التبول اللاإرادي عند الكلاب أثناء الخوف أو السعادة

التبول اللاإرادي عند الكلاب أثناء الخوف أو السعادة

الكلب هو الصديق الوفي لصاحبه والذي يشاركه أكثر لحظاته خصوصية و سعادة. لكن بالرغم من العلاقة الجيدة بين الكلب وصاحبه لكن مشكلة التبول اللاإرادي عند الكلاب قد تكون من أسباب افساد هذه الصداقة بشكل ما.

بالطبع لا يمكن أن نجبر الكلاب على اتباع قواعد الحياة المنزلية بين يوم وليلة فهم في النهاية مخلوقات اعتادت على الحياة في البريّة وبالتالي فإن لهم قوانينهم وعاداتهم الخاصة.

لكن لحسن الحظ فإن تدريب الكلاب على قواعد المنزل أصبح سهلا جدا مقارنة بالماضي بسبب تقدم طرق التدريب وكذلك بسبب تطور العلوم الخاصة بالحيوانات الأليفة وسلوكها بشكل عام.

قبل البدء في حل المشكلة عليك التواصل مع الطبيب البيطري والتأكد من خلو الكلب من أي امراض في الجهاز البولي تتسبب في التبول اللاإرادي.

عند التأكد من خلو الكلب من أي أمراض يمكنك الاستمرار في تقنيات تدريب الكلاب للتخلص من التبول اللاإرادي التي سنشرحها لك في المقال بالتفصيل.

 



دلوقتي تقدر تحجز كشف في أكتر من 35 فرع من عيادتنا البيطرية في الاسكندرية - القـاهرة الكبرى - القاهرة الجديدة - الجــيزة - زايد واكتوبر و كمان تقدر تطلب زيارة منزلية عن طريق الرقم دا : 01227408598

 

أسباب التبول اللاإرادي في الكلاب

أسباب التبول اللاإرادي التي نتحدث عنها اليوم مرتبطة بحادثين هامين في حياة الكلب وهما التبول أثناء الشعور بالخوف والتبول أثناء الشعور  بالسعادة.

يلاحظ البعض من مربي الكلاب أو الجراء الصغيرة هذا الأمر بوضوح.

عند النظر في عيني الجرو أو الكلب الصغير مباشرة أو عند الامساك به والربت عليه أو عند قدومك للمنزل بعد مدة طويلة وترحيبه بك ثم يتبول بشكل لا إرادي. في هذه الحالة قد يكون التبول مرتبط بالشعور بالسعادة المفرطة والإثارة.

أما إذا كنت تلاحظ أن كلبك يتبول عندما تقوم بتوبيخة على فعل ما أو عندما يقوم بمشكلة ما أو حتى عندما يراك تقترب منه وأنت غاضب فإن التبول اللاإرادي هنا مرتبط بالشعور بالخوف.

لحسن الحظ فإن علاج التبول اللاإرادي عند الكلاب المرتبط بالخوف أو السعادة ممكن جدا.

هذه الحالات منتشرة بشكل كبير وقد قدم خبراء سلوك الكلاب الكثير من النصائح الخاصة بها لتحديد المشكلة والطرق المناسبة لعلاجها كما سنوضح لك في هذا المقال بالتفصيل.

 

اقرأ أيضا: 6 معلومات خاطئة عن تربية الكلاب وتدريبها

 

علاج التبول اللاإرادي عند الكلاب

كما وضحنا لك فإن تبول الكلب الاإرادي المرتبط بالمشاعر ينقسم إلى نوعين. سنوضح لك كل نوع بالتفصيل وكيفية التغلب عليه بسهولة.

 

  • التبول بسبب الشعور بالخوف عند الكلاب

الكلاب المصابة بالتبول اللاإرادي بسبب شعورها بالخوف تفعل ذلك عندما يقوم صاحبها بالربت عليها وتحيتها، أو عندما يقترب منها أحد الأشخاص أو عندما يتم توبيخها أو معاقبتها على شئ ما.

سبب التبول اللاإرادي يكون غالبا حادثة معينة ارتبطت عند الصغر في الكلب بعد التبول مباشرة.

يقوم البعض بتوبيخ وضرب الجراء بعد التبول مباشرة. ومع تكرار ذلك الفعل يرتبط التوبيخ والاهانة وربما اللمس يرتبط بالتبول عند الكلب وبالتالي يصاب الكلب بالتبول اللاإرادي بمجرد الاقتراب منه.

 

  • كيف يمكن علاج التبول بسبب الشعور بالخوف عند الكلب:

1- الخطوة الأولى هو عدم توبيخ الكلب عند قيامه بالتبول عندما تقترب منه لكن بدلا من ذلك عليك تعزيز الثقة فيه.

2- تعزيز الثقة في الكلب يأتي عن طريق تعليمه الحركات الأساسية مثل تدريب الكلب على الجلوس والاستلقاء وما إلى ذلك.

3- قم بمكافأة الكلب عندما يتعلم حركة جديدة أو عندما يبدي تجاوبا أثناء التدريب.

4- كما عليك أن تقوم بالاقتراب من كلبك لكن بطريقة مختلفة كما سنوضح لك بالتفصيل.

5- عندما تريد الاقتراب من الكلب لا تنظر في عينه بشكل مباشر كما لا تقترب منه بالمواجهة لكن اقترب من الجانب الأيمن أو الأيسر.

6- لا تقترب من الكلب في وضع الوقوف، يمكنك الارتكاز على ركبتيك أثناء اقترابك من الكلب بحيث لا يراك الكلب في مستوى أعلى وتتسبب في خوفه.

7- عندما تقوم بالربت على الكلب لا تلمس رأسة لكن يمكنك الربت على صدره. الربت على الصدر يساعد على تهدئة الكلب واستقرار انفعالاته كما أنه يساعد على فك الارتباط بين اللمس والتبول.

8- إذا قام كلبك بالتبول اللاإرادي لا تقم بتوبيخة لكن قم بتنظيف المكان وابتعد عنه.

9- عندما يبدأ كلبك في التبول في المكان الصحيح قم بمكافأتة لتعزيز الفعل الإيجابي له وتشجيعة على الاستمرار.

 

قم بتنظيف ما فعله الكلب وانصرف بدون ابداء أي رد فعل

قم بتنظيف ما فعله الكلب وانصرف بدون ابداء أي رد فعل

 

اقرأ أيضا:
كيف تجعل كلبك شجاع: علاج الخوف عند الكلاب
طرق تدريب الكلاب الصغيرة على التبول و دخول الحمام
كيفية مكافأة الكلاب عن طريق الطعام

 

  • التبول اللاإرادي بسبب الشعور بالسعادة والإثارة عند الكلب:

هذا السلوك يحدث في الجراء والكلاب الصغيرة التي عمرها أقل من عام. لكن عند بلوغ الكلب لعمر عام يتوقف التبول اللاإرادي الذي يحدث بسبب السعادة من تلقاء نفسه.

لكن بالطبع لا يمكنك الانتظار لسنة كاملة حتى يتعلم الكلب كيف يتصرف، لذلك سنقدم لك الطريقة المثلى لعلاج هذا السلوك.

تبول الكلب اللاإرادي المرتبط بالسعادة يحدث أثناء اللعب، أو أثناء قدومك للمنزل والترحيب بك بواسطة الجرو أو الكلب، أو ربما أثناء زيارات الأصدقاء لمنزلك ولعب الكلب معهم.

 

  • كيف يمكن علاج تبول الكلب أو الجرو بسبب السعادة أو الإثارة:

الخطوة الأولى هي معرفة ان الأمر لن يتم حله بين يوم وليلة لكنه يحتاج بعض الوقت والمجهود القليل منك وستحصل على نتائج رائعة وابدأ كالتالي.

1- قم بنقل مكان اللعب مع كلبك إلى خارج المنزل. سواء في حديقة منزلك أو في شرفة المنزل أو في غرفة واسعة خالية من أي سجاد أو فرش لمساعدة الكلب على اللعب بحرية وكذلك تجنب حدوث أي مشاكل للسجاد أو اثاث المنزل.

2- عند حدوث التبول اللاإرادي أثناء اللعب للكلب لا تقم بالتصرف بعصبية ولا تبدي ردود أفعال حادة. عليك تنظيف المكان والابتعاد عن الكلب.

3- عند تبول الكلب في المكان الصحيح قم بمكافأة الكلب. لكن لا تقم بالافراط في مدح الكلب أو الربت عليه بعد التبول في المكان الصحيح.

4- عند دخولك المنزل لا تقم بتحية كلبك واطلب من أصدقائك تجاهل الكلب عند قدومهم إلى المنزل. بهذه الطريقة ستعطي الكلب الفرصة للهدوء والقدوم إليك وبالتالي القدرة على التحكم في عضلاته وانفعاله بشكل أكبر.

5- احرص على الخروج مع الكلب بعد الوجبات بساعة او ساعتين حتى يستطيع أن يتبول خارج المنزل، ثم قم باعطاءة بعض الهدايا أو حلوى الكلاب Treats بهذه الطريقة سيتعلم الكلب كيف ومتى يقوم بعملية التبول.

6- إذا كنت لا تستطيع الخروج مع كلبك بعد الوجبات يمكنك تجهيز منطقة داخل منزلك للتبول خاصة بالكلب و مكافأته في كل مرة يستخدمها.

7- هذه الطريقة لن تساعد فقط على إيقاف التبول اللاإرادي للكلاب لكنها أيضا ستساعد على بناء ثقة الكلب في نفسه وتطوير مهاراته بشكل كبير.

 

اقرأ أيضا: ملف تدريب الكلاب على الحركات المختلفة

 

التبول اللاإرادي عند الكلاب مشكلة شائعة لذلك لا تنزعج إذا واجهت كلبك في فترة من فترات حياته. عليك الهدوء والبدء في مواجهة المشكلة وحلها بهدوء لتتمكن من مساعدة الكلب على تخطيها.

 



دلوقتي تقدر تحجز كشف في أكتر من 35 فرع من عيادتنا البيطرية في الاسكندرية - القـاهرة الكبرى - القاهرة الجديدة - الجــيزة - زايد واكتوبر و كمان تقدر تطلب زيارة منزلية عن طريق الرقم دا : 01227408598

 

About تربية و تدريب الكلاب

يقدم مقالات متخصصة عن أمراض الكلاب وتدريب الكلاب وطرق التغذية الخاصة بالكلاب. مرجع متكامل عن كل ما يلزم حياة الكلاب وتطعيمه والعناية به