كلبي جبان ما الحل ؟ أسباب الخوف عند الكلاب وعلاجه

كلبي جبان ما الحل ؟ أسباب الخوف عند الكلاب وعلاجه

الخوف عند الكلاب قد يظهر في أشكال ومواقف عديدة في حياة الكلب حسب طريقة تربيتة وتدريبة وطريقة التعامل معه.

بعض الكلاب قد تخاف من صوت الرعد أو الأصوات العالية مثل صوت الأذان مثلا. كما أن الكلاب قد تخاف من صوت السيارات السريعة أو أصوات القطارات العالية إذا كنت تسكن بالقرب من أحد هذه الطرق التي تمر فيها السيارات أو القطارات.

أسباب خوف الكلاب من أمر ما كثيرة ومتعددة وقد يتطور الأمر مع الكلب إلى الإصابة بالفوبيا من بعض الأصوات أو المواقف إذا لم يتم علاجها بالشكل الصحيح.

“كلبي جبان ما الحل ؟ ” هذه الجملة هي أحد الجمل الشهيرة في البحث على محرك جوجل مما يدل على معاناة الكثيرين من هذه المشكلة. لكن قبل البحث عن علاج الخوف في الكلاب يجب ان تفهم أولا ما هو سبب الخوف عند كلبك وبالتالي ستسهل كثيرا علاجه.

 

اقرأ أيضا:
التبول اللاإرادي عند الكلاب أثناء الخوف أو السعادة
6 معلومات خاطئة عن تربية الكلاب وتدريبها
8 علامات تدل على الخوف عند الكلاب

 

ما هي أسباب الخوف عند الكلاب ؟

عندما تلاحظ إصابة كلبك بالخوف في موقف معين ومتكرر عليك البدء في استكشاف سبب هذا الخوف أولا. لا تقم بتوبيخ كلبك او محاولة دفعه إلى تكرار هذا الموقف لأن ذلك سيزيد الأمر سوءا.

عليك أولا أن تقوم باستكشاف وتحديد سبب هذا الخوف لأن هذه هي اول خطوات العلاج لذلك سوف نذكر لك أشهر ثلاثة أسباب تؤدي إلى الخوف في الكلاب ليمكنك معرفة هل كلبك يعاني بسببها:

 

1- حبس الجرو في الصغر وعدم الخروج معه للتمشية

هذه هي احد أهم أسباب الخوف عند الكلاب وهو الخوف المرضي والذي يبقى معه فترات طويلة وهو عدم الحصول على وقت كافي للتواصل الاجتماعي في الصغر.

الجراء الصغيرة تمر بمراحل هامة من التطور والنضج منذ عمر شهرين وحتى عمر خمسة أشهر. لذلك فإن حبس الكلب في هذه السن وعدم الخروج والتمشية معه بشكل دوري قد يتسبب في عدة مشاكل في شخصية الكلب عندما يكبر ومن أهمها الخوف أو الفوبيا.

يقول الخبراء ان أغلب الكلاب التي تخاف من ركوب السيارات أو مقابلة أشخاص غرباء أو النزول على السلم سببها الرئيسي هو عدم الحصول على خبرات كافية في الصغر وعدم الخروج والاختلاط في سن 8 أسابيع وحتى 20 أسبوع.

 

2- المواقف السيئة في الصغر قد تتسبب في خوف الكلب

المواقف السيئة التي قد تحدث للجرو وهو في عمر صغير قد تؤدي إلى مشاكل كبيرة عند الكبر ومن أهمها الخوف والرهبة من مواقف معينة إذا تكررت بشكل دائم وتعد من أسباب الخوف عند الكلاب

أحد القصص الشهيرة لجرو صغير تركه أصحابه وحيدا في المنزل, وجاء احد عمال البناء لاصلاح بعض الكسور في جدار المنزل, وبسبب الصوت العالي الذي سببه العامل طوال اليوم اصيب الجرو بنوبة ذعر. تطور الأمر مع الكلب عند الكبر فأصبح يخاف من صوت الرعد وأصوات الألعاب النارية ويركض عند سماعها بشكل هستيري.

ترك الجرو وحيدا في المنزل قد يتسبب في اصابته بالفوبيا. لأن الكلب في هذا العمر الصغير يتأثر بأي صوت أو حركة غريبة لا يعتادها. بعض الجراء تنزعج بشدة من الأصوات العالية خاصة إذا كانت وحيدة.

لذلك احرص من حدوث أي خبرات سيئة لكلبك وهو في مرحلة الصغر لأنها ستؤثر على شخصيته بشدة بدون أن تشعر.

الكلاب دائما ما تربط بين الأحداث والأصوات. لذلك إذا ارتبط صوت ما مع الكلب بتجربة سيئة فإنه سينزعج ويستعيد ذكريات ذلك الموقف كلما سمع نفس الصوت.

بعض الجراء قد يتعرض لجذب ذيله بواسطة الأطفال الصغار لذلك عندما يكبر هذا الجرو قد تجده دائما ما ينزعج بالقرب من الأطفال وربما يخاف منهم أو قد يحدث الأسوأ و يهاجمهم بشكل عدواني بسبب ارتباط الأطفال معه بذكرى سيئة.

 

3- أسباب وراثية للخوف عند الكلاب

الكلاب قد ترث صفات جسدية مثل لون الفراء وحجم الجمجمة من أجدادها ومن آبائها, وبالمثل يمكن أن يرثوا بعض الصفات الشخصية كالشجاعة و المرح .. والخوف أيضا.

الكلاب الخجولة قد تورث هذا الخجل لأبنائها وكذلك الكلب الجبان من الممكن أن ينقل هذه الصفة لأبناءة وأحفاده ببساطة.

بالتأكيد من الصعب معرفة هل خوف الكلب بسبب عوامل وراثية ام أنه بسبب عامل مؤثر حديث عليه لكن الخبراء عندهم رأي محدد في هذه المسألة.

يقول الخبراء ان الكلب الذي يظهر عليه الخوف في مواقف كثيرة ومتعددة من المرجح أن يكون قد ورث هذه الصفة من أحد آباءه وأجدادة. كما أن هناك بعض فصائل الكلاب التي قد تكون أقل شجاعة من غيرها.

الخوف في الكلب إذا كان بسبب جيني فمن الصعب علاجة في المنزل وربما يفيدك أن تستشير خبير في سلوك الكلاب ليقوم بمساعدتك في تدريب كلبك على الشجاعة والتخلص من الخوف.

 

بعد معرفتك بأكثر أسباب الخوف عند الكلاب يمكنك قراءة هذا المقال لتعرف اقتراحات علاج خوف الكلاب : كيف تجعل كلبك شجاع: علاج الخوف عند الكلاب

About تربية و تدريب الكلاب

يقدم مقالات متخصصة عن أمراض الكلاب وتدريب الكلاب وطرق التغذية الخاصة بالكلاب. مرجع متكامل عن كل ما يلزم حياة الكلاب وتطعيمه والعناية به