القلش عند الكلاب .. موسم تساقط شعر الكلاب

القلش عند الكلاب .. موسم تساقط شعر الكلاب

هل تعلم ان هناك موسم تساقط شعر الكلاب وفي هذا الموسم يحدث ما يسميه البعض القلش عند الكلاب حيث تتساقط الشعيرات القديمة لينمو مكانها شعر جديد وأكثر صحة ؟

رغم أن تساقط فراء الكلب أمر طبيعي لدي جميع أنواع الكلاب، فإن التساقط الكثيف أحيانًا ما يكون إشارةً لأمر أكثر خطورة، إليك نبذة عن أسبابه، وما الحد الطبيعي له، والعلامات التي تشير إلى مشكلةٍ محتملةٍ.



دلوقتي تقدر تحجز كشف في أكتر من 35 فرع من عيادتنا البيطرية في الاسكندرية - القـاهرة الكبرى - القاهرة الجديدة - الجــيزة - زايد واكتوبر و كمان تقدر تطلب زيارة منزلية عن طريق الرقم دا : 01227408598



أسباب القلش عند الكلاب


يساعد شعر الكلب في ضبط درجة حرارة جسده وحماية جلده من أشعة الشمس والعوامل البيئية الأخرى، وعند توقف شعر الكلب عن النمو، يبدأ بفقدانه بشكل طبيعي حتى تنمو شعيرات جديدة.

تعتمد كمية هذا الفقد وتكرره على العديد من الأمور: حالة الكلب الصحية، وتغذيته، وأحياناً فصول السنة والبيئة المحيطة.

لذلك عند سقوط الشعر القديم في موسم تساقط شعر الكلاب يسمى القلش عند الكلاب ومعناه هو تساقط الشعر الميت او غير الصحي لنمو شعر جديد اكثر صحة ولمعانا.


اقرأ أيضا
7 نصائح تساعد في تنعيم شعر الكلاب
سبب تساقط شعر الكلاب
مرض الإكزيما في الكلاب الأسباب و العلاج

ماهي الكمية الطبيعية لسقوط الشعر في الكلاب ؟

يتساقط شعر الكلاب الداخلي في فصلي الربيع والخريف في أغلب الكلاب.

بينما تعد كلاب بوردر كولي Border Collies))، ولابرادور ريتريفر (Labrador Retrievers) ، وبيجل (Beagles)، والراعي الألماني (German Shepherds) من السلالات ذات التساقط الكثيف.

في الحقيقة فإن ما يبدو تساقطاً كثيفاً عند بعض الكلاب يبدوا طبيعياُ تماماً عند كلاب أخرى، لكن من الممكن أيضا أن يكون نتيجة للمشاكل الصحية.


أسباب غير طبيعية لسقوط شعر الكلب

إذا كان هناك تغير كبير في البيئة المحيطة بكلبك، فمن الممكن أن تزيد كثافة الفرو المتساقط.

يُمكن للكلاب التي تعاني من زيادة في تساقط الشعر. حيث ان الضغط والتوتر والخوف قد يتسبب في سقوط شعر كلبك.

أيضًا، قد تؤدي بعض الأمراض الجلدية إلى تساقط الفرو وظهور بقع خالية منه، على سبيل المثال: تفشي الطفيليات كالبراغيث، والقمل، والعث. قد تؤدي القوباء، والتهاب الجلد، وأنواع معينة من الالتهابات الفطرية، وأمراض المناعة، والسرطانات إلى تساقط الشعر.

إذا لاحظت أي اضطرابات جلدية (مثل: الكدمات، أو الجرب، أو الطَفحٍ) بالإضافة لتساقط للشعر، فحادث طبيبك فوراً

بالإضافة إلى أن التغيرات الهرمونية والحساسية تُعتبر سببًا أخر للحساسية. قد تسبب الأطعمة والأدوية والمنظفات المنزلية وأدوات العناية تحسسًا عند الكلاب.  



دلوقتي تقدر تحجز كشف في أكتر من 35 فرع من عيادتنا البيطرية في الاسكندرية - القـاهرة الكبرى - القاهرة الجديدة - الجــيزة - زايد واكتوبر و كمان تقدر تطلب زيارة منزلية عن طريق الرقم دا : 01227408598


كيف يمكنني معالجة تساقط شعر كلبي؟


في حين أنه ليس بإمكانك منع تساقط الشعر الطبيعي عند أي كلب يتمتع بصحة جيدة، فإنه يمكنك أن تطلب من المختص بعناية كلبك أو طبيبك البيطري أن يرشح لك بعض المنتجات التي تتماشى مع نوع فرو كلبك وتقليل كمية الشعر المتناثر في بيتك.

إذا كنت تعتقد أن كلبك يعاني من تساقط الفرو بسبب تفشي الآفات، أو الإصابة بمرض جلدي، أو التوتر أو وجود مشاكل صحية، فتعاون مع طبيبك البيطري على تحديد المشكلة بدقةٍ ومعالجتها بشكل مناسب.

About تربية و تدريب الكلاب

يقدم مقالات متخصصة عن أمراض الكلاب وتدريب الكلاب وطرق التغذية الخاصة بالكلاب. مرجع متكامل عن كل ما يلزم حياة الكلاب وتطعيمه والعناية به