كلبي يعرج ما الحل ؟ العرج عند الكلاب .. الأسباب و العلاج

كلبي يعرج ما الحل ؟ العرج عند الكلاب .. الأسباب و العلاج

 

هل لاحظت أن الكلب يعرج لمدة بسيطة أو طويلة بعد حادث او نشاط ما ؟

العرج عند الكلاب مثل البشر، قد تعاني الكلاب من كسور العظام، أو مزق في العضلات يسبب لها ألما أو تورم، أو بعض الانزلاقات الغضروفية أو تمزق في الأربطة وكل هذه المشاكل في العظام قد تؤدي إلى العرج عند الكلاب أو صعوبة المشي والحركة بشكل مفاجئ.

 

عرج الكلاب قد يحدث لأسباب مختلفة نوضحها لكم كالتالي:

  • مشاكل اصابات العظام عند الكلاب مثل الارتطام أو السقوط.
  • بعض أنواع العدوى التي تؤدي للعرج.
  • الالتهابات في المفاصل والعضلات.
  • بعض العيوب الخلقية و الأمراض الوراثية.
  • بعض أنواع السرطان تؤدي إلى العرج عند الكلاب.
  • إلتهابات المفاصل المفاجئة أو المزمنة.

 

التهابات المفاصل في الكلاب والتي قد يسميها البعض احيانا “هشاشة العظام” هي أحد الأسباب الرئيسية التي تسبب صعوبة الحركة أو العرج عند كلبك، تعتبر التهابات المفاصل من الأمراض المزمنة في الكلاب لكن في بعض الأحيان تحدث فجأة وبدون سابق انذار.

على سبيل المثال أيضا فإن اصابات الرباط الصليبي في الكلاب من الأمراض المزمنة لكنها لا تظهر إلا عند إصابة الكلب او ارتطامه بشئ ما يجعل الاصابة تظهر بشكل حاد ومفاجئ وتجعل الكلب يعرج وتسبب ألما حادا في الركبة.

 

ما هي مظاهر العرج في الكلاب ؟

في أغلب حالات العرج في الكلاب لن تلاحظ أي علامات ظاهرية للإصابة كما لن تجد أي جرح ظاهر على الكلب. لكنك ستلاحظ أن كلبك يعاني بعض الصعوبة في المشي على الطرف المصاب، او قد تلاحظ أن الكلب يضع قدمة بصعوبة على الأرض، أو قد يرفض تماما وضع قدمه على الأرض ويعرج بها.

و في بعض الأحيان قد تلاحظ أن كلبك يعرج فقط بعد القيام بمجهود أو حركة مفاجئة ثم يهدأ ويصبح طبيعي جدا ثم تأتي نوبات العرج مرة أخرى بشكل متقطع مما قد يدل على اصابة الغضاريف على سبيل المثال والتي تؤدي إلى العرج.

 



دلوقتي تقدر تحجز كشف في أكتر من 35 فرع من عيادتنا البيطرية في الاسكندرية - القـاهرة الكبرى - القاهرة الجديدة - الجــيزة - زايد واكتوبر و كمان تقدر تطلب زيارة منزلية عن طريق الرقم دا : 01227408598

 

هل العرج عند الكلاب حالة خطيرة تحتاج التدخل الطبي ؟

1- عرج الكلاب قد يكون لأسباب بسيطة تحتاج العلاج الدوائي فقط وبعض الراحة للكلب من المجهود، لكن في بعض الحالات سيحتاج الكلب تدخل جراحي عاجل حسب شدة الحالة.

2- في حالات الاصابات الشديدة مثل الحوادث او السقوط من الأدوار العالية والتي قد يصاحبها كسور في العظام أو اختراق العظام للجلد والنزيف والتورم تحتاج التدخل السريع.

3- كما أن بعض حالات اصابات الأطراف والتي يلاحظ فيها ان الكلب يجر قدميه الخلفيتين والتي تحدث بسبب الرطوبة والنوم على البلاط أو الأراضي الاسمنتية او المبتله بالمياه تحتاج العلاج الطبي.. اقرأ: 4 طرق تساعد في علاج آلام الظهر عند الكلاب

4- وأخيرا الكسور أو الرضوض عند الكلاب، وكذلك التورم الشديد والأطراف الساخنة أو الألم الشديد عند لمس أطراف الكلب تحتاج عناية بيطرية سريعة لتقييم المشكلة وحلها.

 

كلبي يعرج .. ماذا أفعل ؟

كما وضحنا فإن العرج في الكلاب له أسباب عديدة أهمها الصدمات أو الارتطام بشئ ما، أو الالتواءات والتمزقات العضلية، أو هشاشة العظام والأمراض الوراثية.

ولأن الأسباب متعددة فإذا لاحظت ان كلبك يعرج عليك أولا ان تعرف متى يحدث العرج وهل حدث فجأة أم أنه عرض مستمر لفترات طويلة، حيث ان هذه الملاحظات هامة جدا لتقييم حالة الكلب و اعطاءه العلاج المناسب.

 

يقوم الطبيب البيطري بفحص أطراف الكلب ومعرفة هل العرج عند الكلب يحتاج إلى فحوصات اضافية أم لا

يقوم الطبيب البيطري بفحص أطراف الكلب ومعرفة هل العرج عند الكلب يحتاج إلى فحوصات اضافية أم لا

 

في حالة أن كلبك يعرج بسبب الارتطام بشئ ما .. لاحظ ما يلي:

1- عند اصطدام الكلب وسقوطه لا تحاول تحريكه، لكن إذا لاحظت التواء القدم أو تغير موضعها حاول ارجاعها للوضع الطبيعي بهدوء.

2- إذا قام الكلب بالمشي بعد الارتطام ولاحظت أنه يعرج راقب حركة القدم. لو كان الكلب يمكنه الضغط على القدم ولو بشكل بسيط يتم استبعاد احتمالات الكسور.

3- إذا لم تلاحظ تغير المظهر العام للقدم، ولم تلاحظ أن الكلب يتعثر أثناء المشئ فإن الكلب في أغلب الأحوال لن يحتاج إلى جبيرة او تجبيس القدم.

4- قم بتقييد حركة الكلب وقلل الأنشطة الخاصة به لعدة ساعات ولاحظ تطور الحالة.

5- في حالة استمرار العرج لمدة أكثر من 24 ساعة مع وجود تورم واضح وعدم القدرة على الوقوف أو كان الكلب يقوم بجر قدمه المصابة فيجب عرضه بشكل فوري على الطبيب البيطري.

 

في حالة ملاحظة بعض الألم المتوسط على الكلب مع القدرة على المشي ببعض الصعوبة أو العرج المتقطع .. افعل التالي:

1- قم بوضع ضمادة باردة على المفصل الذي يشتبه بإصابته، مثال على ذلك كمادات مياة باردة أو قربة مياة باردة أو عبوة خضروات مجمدة ملفوفة داخل منشفة “فوطة قطنية” حيث يساعد ذلك على تقليل التهابات وتورم المفاصل.

2- إذا استمرت الآلام لمدة 24 ساعة ولم يختفي العرج قم باستبدال المنشفة و ضع منشفة أخرى لكن دافئة واتصل بطبيبك البيطري لطلب المساعدة.

3- لا تقم باعطاء ادوية مسكنة من تلقاء نفسك بدون استشارة الطبيب البيطري. الأدوية مثل الأسبرين، الايبوبروفين من الممكن ان تسبب أعراضا جانبية خطيرة تهدد حياة حيوانك الأليف ويجب أن يقوم الطبيب البيطري بالتأكد من حالة الحيوان الأليف قبل التوصية بها.

 



دلوقتي تقدر تحجز كشف في أكتر من 35 فرع من عيادتنا البيطرية في الاسكندرية - القـاهرة الكبرى - القاهرة الجديدة - الجــيزة - زايد واكتوبر و كمان تقدر تطلب زيارة منزلية عن طريق الرقم دا : 01227408598

 

في حالة ملاحظة الألم الشديد و التورم الواضح بعد الارتطام أو الحوادث .. افعل التالي:

1- إذا كان الكلب من الفصائل الكبيرة ( جيرمن شيبرد، روتفايلر، جولدن شيبرد وغيرها) ولاحظت أنه يستطيع المشي على ثلاثة أرجل فقط قم بأخذه إلى الطبيب البيطري لكن بدون حمله من الأرض.

2- أما إذا كان الكلب من الفصائل الصغيرة ( شيواوا ، جريفون، مالتيز وغيرها) قم بحمله برفق من على الأرض بدون لمس القدم واذهب إلى الطبيب البيطري للفحص.

3- إذا لم تكن متأكد من الإصابة وهل هي في القدم أم الظهر (أحيانا تختلط الأعراض ويكون الكلب مصابا في الظهر لكن يظهر بعض التورم في القدم ولا يستطيع المشي بسبب اصابة ظهره) قم بحمله برفق داخل ملائة أو بطانية وامسك بها من الأربعة أطراف بهدوء ورفق.

4- كما يجب وضع دعامة تحت البطن والصدر إذا كنت تشك في إصابة الظهر (وسادة تضع عليها الكلب على سبيل المثال) لأن إصابات الظهر تحتاج الحرص الشديد والحركة الحذرة أثناء التعامل معها.

 

اقرأ أيضا:
طريقة رعاية الحيوانات الأليفة كبيرة السن
أسباب الرعشة عند الكلاب وعلاجها
الإسهال في الكلاب بالتفصيل، علاج المرض و الوقاية والأعراض

 

الرعاية البيطرية في حالة العرج عند الكلاب

ماذا يفعل الطبيب البيطري لتشخيص سبب عرج الكلاب ؟

عند الذهاب إلى عيادة الدكتور البيطري فإنه سيقوم بعمل فحص مبدأي على الجسم والعظام. عن طريق الفحص المبدأي سيحدد الطبيب البيطري هل يحتاج الكلب إلى الأشعة التليفزيونية لمعرفة السبب بدقة أم أن الأمر بسيط ولن يستدعي ذلك.

في حالة أن الإصابة خطيرة جدا وتمس الأنسجة الرخوة والأجهزة الداخلية قد يحتاج أيضا إلى الأشعة المقطعية أو التصوير بالرنين المغناطيسي لتحديد مدى الاصابة ووصف العلاج المناسب لها.

 

النقاهة والشفاء من المرض

بعد بدء تلقي العلاج، لا تحاول ارهاق الكلب بالحركة الزائدة، لا تقم بتمشية الكلب أو اللعب معه حتى تمام الشفاء من المرض لأن الحركة الزائدة قد تؤدي إلى طول فترة العلاج أو تجدد الإصابة مرة أخرى.

تحتاج إصابات العرج في الكلاب إلى الراحة من عدة أيام إلى عدة أسابيع حسب درجة خطورة الحالة.

بعد مرور الفترة التي يقررها الطبيب البيطري للشفاء عليك عدم الحركة مع الكلب بشكل مفاجئ لكن يمكن التمشية أولا بشكل تدريجي وتجنب صعود او نزول الدرج “السلم” أو القفز أو أي انشطة قد ترهق الكلب في فترة النقاهة بعد الشفاء من المرض.

 

About تربية و تدريب الكلاب

يقدم مقالات متخصصة عن أمراض الكلاب وتدريب الكلاب وطرق التغذية الخاصة بالكلاب. مرجع متكامل عن كل ما يلزم حياة الكلاب وتطعيمه والعناية به