الإسهال في الكلاب بجميع أنواعها

الإسهال في الكلاب بجميع أنواعها

الإسهال في الكلاب ليس مرضا، لكنه أحد الأعراض المرضية للعديد من الأمراض مختلفة، و الكثير من حالات الإسهال الخفيفة يمكن أن تعالج بسرعة بعلاج بسيط، و هناك حالات أخرى من الإسهال في الكلاب تكون نتيجة لأمراض خطيرة مثل السرطان، و حتى الإسهال البسيط ربما يصبح مهدداً للحياة إن لم يبدأ العلاج مبكرا لمنع الفقد الشديد للسوائل و العناصر الغذائية.

 

اقرأ أيضا: جدول تطعيم الكلاب – دليلك الشامل في تطعيمات الكلاب

 

ما هي خطورة الإسهال في الكلاب؟

يجب عليك زيارة الطبيب البيطري فور ظهور ا|لإسهال في الكلب الخاص بك. سيحاول الطبيب البيطري أن يحدد الحالة المرضية التي وصل إليها الكلب كنتيجة للإسهال، فعندما يمرض الكلب مرضا عاما (هذا يعني، إصابة أكثر من جهاز فى الجسم)، قد تلاحظ بعض الأعراض الآتية:
القيء – الجفاف  – فقدان الشهية  – المغص – إرتفاع الحرارة  – الخمول  – الإسهال المدمم و/أو السائل.

 

ما هي أنواع الإختبارات التي تجرى لمعرفة سبب الإسهال؟

إن كان الإسهال مصاحبا للعديد من الأعراض الأخرى التي ذكرناها، سيجري طبيبك البيطري سلسلة من الإختبارات لتشخيص

الإسهال في الكلاب

المرض، فهذا يسمح له بتحديد علاج أكثر تخصصا، و تشمل هذه الإختبارات التشخيصية الفحص بالأشعة (x-rays) بإستخدام أو بدون الباريوم، إختبارات الدم، فحص البراز، و أخذ عينات حية من الأمعاء، و جراحة إستكشافية لفحص البطن، و قد يشمل العلاج أدوية متخصصة و برامج غذائية معينة، أو علاج جراحي.

إن لم يظهر أن الكلب مريض مرضا عاما من الإسهال، ربما يكون السبب أقل خطورة، تشمل بعض هذه الأسباب الثانوية للإسهال: فيروسات المعدة أو الأمعاء، الطفيليات المعوية، و التغذية الخاطئة( مثل أكل المهملات أو أي مادة مقززة أو أي مادة ملهبة). يجرى عدد قليل من الإختبارات لضبط طفيليات أو عدوى معينة.

تعالج مثل هذه الحالات بأدوية للتحكم في حركة الأمعاء، و أدوية تهدئ الالتهاب في الأمعاء، و في الغالب يوصف نظام غذائي معين لبضعة أيام، هذا العلاج يساعد الجسم في التغلب على المشكلة. يظهر التحسن في الحالة في خلال 2-4 أيام، و إن لم تتحسن الحالة، يجرى تغيير في الأدوية أو إختبارات أخرى لفهم المشكلة بشكل أدق.

About تربية و تدريب الكلاب

يقدم مقالات متخصصة عن أمراض الكلاب وتدريب الكلاب وطرق التغذية الخاصة بالكلاب. مرجع متكامل عن كل ما يلزم حياة الكلاب وتطعيمه والعناية به