التهاب المفاصل عند الكلاب

التهاب المفاصل عند الكلاب

 

هل تعلم أن شركات الأدوية تقوم بإنتاج دواء جديد كل ستة أشهر تقريبا وتضعة تحت التجربة من أجل علاج التهاب المفاصل عند الكلاب ؟

تحاول شركات الأدوية دائما أن توفر العلاج الملائم الذي يساعد على علاج مفاصل الكلاب وصيانتها وجعلها أكثر كفاءة وكذلك تقلل من أي ألم محتمل بسبب أي إصابة.

أمراض العظام عند الكلاب كثيرة ومتنوعة ومن أشهرها هو التهاب مفاصل الكلاب والذي يعتبر أحد الأمراض الشائعة جدا والصعبة في عالم الكلاب وبعضها قد لا يتم اكتشافها إلا بعد تسببها في إصابات بالغة وتحتاج التدخل الجراحي.

تتراوح الاصابات ما بين الالتهابات البسيطة والمتوسطة وربما تصل إلى تآكل مفصل الفخذ بالكامل في الحالات المتقدمة والتي قد تحتاج تدخلا جراحيا كما وضحنا لكم.

يختلف ذلك من كلب لآخر ومن فصيلة إلى أخرى تبعا لحالة الكلب و استجابته للعلاج وكذلك قابلية الكلب لتطور المرض عنده.

لذلك سنقدم لكم موضوعا مفصلا عن التهاب المفاصل عند الكلاب وكيفية التعامل معه.

 

 

ماهو تعريف التهاب المفاصل للكلاب

لفهم تعريف التهاب المفاصل عند الكلاب يجب أن تعرف بعض المعلومات الأساسية.

التهاب المفاصل هو تعريف عام يوضح وجود تغيرات غير طبيعية على حالة المفصل الخاص بالكلب.

قد ينشأ التهاب المفاصل بسبب التهاب أنسجة المفصل بسبب عدوى مرضية أو ربما بسبب خلل جيني كما يحدث في بعض فصائل كلاب جيرمن شيبرد على سبيل المثال.

قد يظهر التهاب المفاصل أيضا بسبب الصدمات التي قد تحدث نتيجة حادث او سقوط الكلب على المفصل أو بعض الكدمات عند الكلاب والتي تتسبب في إصابته.

كما أن بعض الخلل في الجهاز المناعي للكلب قد يؤدي إلى حساسية في مفاصل الكلاب وبالتالي إلى إصابتها.

تظهر الاصابة على شكل العرج في الكلاب وهو أن تلاحظ أن الكلب يعرج وقد يبدأ في عدم الحركة تماما حتى لا يشعر بآلام التهاب المفاصل.

 

اقرأ أيضا:
مرض لايم في الكلاب

 

كيف يمكن اكتشاف التهاب المفاصل عند الكلاب

الكلاب مثلها مثل أغلب الحيوانات التي لا تظهر الألم والمعاناة إلا عندما تصل مراحل الألم إلى درجات متقدمة.

يرجع ذلك إلى طبيعة الحيوانات بشكل عام.

الحيوانات تخفي الألم لأن أجدادها اعتادت على العيش في البرية. حيث أن الحيوانات عليها ألا تظهر الضعف أو المرض وإلا ستنقرض وتختفي سلالتها من الطبيعة.

لذلك فإن الكلاب وغيرها من الحيوانات طورت من تكتيكات البقاء وفرص زيادة الحياة عن طريق اخفاء مرضها وعدم إظهار الألم إلا بعد وصولة إلى مراحل متأخرة.

لكن لحسن الحظ فإن العلوم الحديثة والأطباء البيطرين يدركون هذه المعلومة بشكل جيد ولذلك فإنهم يستطيعون اكتشاف الأمراض في مراحل مبكرة جدا عن طريق بعض التقنيات والطرق العلمية الحديثة.

لذلك يستطيع الدكتور البيطري بسهولة اكتشاف المرض في مراحل مبكرة.

يجب ان تعرف أن العرج في الكلاب أو إظهار الألم عند لمس المفاصل هو المرحلة الأخيرة من المرض. ظهور هذه الأعراض معناها ان المرض في مراحلة الأخيرة.

لذلك عليك دائما مراقبة كلبك ومعرفة التغيرات التي تحدث عليه بدقة والتصرف بشكل سريع مع اي أعراض غريبة.

 

اقرأ أيضا:
5 اسئلة يجب ان تسألها إلى طبيبك البيطري اليوم
كسور العظام في الكلاب و علاجها
كلبي يعرج ما الحل ؟ العرج عند الكلاب .. الأسباب و العلاج

 

أعراض التهاب المفاصل عند الكلاب تتلخص في بعض النقاط كالتالي:

  • زيادة الوزن بشكل سريع وملحوظ.
  • كثرة النوم بشكل أكبر من المعتاد.
  • عدم ظهور النشاط والحركة المعتادة للكلب.
  • قلة درجة الانتباه عند الكلب.
  • عدم قفز الكلب للترحيب بك كما كان يفعل في السابق.
  • ملاحظة حرص الكلب الزائد وربما الصراخ والألم عند صعود أو نزول السلم بشكل غير معتاد منه.

 

هل هناك مسكن الم للكلاب التي تعاني من التهاب المفاصل ؟

هل هناك مسكن الم للكلاب التي تعاني من التهاب المفاصل ؟

 

هل هناك مسكن الم للكلاب التي تعاني من التهاب المفاصل ؟

في البداية يجب ان تعلم أن أي دواء او مسكن ألم للكلاب ربما يسبب بعض الأعراض الجانبية والتي تختلف من كلب لآخر حسب الفصيلة والعمر وبعض المحددات الأخرى.

هناك العديد من الأدوية المضادة للالتهابات والتي يتم استخدامها في تسكين آلام الكلاب بسبب التهابات المفاصل. وعليك قبل استخدام أيا منها أن تعرف من الدكتور البيطري إيجابيات وسلبيات الدواء وكذلك الأعراض الجانبية التي من الممكن أن تلاحظها على الكلب الخاص بك.

إذا لاحظت ظهور أي أعراض جانبية خطيرة أو غير عادية ولم يذكرها الطبيب البيطري عليك إيقاف الدواء فورا والتواصل مع طبيبك حتى يمكنك تجنب أي مضاعفات خطيرة.

بالنسبة للادوية المسكنة للكلاب والتي يتم استخدامها في امراض العظام والتهابات المفاصل . توجهنا إلى دكتور فارس المملوك – طبيب بيطري ومدير مركز أودي البيطري وأجابنا كالتالي :

هناك نوعين من المسكنات التي تستخدم في حالات التهابات المفاصل للكلاب، تعتمد اختياراتنا على شدة الحالة ودرجة الألم التي يشعر بها الحيوان الأليف.

1 – في حالة أن المرض في الحالات البسيطة وغير المتقدمة يتم استخدام مسكنات من نوع NSAIDs ( الأدوية المسكنة التي لا تحتوي على الكورتيزون) احد هذه الأنواع هو دواء  Meloxicam وهو أحد الأدوية التي يتم استخدامها بشكل واسع في التهابات المفاصل في الحيوانات الأليفة وبخاصة الكلاب.

2 – النوع الثاني من المسكنات يتم استخدامة في الحالات المتقدمة والتي يكون فيها التهاب المفاصل عند الكلاب في حالة متقدمة. يتم استخدام أدوية من نوعية SAIDs ( الأدوية المسكنة التي تحتوي على الكورتيزون) .

مثال على ذلك مستحضر ديكساميثازون Dexamethasone والذي يستخدم على هيئة حقن عضلية أو حقن مفصلية حسب شدة الحالة.

يضيف دكتور “فارس المملوك” أن الأدوية المسكنة أو أي نوع من أنواع الدواء لايجب أن يتم استخدامة إلا تحت إشراف بيطري لضمان صحة حيوانك الأليف وعدم حدوث أي أعراض جانبية غير مأمونة العواقب.

 

 

كيف يمكن علاج مفاصل الكلاب

يقوم الطبيب البيطري بتحديد مدى خطورة حالة الكلب الخاص بك وبالتالي تحديد آلية العلاج. سواء عن طريق الحقن المفصلية التي تساعد على ليونة وسهولة حركة المفاصل أو الأدوية المسكنة أو كليهما.

كما يتم استخدام بعض الأدوية عن طريق الفم التي تساعد على علاج هشاشة العظام في الكلاب وكذلك بعض المكملات الغذائية حسب حاجة الحالة لذلك.

بالطبع الأدوية المستخدمة في علاج التهاب المفاصل عند الكلاب تختلف عن تلك المستخدمة في علاج نفس المرض عند اإنسان. لذلك عليك الحذر التام فيما يخص الأدوية التي تقدمها للكلب الخاص بك.

البعض يعتقد أن الأدوية التي نستخدمها في الإنسان هي نفسها التي يمكن استخدامها في الكلاب وهذا خطأ كبير. بعض الأدوية مثل أسيتامينوفين يسبب تلف كبد الكلاب كما ان الأدوية مثل ايبوبروفين تسبب نزيف الأمعاء وغيرها من النتائج الخطيرة جدا.

لذلك لا تقم باعطاء أي أدوية للكلب من تلقاء نفسك وتجنب استشارة غير المتخصصين. توجه إلى أقرب عيادة بيطرية أو طبيب بيطري تثق به للعلاج واعطاء الدواء اللازم.

 

نصائح إضافية في علاج المفاصل للكلاب

بالاضافة للعلاج الدوائي هناك بعض النصائح التي يجب أن تأخذها بعين الاعتبار عند علاج الكلب من التهابات المفاصل سواء في الحالات البسيطة او المزمنة:

  • بشكل عام اهتم بتقليل وزن الكلب الخاص بك. حافظ على كلبك في وزن مثالي بالنسبة لفصيلته حتى تتجنب أي ضغط على العظام او المفاصل بسبب زيادة الوزن.
  • تجنب صعود ونزول درجات السلم للكلب بشكل مكثف ومتكرر لأن ذلك قد يضعف المفاصل على المدى الطويل.
  • تجنب تقديم الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الأملاح مثل الدراي فود مجهول المصدر أو الأنواع الرديئة.
  • احرص على تقديم الماء النظيف للكلب وقم بتغيير الماء كل ساعتين في الصيف.
  • احرص على تقديم الاطعمة الغنية بالأوميجا ثري لما له من أثر كبير في الوقاية والعلاج لالتهابات المفاصل.
  • قم بفحص الكلب كل سنة إذا كان في عمر 3 سنوات أو أكثر لضمان تمام الصحة للكلب.

About تربية و تدريب الكلاب

يقدم مقالات متخصصة عن أمراض الكلاب وتدريب الكلاب وطرق التغذية الخاصة بالكلاب. مرجع متكامل عن كل ما يلزم حياة الكلاب وتطعيمه والعناية به