مشكلة  تشوه مفصل الفخذ في الكلاب

مشكلة  تشوه مفصل الفخذ في الكلاب

تشوه مفصل الفخذ في الكلاب هو أحد الأمراض التي تصيب مفصل فخذ الكلب والتي يتم تعريفها على أنها عدم استواء منطقة مفصل الفخذ وتشوهة.

أحيانا قد يكون التشوه في رأس عظمة الفخذ، وفي احيان أخرى يكون في جيب المفصل نفسه مما يشكل عدم ارتياح عظمة الفخذ في مكانها، وفي كل الأحوال فإن هذه المشكلة تؤدي إلى اعاقة حدوث حركة انسيابية للمفصل وبالتالي ظهور العرج في الكلاب.




دلوقتي تقدر تحجز كشف في أكتر من 35 فرع من عيادتنا البيطرية في الاسكندرية - القـاهرة الكبرى - القاهرة الجديدة - الجــيزة - زايد واكتوبر و كمان تقدر تطلب زيارة منزلية عن طريق الرقم دا : 01227408598


تشوه مفصل الفخذ في الكلاب – Canine Hip Dysplasia in Dogs

ماهو تكوين مفصل الفخذ ؟

يتكون المفصل من جزئين، الكرة الموجوده ي رأس عظمة الفخذ والجيب الموجود في الناحية الأخرى من المفصل والتي يستقر فيها الكرة.

يحدث التشوه كما وضحنا في أحد الجزئين أو في الجزئين معا ويكون بسبب العوامل الوراثية أو قد يكون بسبب عوامل بيئية ومعيشية مختلفة أدت إلى حدوث المشكلة.

تشوه مفصل الفخذ في الكلاب يبدأ بشكل بسيط حيث لا ينمو المفصل بشكل صحيح  ثم يتطور تدريجيا حتى يفقد المفصل وظيفته تماما وتبدأ المشكلة في الظهور.

تحدث هذه المشكلة في الكلاب سواء الذكور أو الإناث، فلم تظهر الدراسات انه يرتبط بجنس الكلب، لكن هناك بعض فصائل الكلاب التي يظهر فيها مشكلة تشوه مفصل الفخذ أكثر من غيرها.


شكل المفصل في الكلب
شكل المفصل في الكلب

فصائل الكلاب التي تصاب بتشوه مفصل الفخذ أكثر من غيرها هي بعض فصائل الكلاب متوسطة الحجم أو الكبيرة، بينما لا يظهر بشكل كبير في الفصائل الصغيرة في الكلاب. أما أشهر فصائل الكلاب التي يظهر فيها المرض هي :

تبدأ المشكلة غالبا في سن صغير في الكلب، في الغالب في عمر 4 أشهر ثم تتطور تدريجيا.

لكن ذلك لا يمنع أن تظهر في مراحل متأخرة، حيث تظهر على شكل التهاب المفاصل في الكلاب ثم يظهر تشوه المفصل بعد ذلك.

أعراض المرض

تعتمد أعراض مشكلة تشوه مفصل فخذ الكلب على مدى الالتهاب الحادث في المفصل وكذلك على مدة حدوث المرض كالتالي:

  • ملاحظة قلة نشاط الكلب… اقرأ : 4 طرق تساعد في علاج آلام الظهر عند الكلاب
  • صعوبة القيام.
  • التردد في الركض أو القفز أو صعود السلم.
  • عرج الكلب بشكل مستمر أو متقطع خاصة بعد الحركة الكثيرة.
  • مشي الكلب بشكل مائل.
  • اقتراب القدمين الخلفيتين من بعضهما البعض.
  • شعور الكلب بالألم عند لمس مفصل الفخذ.
  • فقدان الكتلة العضلية المحيطة بالفخذ.
  • زيادة حجم عضلات الكتف بسبب محاولة الكلب الاعتماد على القدمين الأماميتين في المشي.

أسباب تشوه مفصل الفخذ عند الكلاب

كما وضحنا فإن السبب الأساسي لهذا المرض هو سبب وراثي يظهر في بعض فصائل الكلاب أكثر من غيرها، لكن هناك عوامل بيئية وسلوكية تؤدي إلى تطور المرض– في حالة وجوده- وظهور أعراضه:

  • سوء التغذية للكلب في فترة البلوغ.
  • مشاكل في الكتلة العضلية للحوض.
  • زيادة الوزن بسرعة.
  • السمنة عند الكلاب.



دلوقتي تقدر تحجز كشف في أكتر من 35 فرع من عيادتنا البيطرية في الاسكندرية - القـاهرة الكبرى - القاهرة الجديدة - الجــيزة - زايد واكتوبر و كمان تقدر تطلب زيارة منزلية عن طريق الرقم دا : 01227408598


كيف يقوم الطبيب البيطري بفحص الكلب ؟

عند ملاحظة أي أعراض للمرض، سواء العرج الخفيف او الألم عند لمس الفخذ عليك بشكل سريع الذهاب إلى العيادة البيطرية لخضوع الكلب للفحص على يد طبيب بيطري متخصص.

يقوم الطبيب البيطري بعمل فحص شامل للكلب لمعرفة سبب المشكلة.

في بعض الأحيان يحتاج الدكتور البيطري للقيام بتحليل صورة دم شاملة، وكذلك تحليل البول وكذلك بعض التحاليل الأخرى لمعرفة  السبب الحقيقي للمشكلة.

كما سيحتاج طبيبك البيطري معرفة الأنشطة الأخيرة للكلب، على سبيل المثال هل هناك حادث عرضي حدث للكلب مثل الشجار مع كلاب آخرين أو السقوط او الاصطدام بشئ ما ؟

و آخر الوسائل التي يحتاج الطبيب استخدامها لمعرفة وجود أي مشاكل في الفخذ هو صورة الأشعة التليفزيونية، والتي تكشف هل هناك مشكلة في الفخذ أم أن المشكلة متعلقة بالفقرات أو العظام.


ماهي طرق العلاج لمرض تشوه مفصل الفخذ في الكلب

يمكن علاج الكلب المصاب بتشوه مفصل الفخذ – Hip Dysplasia  حسب الحالة حيث ان بعض الحالات يمكن علاجها بدون اجراء عملية جراحية.

إذا احتاج الكلب للتدخل الجراحي فإن ذلك يعتمد على عوامل مختلفة مثل ( سن الكلب، حجم الكلب، نشاط الكلب اليومي، درجة تشوه المفصل).

كذلك يتوقف العلاج على قدراتك المادية حيث ان عملية اصلاح تشوه مفصل الفخذ مكلفة. تختلف العملية باختلاف عمر الكلب ودرجة التشوه وقد تصل إلى استبدال المفصل المصاب بشكل كامل في الحالات المتقدمة.

بعد ذلك يحتاج الكلب للعلاج الطبيعي حتى تعود حركة المفصل مرة أخرى، العلاج الطبيعي يسهل من حركة المفصل و يحافظ على الكتلة العضلية للفخذ بدون زيادة درجة التشوه في المفصل.

About تربية و تدريب الكلاب

يقدم مقالات متخصصة عن أمراض الكلاب وتدريب الكلاب وطرق التغذية الخاصة بالكلاب. مرجع متكامل عن كل ما يلزم حياة الكلاب وتطعيمه والعناية به