علاج جروح الكلاب في المنزل

علاج جروح الكلاب في المنزل

تتعرض الكلاب يوميًا للكثير من المخاطر التي من الممكن أن تؤدي إلى إصابتها بالجروح المختلفة والتي قد تحتاج علاج جروح الكلاب في المنزل توفيرا للوقت والنفقات وكذلك لأنها لا تستحق الذهاب إلى العيادة البيطرية

على سبيل المثال قد تتعرض الكلاب للدغة حشرة في جزء من جسمها.

كما أنه من الممكن أن تتعرض لإصابة في منطقة حساسة للغاية من جسمها وهنا يتوجب علينا زيارة الطبيب البيطري فورًا وسرعة تلقي العلاج لكن قبل ذلك يجب اتخاذ بعض الخطوات في المنزل أولا.

الجروح البسيطة للكلب من الممكن التعامل معها منزليًا بشكل فوري قبل أن تتطور الاصابة وتصبح أكثر خطورة.

 

إذا لاحظت التهاب الجلد حول الجرح أو لاحظت ظهور القيح بشكل واضح، سوف تكون بحاجة إلى علاج أكثر فعالية من العلاجات التي يمكنك تقديمها للكلب في المنزل.

 

أما إذا كانت لديك شكوك أن عظام الكلب ومفاصله قد أصيبت، توجه إلى الطبيب البيطري على الفور وحاول السيطرة على الجرح والتعامل معه وبدء العلاج الفوري.

تأكد أنه من الممكن أن تقوم بعلاج الجروح البسيطة في المنزل إذا لزم الأمر، مع الالتزام بضبط النفس واستخدام كمامة أثناء قيامك بعلاج الكلب.

 

اقرأ أيضا:
هل يصلح الصابون العادي بديل شامبو استحمام الكلاب
الأدوات اللازمة في الإسعافات الأولية في الكلاب
كيفية فض عراك الكلاب وقتالهم بأمان ؟

علاج جروح الكلاب في المنزل – الأدوات التي ستحتاجها:

  • الماء والمواد الزيتية (على سبيل المثال يمكنك استخدام الفازلين أو الزيوت).
  • مقص أو أداة لحلاقة شعر الكلب.
  • ماء دافئ.
  • محلول مطهر.
  • مرهم مضاد للميكروبات تحت إشراف الطبيب.

 

كيف تعالج جرح الكلب في البيت؟

1- في البداية يتم وضع الكلب على طاولة مناسبة إذا كان حجم الكلب صغيرًا، أما إذا كان الكلب كبير نوعًا ما يمكنك القيام بتنفيذ العلاج على الأرض بكل سهولة.

2- لابد أن تحرص على ضبط نفسك جيدًا والتحكم في ردود أفعالك والتعامل مع الكلب بلطف وود قدر الإمكان.

3- ثانيًا قم بتغطية جرح الكلب والمنطقة المحيطة بهذا الجرح بشكل جيد باستخدام الفازلين والمواد الزيتية. يساعد ذلك على إزالة الشعر المحلوق من الجرح بسهولة كما أنه يقلل كثيرًا من احتمالات تعرض الجرح للتلوث والبكتيريا الموجودة في الجو.

4- قم باستخدام أداة تقليم الأظافر الخاصة بالكلب لإزالة الشعر من الجرح، وذلك لأن المقص وأدوات الحلاقة من الممكن أن تسبب قطع الجلد وتزيد من حدة المشكلة.  في حالة استخدام المقص وأدوات الحلاقة ننصحك باستخدامها بحذر شديد تجنبًا لتضخم الجرح وحدوث أضرار بالغة الخطورة.

5- قم بمسح المادة الزيتية أو الفازلين من الجلد باستخدام الماء النقي، مع استخدام قطعة نظيفة من القماش الجاف أو منشفة ورقية.

6- بعد ذلك قم بغسل المنطقة المصابة بالماء الدافئ لإزالة جميع المواد التي قمنا بوضعها عليها، ثم الانتظار حتى تجف من الماء تمامًا.

7- بعد القيام بالخطوات السابقة يتم وضع محلول مطهر غير لاذع على المنطقة المصابة، ومن أهم هذه المحاليل هو الكلورهيكسيدين Chlorhexidine. حيث أنه من المحاليل الرخيصة والفعالة ومتوافر بسهولة في كل مكان.

8- يعتبر محلول الكلورهيكسيدين هو الحل الأمثل الذي يساعد على منع تهيج الأنسجة. لذلك يستخدمه الكثيرون في علاج الكلاب والحيوانات الأليفة بشكل واسع. كما أنه محلول مثالي يساعد على قتل جميع أنواع البكتيريا والجراثيم الأكثر شيوعًا والتي ترتبط دائمًا بالتهابات الجلد للكلاب والقطط.

9- قم بوضع مرهم مضاد للجراثيم على الجرح، مع الاهتمام بعلاج الإصابات المؤلمة للكلاب باستخدام المضادات الحيوية الموضعية حيث تحتوي هذه المضادات على الباسيتراسين والنيوميسين والبوليمكسين وهذه المواد هي مواد فعالة تساعد على تخليص الكلاب من الألم والتخلص من الحساسية التي تتطور وتؤدي إلى إصابة الكلب بالتهاب الجلد.

10- لابد من منع الحيوانات الأليفة من الاستحمام والنظافة إلى أن يجف المرهم تمامًا. ومن الضروري أن يتم وضعه على الجلد لمدة عشر دقائق على الأقل قبل الاستحمام، وكلما زادت المدة كلما كان ذلك أفضل.

11- ويمكنك في هذه المدة أخذ كلبك للتنزه في الحديقة أو الجلوس معه بشكل ودي، مع الحرص على عدم وضع أي شيء على المرهم والمنطقة المصابة بشكل عام.

12- يمكنك تنظيف الجرح حتى ثلاث مرات يوميًا إذا لزم الأمر، مع الاهتمام بوضع المطهر والمرهم إلى أن يشفى الجلد تمامًا.

13- إذا لاحظت بعد كل ذلك أن الجرح يتفاقم ويزداد خطورة في غضون أسبوع، يجب عليك استشارة الطبيب البيطري بشأن هذا الأمر فورًا لبدء تلقي العلاج السريع، وحماية الكلب من حدوث أي مضاعفات خطيرة.

About تربية و تدريب الكلاب

يقدم مقالات متخصصة عن أمراض الكلاب وتدريب الكلاب وطرق التغذية الخاصة بالكلاب. مرجع متكامل عن كل ما يلزم حياة الكلاب وتطعيمه والعناية به