تشخيص سرطان الكلى عند الكلاب

تشخيص سرطان الكلى عند الكلاب

سرطان الكلى عند الكلاب من ضمن الاورام التى تصيب احد اعضاء جسم الكلب وتنتشر وتهدد حياته بشكل فج وخطيرة وسريع.


السرطان يعتبر نمو فى الجسم غير مرغوب فيه يصيب الجسم المصاب بخلل تدريجى حتى الموت تماما.

يعتبر سرطان الكلى عند الكلاب مثل جميع انواع الاورام السرطانية التى لا يمكننا ايجاد سبب حقيقى يكمن خلفها.

تمتلك الكلاب كليتين تقعان فوق المثانة مباشرةً، وبالقرب من العمود الفقري وفي منتصف الظهر. اقرا ايضا: خطورة التهاب كبيبات الكلى عند الكلاب

تعتمد الكلاب على المكلى وسيلة للمساعدة في التحكم في ضغط الدم، وتصفية الفضلات من الدم، والحفاظ على توازن العناصر الغذائية في الدم، وزيادة إنتاج خلايا الدم الحمراء.

كما يمكن للكلى والأنسجة المحيطة بها أن تصاب بالسرطان، بما في ذلك السرطانات التي تتطور في الكلى (الأولية) أو السرطانات التي تنتقل من مواقع أخرى وتتطور في الكلى (النقيلي).


علامات سرطان الكلى عند الكلاب

ستظهر علامات سرطان الكلى عند الكلاب فى اكثر من شكل لتدل على الحالة الصحية السيئة عند الكلب

_وجع بطن

_ انتفاخ البطن

_ فقدان الشهية

_قلة الوزن

_ غثيان

_ القيء

_ الخمول

_ اكتئاب

_ دم في البول

يكتشف معظم الأطباء البيطريين أورام الكلى عن طريق الشعور الجسدي بوجود كلية متضخمة أو شديدة الصلابة أثناء الفحص السنوي الروتيني. اقرأ ايضا: كلبى يعانى من امراض الكلى.. ماذا اطعمه ؟

كما هو الحال بخصوص جميع انواع السرطان, فليس هناك سببا واضحا يكمن خلف هذا النمو السرطانى.

يبدو أن معظم أنواع السرطان ناجمة عن عوامل بيئية أو وراثية، ولكن لا توجد أسباب بيئية معروفة لسرطان الكلى لدى الكلاب في هذا الوقت.


تشخيص الطبيب البيطرى لحالة الكلب

قد لا يكشف فحص الدم (بما في ذلك كيمياء الدم وتعداد الدم الكامل) للكلب المصاب بسرطان الكلى عن أي تشوهات ولكن يجب إجراؤه دائمًا لتوفير معلومات حول الصحة العامة للكلب.

يمكن أيضًا أن تكون الأشعة السينية للبطن بمثابة اختبار فحص ممتاز لأنها غالبًا ما تظهر الكلية المصابة المتضخمة.

كما قد يوصى بإجراء صور شعاعية للصدر والعمود الفقري والساقين للكشف عن المرض النقيلي، والذي يمكن أن يؤثر على القرارات المتعلقة بمتابعة الجراحة كعلاج. اقرأ ايضا: اخذ عينة الكلى جراحيا عند الكلاب

قد يوصي الطبيب البيطري أيضًا بإجراء خزعة بالإبرة الدقيقة (FNA). خلال هذا الاختبار، يتم إدخال إبرة رفيعة في العضو لجمع عينة من المادة لمزيد من التشخيص.


علاج سرطان الكلى عند الكلاب

العلاج الأكثر شيوعًا لسرطان الكلى لدى الكلاب هو إجراء عملية جراحية لإزالة الكلية المصابة والحالب المرتبط بها (الأنبوب الذي يحمل البول من الكلية إلى المثانة). اقرأ ايضا: زراعة الكلى عند الكلاب “مقال شامل”

مع الاسف اثبت سرطان الكلى على التحديد لا يستجيب ابدا للعلاج الكيميائى والاشعاعى.