تغذية القطط التي تعاني من الاسهال

تغذية القطط التي تعاني من الاسهال

بسبب صعوبة هضم الدهون، فدائما ما يوصي الاطباء البيطريين بتجنبها في وجبات تغذية القطط التي تعاني من الاسهال، لكن ما هو البديل حتى تساعد قطتك في التغلب على الاسهال ؟

لذلك ليس من الغريب أن تكون الكثير من الوجبات الغذائية الموصى بها للقطط التي تعاني من اضطرابات في الجهاز الهضمي منخفضة نسبياً من الدهون.




دلوقتي تقدر تحجز كشف في أكتر من 35 فرع من عيادتنا البيطرية في الاسكندرية - القـاهرة الكبرى - القاهرة الجديدة - الجــيزة - زايد واكتوبر و كمان تقدر تطلب زيارة منزلية عن طريق الرقم دا : 01227408598


تجربة مثيرة عن القطط التي تعاني من الاسهال

من اجل علاج الاسهال عند القطط يحاول العلماء دائما معرفة ماهي الاسباب التي تزيد او تطور بعض الامراض، ومن هذه الامراض هي الاسهال عند الحيوانات وبخاصة القطط، لذلك قاموا بهذه التجربة الفريدة

قام العلماء بتقسيم 60 قط يعانون من الإسهال المزمن إلى مجموعتين.

وتم إطعام مجموعة واحدة بنظام غذائي قليل الدسم (24٪ من السعرات الحرارية) بينما تناولت المجموعة الأخرى نظامًا غذائيًا عالي الدسم (45٪ من السعرات الحرارية) لمدة ستة أسابيع.

خلال تلك الفترة، تابع مربي القطط شكل براز القطط. لقد استخدموا “مخططًا مصورًا لدرجة البراز يتراوح من 0 إلى 100.

حيث ان 0 تعني أن الاسهال مائي جدا، بينما 100 تعني جاف وصلب

و وفقا للباحثين كانت النتيجة كالتالي:

1- تحسن بشكل ملحوظ براز عشرات القطط، و 78.2 ٪ من القطط تحسنت بنسبة لا تقل عن 25 نقطة على مقياس من 100 نقط أو درجة البراز النهائي لا يقل عن 66.

2- أكثر من ثلث القطط كان البراز الطبيعي. لم تكن هناك اختلافات في الاستجابة للشفاء باختلاف الوجبات الغذائية. وقد لوحظ تحسن في غضون الأسبوع الأول وتطور ملحوظ في غضون 3 أسابيع.


تغذية القطط التي تعاني من الاسهال: هل الاطعمة الغنية بالدهون تسبب زيادة الاسهال عند القطط ؟

وفقا للتجربة فيبدو أن الدهون ليس لها تأثير كبير في علاج الإسهال المزمن لدى القطط. فلماذا تتحسن في هذه الدراسة القطط التي تأكل كل من الوجبات الغذائية ذات الدهون العالية والمنخفضة ؟

إن السبب في ذلك هو أن كل من الوجبات الغذائية عالية ومنخفضة الدهون كانت سهلة الهضم.

الهضم هو المصطلح الذي يتم طرحه كثيرا في أمر تغذية الحيوانات الأليفة،لكن معناه الفعلي لا يفهم جيدًا دائمًا. ببساطة،الجزء من الطعام القابل للهضم هو الذي يمتصه الجسم.

ويتم التخلص من الأجزاء غير القابلة للهضم في النظام الغذائي من الجسم في البراز.

يمكن لمصنعي أغذية الحيوانات الأليفة وضع رقم للهضم من خلال تجارب التغذية. فعلى سبيل المثال،إذا كانت القطة تأكل 50 جرامًا من الطعام يوميًا وتخرج 5 جرامات من البراز يوميًا،فإنها تمتص 45 جرامًا من الطعام في جسمها.

بالطبع هذه النسبة جيدة جدا، لانها تعني أن الطعام كان سهل الهضم بنسبة 90%.

لذلك في المرة القادمة عند اصابة قطتك بالاسهال المزمن، عليك البحث عن الأطعمة التي تحتوي على مكونات سهلة الهضم بغض النظر عن نسبة الدهون فيها.

حيث ان عدم ارهاق معدة القط لن تسبب التهيج الذي يحدث الاسهال بشكل كبير.

About تربية القطط المنزلية

يقدم مقالات متخصصة عن أمراض القطط وطرق العناية بها في فترات حياتها المختلفة. كما يوفر لمربي القطط كل ما يلزمهم للعناية الكاملة بالقطط