طريقة تدريب القطط على الجلوس في 7 أيام فقط

طريقة تدريب القطط على الجلوس في 7 أيام فقط

برغم أن القطط لها طبيعة مستقلة وشخصية قوية لكن مازال هناك عدة طرق في تدريب القطط على الجلوس بسهولة. القطط حيوانات ذكية ويمكنها التدريب والتعلم باتباع بعض النصائح البسيطة.

أهمية تدريب القطط على الأوامر الأساسية وبخاصة الجلوس سيفيدك جدا خاصة إذا كانت قطتك صغيرة. القطط الصغيرة دائما ما تختبئ تحت الأثاث ثم تنقض فجأة على قدميك مما قد يعرضها للدهس تحت الاقدام.

لذلك سيفيدك تدريبها على الجلوس في اعطائها بعض الأوامر عند انشغالك في تجهيز أي شئ في البيت أو قيامك بالمهمات المنزلية المختلفة التي لا تطلب منك التشتيت في التركيز.

كما سيفيدك أيضا عند حضور بعض الضيوف إلى منزلك حتى تضمن أن قطتك في أمان تام ولن تتعرض لأي أذى من الضيوف أثناء عدم انتباهك لها.

 



دلوقتي تقدر تحجز كشف في أكتر من 35 فرع من عيادتنا البيطرية في الاسكندرية - القـاهرة الكبرى - القاهرة الجديدة - الجــيزة - زايد واكتوبر و كمان تقدر تطلب زيارة منزلية عن طريق الرقم دا : 01227408598

 

ماهي طريقة تدريب القطط على الجلوس

خبراء سلوك وتدريب القطط دائما ما ينصحون باتباع التحفيز الايجابي اثناء تدريب القطط على أي امر لضمان سرعة الاستجابة من القطط واحراز تقدم في التدريب

التحفيز الإيجابي: هو تحفيز القطط على طاعة الأوامر أثناء التدريب عن طريق اعطائها بعض المكافآت مثل حلوى القطط – Treats  – والتي تباع في متاجر مستلزمات الحيوانات الأليفة. ستجد الكثير من الأنواع التي تحبها القطط.

كما يمكنك استخدام الطعام المعلب المحبب للقطط كمكافأة أو استخدام أي نوع من الحلويات الذي تحبة القطط. يمكنك استخدام التونة المعلبة كمكافأة أثناء تدريب القطط على الجلوس لما لها من طعم محبب و مغري للقطط.

كما ستحتاج أثناء التدريب إلى عصا طويلة بعض الشئ او من الممكن استخدام ملعقة خشبية.

 

اقرأ أيضا:
كيفية تدريب القطط على عدم العض في خمس خطوات
كيف أجعل قطتي سعيدة : علامات السعادة في القطط وكيفية تحقيقها
سلالات القطط بالصور : السلالات ذات العيون الزرقاء بالصور

 

خطوات تدريب قطتك بالتفصيل:

1- قم بتثبيت حلوى القطط أو المكافأة على طرف الملعقة أو العصى الخشبية ثم حركها ببطء فوق رأس قطتك وأنفها لاغرائها. ثم حرك العصا للوراء خلف قطتك بهدوء وقتها ستجد قطتك تتبع الحلوى برأسها للخلف ثم تجلس على قدميها الخلفية.

2- قد تجد قطتك قامت بالوثب لاعلى وقتها عليك رفع الحلوى تماما من أمامها لعدة ثواني و اعادة القطة للوضع الطبيعي ثم بعد ذلك كرر العملية حتى تلاحظ أن قطتك تجلس على قدميها. بمجرد جلوسها قدم لها العصا او الملعقة منها حتى تجعلها تتذوقها ثم ارفع الملعقة أو العصا مرة أخرى.

3- يجب أن تقوم بمكافأة القطة بمجرد ان تقوم بالجلوس و شجعها سواء بكلمة تشجيع او بالربت على رأسها.

 

قم بتحريك عصا او ملعقة خشبية مثبت بها حلوى القطط فوق رأسها للوراء حتى تجلس

قم بتحريك عصا او ملعقة خشبية مثبت بها حلوى القطط فوق رأسها للوراء حتى تجلس

 

4- قم بتكرار العملية مرات عديدة وبمجرد ان تقوم القطة بالجلوس كافئها بالطريقة المناسبة. حتى تبدأ في الاعتياد على الجلوس لتحظى بالمكافأة وتذوق الحلوى.عند بدء اعتياد القطة على اللعبة وقيامها بالجلوس للحصول على المكافأة عليك تطوير عملية تدريب القطة على الجلوس كما سنوضح لك.

5- ابدأ في تحريك العصا او الملعقة فوق رأس القطة. بمجرد جلوسها قم بتكرار كلمة (اجلس) أو (Sit) أو أي كلمة تريد أن تربطها بالفعل الذي ستفعلة.

6- عند قيامها باداء الفعل لا تكافئها في كل مرة. يمكن مكافأتها مرة و عدم مكافأتها مرتين. بحيث تبدأ في الاعتياد على طاعة الأمر بصورة أكبر و ربطة بالكلمة التي تكررها أمامها.

7- يمكنك أيضا ان تكافئها من بعض الحلوى في يدك وليس من الحلوى الموجودة على الملعقة. حتى تبدأ في فهم أن المكافأة ستأتي إذا قامت بالفعل الصحيح المطلوب منها ولا تربط المكافأة بالعصا التي تحركها فوق رأسها.

8- بالتدريج قم باستخدام يديك بدلا من الملعقة. ضع في يديك بعض الحلوى وحركها فوق رأسها للخلف بنفس طريقة العصا أو الملعقة لتحفيزها وكرر الكلمة التي تريد ربطها بفعل الجلوس. ثم عند جلوسها قدم لها الحلوى و قم بتشجيعها.

9- تدريجيا ستبدأ القطة في ربط الكلمة مع الفعل وبالتدريج ستستطيع بكل سهولة أن تقوم باعطائها هذا الأمر وجعلها تجلس في أي وقت تريد بدون مشاكل.

 



دلوقتي تقدر تحجز كشف في أكتر من 35 فرع من عيادتنا البيطرية في الاسكندرية - القـاهرة الكبرى - القاهرة الجديدة - الجــيزة - زايد واكتوبر و كمان تقدر تطلب زيارة منزلية عن طريق الرقم دا : 01227408598

 

نصائح إضافية

تدريب القطط على الجلوس بهذه الطريقة ستؤتي بنتائج جيدة في خلال أيام معدودة من التكرار لكن هناك بعض النصائح الهامة التي يجب الانتباه إليها حتى تكون عملية التدريب ناجحة.

لا تقم بتدريب القطة بعد وجبات الطعام مباشرة. لأن القطط في هذا الوقت تحتاج إلى الاسترخاء كما أنها لن تبدي رغبة كبيرة في الحصول على المكافأة.

اختار وقتا ثابتا للتدريب ويستحسن أن يكون في الفترة المسائية قبل نومك مباشرة. القطط تنشط في المساء لذلك إذا قمت بالتدريب مع قطتك في المساء فانت تضمن لنفسك نوما هادئا طويلا لأن القطة غالبا ستنام بعد التدريب بسبب الارهاق والشبع.

لا تكافئ قطتك إلا إذا قامت بالفعل الصحيح. يجب ان تتعلم القطة أن المكافأة مرتبطة بالفعل الصحيح والطاعة لك وإلا لن تنجح في تدريبها على باقي الأوامر.

احرص على اخفاء علبة المكافآت أو الحلوى في مكان بعيد جدا عن متناول قطتك ويستحسن ان يكون مكان مغلق. لأن القطط ستفعل أي شئ للوصول إلى الحلوى لتأكلها ووقتها قد تصاب بالسمنة أو بصدمة من كثرة تناولها.

لا تسرف في استخدام الحلوى مع قطتك لأنها قد تكون ضارة جدا على صحتها وقد تصيبها بالسمنة وهذا من أخطر الأمراض التي من الممكن أن تصيب القطط وتؤدي إلى مضاعفات صحية عديدة

مع تطور التدريب. يجب ان ترفع يدك لأعلى قليلا حتى تعتاد القطة على تنفيذ الأمر بغض النظر عن مكان وجود يديك, كما يمكنك تجربة أن تبتعد عنها قليلا أثناء اعطاء الأوامر بالتدريج حتى تعتاد القطة على تنفيذ الأمر بمجرد سماعة.

 

About تربية القطط المنزلية

يقدم مقالات متخصصة عن أمراض القطط وطرق العناية بها في فترات حياتها المختلفة. كما يوفر لمربي القطط كل ما يلزمهم للعناية الكاملة بالقطط