ما هو علاج زغطة القطط (فواق القطط)

ما هو علاج زغطة القطط (فواق القطط)

في البشر، يعد الفواق ظاهرة شائعة إلى حد ما لكن هل تصاب القطط به ؟ سنذكر لك علاج زغطة القطط بالتفصيل في هذا المقال

غالبًا ما نحب قططنا كثيرا ونميل إلى ربط المشاعر والأفعال البشرية بهم. كما إننا مقتنعون بأن القطط يمكنها فهم ما نشعر به، ونعتبر أنهم أذكياء، وحساسون، وحذرون، وودودون. ونصفهم بكل الصفات التي يمكن أن نقولها عن رفقائنا من البشر.

إننا نعلم أن قططنا يمكن أن تصاب بالمرض مثلنا، وتشعر بالتعب أيضًا، ولكن أين تنتهي التشابهات؟ على سبيل المثال: في البشر، يعد الفواق ظاهرة شائعة إلى حد ما، ولا شيء يدعو للقلق.

لكن هل تصاب القطط بالفواق؟ وإذا كان الأمر كذلك، فما مدى شيوعها؟ إن الفواق أكثر شيوعًا في القطط الصغيرة، ومع ذلك، يمكن أن يحدث في أي وقت أو عمر مثل البشر تمامًا.




دلوقتي تقدر تحجز كشف في أكتر من 35 فرع من عيادتنا البيطرية في الاسكندرية - القـاهرة الكبرى - القاهرة الجديدة - الجــيزة - زايد واكتوبر و كمان تقدر تطلب زيارة منزلية عن طريق الرقم دا : 01227408598


ما هي أسباب الفواق عند القطط

يحدث الفواق بشكل عام عندما ينقبض الحجاب الحاجز لا إراديا في نفس الوقت الذي يغلق فيه الفك. يحدث هذا بسبب تهيج العصب القريب من الحجاب الحاجز.

يمكن ان تلاحظ حدوث زغطة القطط لأسباب متنوعة – كثيرًا بالطريقة نفسها التي يتبعها البشر – وأكثرها شيوعًا هي الإفراط في تناول الطعام أو تناول الطعام بسرعة كبيرة جدًا.

تميل القطط إلى عدم مضغ الطعام بشكل صحيح، مما يؤدي إلى ابتلاع الهواء الزائد، وهو ما يسبب تشنجات في الحجاب الحاجز وهذا يعد أهم أسباب زغطة القطط

 سبب آخر شائع للفواق عند القطط هو كرات الشعر. فعندما يحاول القط طرد الفراء من داخل الحلق يمكن أن تصبح الأمور مزعجة وقد يحدث الفواق.

إذا كان القط يعاني من زغطة القطط لفترة طويلة من الزمن، خاصة إذا كان كبير في السن، فقد يكون هذا علامة على وجود مشكلة أكثر خطورة.

مشاكل مثل الربو، أو وجود ورم أو أمراض القلب، أو ربما حتى الطفيليات أو تناول جسم الغريب أو وجود حساسية للطعام.


إلى متى تستمر زغطة القطط

يجب ألا تستمر الزغطة عند القطط لمدة تزيد عن يوم وعادة ما يختفي من تلقاء نفسها.

إذا كانت القطة تعاني من الفواق بشكل منتظم بعد تناول الطعام، فقد تكون قد أكثرت من الأكل أو أكلت بسرعة كبيرة، ولكن يجب أن ترصد الحالة.

فأي شيء يبدو أنه استمر لفترة طويلة أو أصبح متكررًا جدًا يجب أن يراجعه الطبيب في العيادة البيطرية.




دلوقتي تقدر تحجز كشف في أكتر من 35 فرع من عيادتنا البيطرية في الاسكندرية - القـاهرة الكبرى - القاهرة الجديدة - الجــيزة - زايد واكتوبر و كمان تقدر تطلب زيارة منزلية عن طريق الرقم دا : 01227408598


ما هو علاج زغطة القطط

رغم أن هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها على أمل أن تساعد في تخفيف الفواق عند القطط إذا كان ذا صلة بالمواد الغذائية أو المياه.

لكننا نحذر من تجربة الكثير من العلاجات المنزلية دون استشارة طبيب بيطري.

يجب التأكد من توفر الكثير من الطعام والماء للقطة، ومنح القطة وقتًا هادئًا وهادئًا.

بعض القطط تفضل المياه الجارية، لذلك يمكن توفير صنبور أو نافورة دائرية. لكن لا تحاول أبدا إرغام قطة على تناول الطعام أو الشراب.

إذا كانت المشكلة بسبب الإفراط في تناول الطعام، فقم بتقليل وجبات قطتك قليلا أو إبعاده عن طبق المياه، أو رفع وعاء طعام القطط بحيث يكون الوصول إليه أكثر صعوبة، مما يجبر القطة على تناول الطعام ببطء أكبر.

اما بالنسبة للزغطة التي تحدث بسبب كرات الشعر، حاول أن تغير إلى نظام غذائي متخصص من أجل حل مشاكل كرة الشعر.

هناك الكثير من الاطعمة المخصصة لتقليل تكوين كرات الشعر.. اختر دراي فود القطط المناسب لذلك


هل يجب أن تقلق بشأن الفواق ؟

مرة أخرى، رغم أن الفواق المرتبط بالتغذية أمر شائع، فيجب ألا تستمر لأكثر من يوم واحد.

وإن حدث فتلك علامات على وجود مشاكل أكبر، لذلك إذا لاحظت أن القط لديه زغطة مفاجئة ومزمنه، فمن الأفضل التشاور مع طبيب بيطري لمناقشة خيارات العلاج.

About تربية القطط المنزلية

يقدم مقالات متخصصة عن أمراض القطط وطرق العناية بها في فترات حياتها المختلفة. كما يوفر لمربي القطط كل ما يلزمهم للعناية الكاملة بالقطط