Clicky

ادخل
للحصول على اقرب عيادة بيطرية
ابحث

مميزات وعيوب كلاب الروت وايلر ومواصفاته بالصور

مميزات وعيوب كلاب الروت وايلر ومواصفاته بالصور

عندما نتحدث عن سلالات الكلاب كبيرة الحجم والتي تتمتع بالقوة العضلية والشراسة الفطرية فإننا لا يمكن أن نتجاهل مميزات وعيوب كلاب الروت وايلر كأحد أنواع الكلاب التي نشأت في الأساس للقيام بمهام الحراسة والعمل الشاق.

تتمتع سلالة كلاب الروت وايلر بصفات بطولية خاصة، نشأت هذه السلالة في ألمانيا كأحد الكلاب التي تستخدم في الرعي و جذب العربات المحملة بأدوات الزراعة وغيرها للمزارعين والجزارين.

لذلك ستلاحظ تمتع كلاب الروت وايلر النقية بصدر عضلي عريض وأكتاف قوية وجسد ثابت على الأرض، وعندما يتحرك ستلاحظ الصلابة والقوة والرشاقة التي يتمتع بها.

لكن برغم قوته الكبيرة فهو يمتلك وجها هادئا واثقا و عيونا بنية اللون تعكس الصفاء والهدوء والثقة، كما تعكس اليقظة وعدم الخوف من الغرباء والقدرة الدائمة على المبادرة إذا احتاج ذلك.

كلب روت وايلر عندما يقابل أي شخص جديد فإنه يتبع أسلوب الانتظار والإستكشاف. لذلك فهو يقوم ببعض الأفعال التي تختبر الشخص الغريب أمامه، ويبني عليها ردود أفعاله وهذا لما يتمتع به كلاب هذه الفصيلة من ذكاء و فطنة.

لذلك فإن كلاب فصيلة روت وايلر من الممكن أن تستخدم في العديد من المجالات سواء كأحد كلاب الحراسة الشخصية أو كلاب المهمات الشاقة وأيضا يمكن اتخاذ كلب روت وايلر كأحد كلاب الأسرة في المنزل لأنه يتمتع بالصفات التي تؤهلة لذلك بكل سهولة.

كلب الروت يحب الدفاع عن عائلته بشكل غريزي وفطري. لذلك فهو شرس جدا عندما تتعرض أسرته أو الأشخاص المقربين منه إلى أي خطر وسيفعل أي شئ لحمايتهم.

لذلك فمن اللازم والضروري تدريب الجرو الصغير من سلالة روت واير على الطاعة واعطاءه جرعات كافية من الاختلاط بالبشر والتعامل معهم حتى لا يصبح عدوانيا عندما يكبر. كما يجب دائما اعطاء كلب روت وايلر مهاما ينفذها بشكل دوري لاستغلال طاقته الكبيرة ومهاراته المتنوعة.

 

ماذا سيحدث إذا أهملت تدريب كلاب روت وايلر على الطاعة وتنفيذ مهام ثابته ؟

إهمال تدريب كلاب روت وايلر منذ الصغر على الطاعة وتنفيذ الأوامر سيجعل منها كلابا عدوانية بشكل كبير، بنيانها القوي وكتلتها العضلية الكبيرة لا يمكن السيطرة عليها بسهولة عندما تكبر ولذلك فقد تتسبب في مشاكل كبيرة لك ولأفراد أسرتك ولأصدقائك.

كلب روت وايلر يجمع بين قدراته على الحماية الكبيرة وكذلك صفاته العدوانية الشرسية والتي تحتاج إلى التربية والتهذيب وتعويده على الهدوء والتحكم في نفسه في مواقف مختلفة.

إذا لم يحدث ذلك ستلاحظ أن كلبك يقوم بالهجوم على أي شخص اعتقادا منه أن هذا الشخص يهدد وجودك أو يسبب مشاكل او سيقوم بإيذائك حيث أن فطرته في الحماية وقتها مع عدوانيته ستتغلب على أي عقلانية.

قد يعتقد البعض أن هذه شراسة محببة في الكلاب، لكن في الواقع هذه السلوكيات مدمرة على المدى الطويل وقد تؤدي بالكلب للهجوم على أفراد أسرتك او اصدقائك بدون تمييز.

لذلك يجب من توفير التدريب المستمر للجرو من فصيلة روت وايلر منذ بداية حياته، فهذه التدريبات ستساعده على اكتساب شخصية قوية وهادئة في المواقف المختلفة وسيتمكن من حمايتك ومرافقتك في أي مكان بدون مشاكل.

 

مواصفات كلب روت وايلر القياسية

دائما ما يكون هناك مواصفات قياسية لكل سلالة من فصائل الكلاب، لذلك سنذكر لك أهم مواصفات كلب روت وايلر القياسية كالتالي:

  • طول كلب روت وايلر

الطول القياسي لكلاب سلالة الروت يختلف بين الذكر والأنثى

طول الذكر

60 – 69 سنتيمتر

طول الأنثى

55 – 63 سنتيمتر

  • الوزن القياسي لكلب روت وايلر

يتراوح الوزن للكلب البالغ بين 40 إلى 48 كيلو تقريبا

  • لون وطول الفراء

يتمتع الروت وايلر بفراء قصير أو ذو طول متوسط وغير متموج وصلب.

لون الفراء في هذه السلالة أسود مع وجود بعض المناطق بلون نحاسي أو بني قاتم فوق العينين وعلى الخد وعلى جانبي الفم و وعلى الصدر والأرجل وتحت الذيل.

كما يوجد خطوط من اللون على الأصابع.

  • شكل الرأس في كلب الروت

يمتلك الكلب من هذه السلالة جمجمة متوسطة الطول، و عريضة عند منطقة الأذن، كما يمتلك جبهة مقوسة إذا نظرت له من الزاوية الجانبية.

لدى كلب الروت فتحات أنف واسعة و فم متوسط الطول بالمقارنة بالجمجمة، لذلك إذا لاحظت أن الكلب الخاص بك يمتلك فم طويل نسبيا او قصير نسبيا فهذا يدل على أن الكلب ليس من أصول نقية بشكل كافي.

بالنسبة للعينين فإن عيون الكلب لونها بني، لذلك إذا وجدت ألوان أخرى مثل اللون الأصفر فهذا يدل أيضا أن الكلب ليس من أصول نقية.

وأخيرا الأذنين لهم حجم متوسط وتتدلى على جانبي الجمجمة وغير منتصبة.

  • شكل الذيل القياسي في كلب روت وايلر

كما تلاحظ في الصورة فإن الذيل له طول متوسط ويتغير شكله في الاوضاع المختلفة، لكن بشكل عام فإن الذيل المستدير ليس من الصفات القياسية لكلب الروت.

 

شكل الذيل في سلالة كلاب روت وايلر

شكل الذيل في سلالة كلاب روت وايلر

 

هل يصلح كلب الروت وايلر للتربية في البيت مع الأطفال ؟

الإجابة بشكل عام نعم، يمكن تربية كلب روت وايلر في منزل به أطفال حيث أن هذه السلالة من الكلاب تتميز بقدرتها على التكيف من الأطفال والتعامل معهم بشكل جيد جدا، لكن كما وضحنا يحتاج الكلب من هذه السلالة التدريب المستمر وكذلك أوقات الترفيه الكافية.

عليك برغم ذلك الحرص الدائم وعدم ترك الأطفال الصغار في المنزل مع الكلب بمفردهم، لأن الكلب قد يحاول فرض سيطرته عليهم لكن ليس بنية إيذائهم فهو يعتقد أنه سيحميهم.

قد تلاحظ ان كلب روت وايلر يركض وراء الأطفاول ويجذبهم وهذه أحد مهامه الأساسية التي ورثها من أجداده وهي مهمة الرعي والحفاظ على القطيع ليسير في مسار ثابت محدد، لذلك فهو يعتقد أن الأطفال يحتاجون دائما إلى الحماية والتوجيه ويتصرف بشكل غريزي.

لكن مع التدريب المستمر وابعاد الكلب عن الاطفال في اوقات اللعب أو الأكل و ملاحظة سلوك الكلب ستجد أنه من السهل جدا تأقلم الكلب على حياة المنزل والمهام المطلوبة منه.

 

الأمراض التي تصيب كلب روت وايلر

هناك العديد من الأمراض الجينية التي تصيب كلب روت وايلر مثل تشوه مفصل الفخذ أو الذراع، وبعض الأمراض الأخرى. لكن أشهر الأمراض التي تصيب الجراء هي فيروس البارفو القاتل والذي يظهر على شكل إسهال دموي في الجرو وقد يؤدي لموت الجراء في أيام معدودة.

لذلك دائما ما ننصح باتباع بروتوكول التطعيمات الوقائية عند وصول الجرو إلى سن 45 يوم لوقايته من أي أمراض قاتلة

About تربية و تدريب الكلاب

يقدم مقالات متخصصة عن أمراض الكلاب وتدريب الكلاب وطرق التغذية الخاصة بالكلاب. مرجع متكامل عن كل ما يلزم حياة الكلاب وتطعيمه والعناية به