكيد إذا كنت من أحد مربي القطط فأنت تعرف هذه الحقيقة تماما.

أثناء الليل وبينما أنت نائما فإن قطتك تستمر في اللعب والجري والقفز والخدش دون نوم، وقد يسبب لك ذلك الكثير من القلق والإزعاج خاصة إذا كانت قطتك تعتاد على الدخول إلى غرفة نومك.

كم مرة صحوت على قطتك وهي تداعب قدميك ؟ أو تجلس على صدرك ؟ أو تعبث في وجهك وتلعقه ؟؟ بالتأكيد حدث ذلك كثيرا جدا.

القطط  مبرمجة بشكل وراثي على الصيد ليلاً، وهذا هو التفسير العلمي للنشاط الليلي للقطط، ولذلك قد تلاحظ أن عيون القطط تلمع ليلا لهذا السبب (اقرأ : لماذا تلمع عيون القطط ليلا ؟)

لكن لحسن الحظ فهناك بعض الخطوات التي من الممكن أن تساعدك على علاج هذه المشكلة وجعل القطط تتعود على النوم ليلاً لتنناسب مواعيد نومها مواعيد نومك.

 



دلوقتي تقدر تحجز كشف في أكتر من 35 فرع من عيادتنا البيطرية في الاسكندرية - القـاهرة الكبرى - القاهرة الجديدة - الجــيزة - زايد واكتوبر و كمان تقدر تطلب زيارة منزلية عن طريق الرقم دا : 01227408598

 

كيف أجعل قطتي تنام ليلا ؟

قبل الاجابة على هذا السؤال يجب أولا أن نعرف تفسير سلوك القطط فيما يتعلق بالحركات المزعجة أثناء الليل، لأن لها العديد من التفسيرات

 

ما الذي تشير إليه تصرفات القطط المزعجة ليلاً؟

تشير سلوكيات القطط المزعجة ليلاً مثل الجري والخدش وغيرها من السلوكيات الأخرى إلى عدم تلبية أصحابها جميع احتياجاتها الأساسية بشكل كافي.. لذلك ومن أجل مساعدة قطتك على الهدوء بشكل أكبر أثناء الليل يجب أن تقوم ببعض الخطوات.

 

اقرأ أيضا:
حقائق عن سلوكيات القطط : لماذا تنام القطة على رأسي ؟
حقائق طريفة تتعلق بعادات نوم القطط
أنواع القطط المنزلية الأليفة التي تحب البشر بالصور

 

تلبية الاحتياجات العامة للقطط قبل النوم:

أولاً يحتاج أصحاب الحيوانات الأليفة إلى تلبية احتياجات قططهم عن طريق توفير الطعام الصحي والماء النظيف لها، مع الحرص على وضع صندوق القمامة نظيفًا في مكان آمن.

كما أن للقطط احتياجات اجتماعية أساسية تتمثل في الرغبة في التفاعل مع الآخرين، وهي تعتمد في ذلك على أصحابها فإذا تركت قطتك طوال اليوم وحيدة وتجاهلتها تمامًا فقد تميل القطة إلى القيام بالسلوكيات العنيفة.

هذه السلوكيات مثل الخدش والانقضاض أو القيام بإسقاط صندوق القمامة وغيرها من السلوكيات الأخرى.

للقطط أيضًا رغبة كبيرة في ممارسة الأنشطة الرياضية وبذل الجهد، وينصح مدربين الحيوانات الأليفة بالسماح لها بذلك لتقوية عضلاتها.

حيث أن الأنشطة والطاقة المبذولة تساعد القطط على التفاعل وتبعدها عن العدوانية تجاه الحيوانات الأليفة الأخرى وتحميها من الأرق والقلق.

 

كيف يمكنك حل مشكلة السلوكيات الخاطئة للقطط؟

يساعد الاهتمام بالقطط في كثير من الأحيان على حل المشاكل المتعلقة بسلوكيات القطط الخاطئة.

من أهم مظاهر الاهتمام هي تخصيص وقت من أجل تنظيف أسنان القطة بالفرشاة واحتضانها واللعب معها ولكن المشكلة هنا تكمن في كون أصحاب الحيوانات الأليفة ليس لديهم الوقت والطاقة الكافية للجلوس مع قططهم.

ينصح الخبراء بضرورة توفير أصحاب القطط لحيواناتهم الأليفة مجموعة من الأبراج أو الأرفف التي تسمح لها بالتسلق والخدش، مع توفير الكرات ذات الألوان الزاهية والألعاب المتحركة.. اقرأ: طريقة صنع رف الحائط لقطتك بالصور

بالإضافة إلى السماح لها بالحركة ولعب الكرة وممارسة هواية الصيد.

كما يضيف بعض الخبراء أن تخفيض مستوى صوت التليفزيون يساعد على تشجيع القطط على النوم ودفعها لذلك.

ومن الممكن أيضًا أن تكون الوجبة الغذائية الليلية فرصة لزيادة الرغبة في النوم لدى قطتك، وهي تشبه في ذلك البشر، الذين يشعرون بالنعاس بعد تناول وجبة كبيرة الحجم.

 

تغيير عادات نوم القطط يجب أن يبدأ بدفعها للقيام بالنشاط أثناء فترات النهار

تغيير عادات نوم القطط يجب أن يبدأ بدفعها للقيام بالنشاط أثناء فترات النهار

 

كيف يؤثر القلق والمرض على سلوك القطط؟

إذا لاحظت أن قطتك قد بدأت في ممارسة السلوكيات الليلية الغريبة بشكل مفاجئ يجب عليك القيام بتحليل حياة القطة جيدًا لمعرفة ما إذا كان هناك ضغوطات تفسر تغيير السلوك أم لا.

يقول الخبراء أن صوت مواء القطط في منتصف الليل هو دليل على وجود خلل وظيفي لدي القطط وخاصة القطط كبيرة السن.

ومن الممكن أن يكون المواء أيضًا علامة على أن قطتك تتألم بشدة وتحتاج إلى علاج كذلك قد تكون الأمراض الجسدية والأمراض المعدية والمزمنة مظهر من مظاهر الاضطراب النفسي والقلق المزمن.

لذلك لابد من الحرص على زيارة الطبيب البيطري بشكل عاجل إذا تكررت هذه التصرفات والأصوات بدون مبرر.

قد يوصي الطبيب البيطري بالعلاج السلوكي والتغييرات في بيئة الحيوانات الأليفة والأدوية لعلاج القلق بالإضافة إلى ذلك قد يوصي أيضًا بالعلاج الطبيعي لمختلف الأمراض بما في ذلك القلق.

 

التغييرات الصغيرة في المنزل قد تسبب التوتر للقطط:

هل قمت بإجراء تغيير في أفراد العائلة أو المنزل؟ هل انتقلت إلى منزل جديد؟ هل هناك أشخاص جدد يشاركون في حياة القطط؟ إذا كان الأمر كذلك تابع معنا؟

يقول الخبراء أن رائحة الشخص المفضل للقطط تهيج أنفها وتحدث تغييرات في سلوكها، حيث أن القطط حساسة للغاية للضوضاء والروائح.

وبمجرد اكتشاف التغيير وإعادة كل شيء كما كان مرة أخرى سوف تتوقف القطة عن القيام بالسلوكيات الخاطئة التي من ضمنها عدم النوم ليلاً.. اقرأ لماذا تصدر القطط أصوات غريبه ؟ قرقرة القطط وأسبابها

 

هل للعقاب تأثير إيجابي على القطط؟

من الضروري أن نحرص على عدم استخدام العقاب مع القطط، وكذلك على ألا نستخدم التعزيز السلبي معها نظرًا لكونها لا تستجيب بهذه الطريقة.

وقد أوضح الخبراء أن القطط ستقوم في هذه الحالة بتكرار فعل السلوك الخاطئ وجذب انتباهك، حيث أنها تجهل العلاقة ما بين العقاب والسلوك الذي تقوم به.

إذا أردت أن ينام قطك ليلاً ويستجيب لك احرص على اللعب معه والجلوس بجانبه واعطاء الاهتمام له لتشجيعه على القيام بالسلوك المرغوب فيه.

 



دلوقتي تقدر تحجز كشف في أكتر من 35 فرع من عيادتنا البيطرية في الاسكندرية - القـاهرة الكبرى - القاهرة الجديدة - الجــيزة - زايد واكتوبر و كمان تقدر تطلب زيارة منزلية عن طريق الرقم دا : 01227408598

 

ماذا تفعل إذا لم تستجيب قطتك لك؟

إذا لم تستجيب قطتك لك لاتعطيها الطعام المفضل لها مهما فعلت وبذلك سوف تدرك القطة أنه في كل مرة تتصرف فيها بهذه الطريقة ستقابل رد فعل سيء وحرمان من الطعام المفضل.

 

اقرأ أيضا:
كيف اجعل قطتي تسمع كلامي : تدريب القطط على الطاعة
كيفية تدريب القطط على عدم العض في خمس خطوات
طريقة تدريب القطط على الجلوس في 7 أيام فقط
كيفية تدريب القطط على الليتر بوكس

 

كيف يتم تدريب القطط على الهدوء والنوم ليلاً؟

على الرغم من أن هناك العديد من الناس الذين يشتكون من عدم نوم القطط ليلاً إلا أن هناك بعض التدريبات المفيدة لذلك الأمر.

فقد تبين أن القطط وخاصة القطط الصغيرة تستجيب لأنواع مختلفة من التدريب، ولكن التدريب لا يعتبر علاج شامل للسلوك السيئ.

القطط كالبشر تمامًا لها أسبابها التي تجعلها لا تنام ليلاً، وقد تكون هذه الأسباب معلنة أو خفية.

إذا كنت ترى أن قطتك تقوم بسلوكيات غير عادية لابد أن تبحث عن مساعدة احترافية وسريعة.

About تربية القطط المنزلية

يقدم مقالات متخصصة عن أمراض القطط وطرق العناية بها في فترات حياتها المختلفة. كما يوفر لمربي القطط كل ما يلزمهم للعناية الكاملة بالقطط