علاج الإمساك عند القطط وأعراضه بالتفصيل

علاج الإمساك عند القطط وأعراضه بالتفصيل

الإمساك في القطط من الأعراض الشائعة والمتكررة التي قد تلاحظها من آن لآخر بدون سبب. قد لا تحتاج إلى علاج الإمساك عند القطط إذا كان عرض بسيط يأتي و يذهب في فترة قصيرة، لكن في بعض الأحيان قد يكون الإمساك مؤشر على مرض خطير لقطتك.

قد يدل الإمساك على مشاكل خطيرة عند قطتك تحتاج إلى تدخل سريع بواسطة الطبيب البيطري، لذلك سنذكر لك طرق علاج الإمساك في القطط و كذلك أعراضه بالتفصيل.

 



دلوقتي تقدر تحجز كشف في أكتر من 35 فرع من عيادتنا البيطرية في الاسكندرية - القـاهرة الكبرى - القاهرة الجديدة - الجــيزة - زايد واكتوبر و كمان تقدر تطلب زيارة منزلية عن طريق الرقم دا : 01227408598

 

أعراض الإمساك عند القطط .. كيف أعرف أن قطتي عندها إمساك ؟

سواء إذا كانت قطتك تعاني من الإمساك، أو كانت تعاني من صعوبة التبرز.

إذا لاحظت أن قطتك لا تتبرز طوال اليوم، فهناك احتمال لإصابتها بالإمساك. في الطبيعي فإن القطط تتبرز على الأقل مرة يوميا وغير ذلك قد يعتبر من أعراض الإمساك عند القطط والتي تكون كالتالي:

  • إذا لم تقم القطط بالتبرز خلال 24 ساعة، أو إذا قامت بالتبرز كل 48 أو 72 ساعة.
  • إذا لاحظت أن براز القطة صلب جدا بحيث أنه لا يلتصق بالرمل في الليتر بوكس.
  • قلة شرب الماء، وقلة الشهية أو الخوف من الأكل.
  • ملاحظة زيادة القئ عند قطتك.
  • بكاء القطة أثناء التبرز، أو التبرز بكميات قليلة جدا وبعد معاناة.

 

أسباب حدوث الإمساك في القطط

يقول الخبراء البيطريين أن أي شئ يسبب الجفاف في القطط قد يؤدي إلى حدوث الإمساك أو عدم تبرز القطط. مثال على ذلك الأمراض المزمنه مثل أمراض الكلى أو مرض السكر في القطط وكذلك أمراض الغدة الدرقية على سبيل المثال.

كذلك فإن تمزق الأمعاء، أو انسداد الأمعاء من الممكن أن يتسبب في حدوث ألم للقطط أثناء التبرز وبالتالي حدوث الإمساك.

بالإضافة إلى ذلك فإن أمراض السمنة وزياردة وزن القطط قد تسبب الإمساك عند القطط

كما أنه من الملاحظ في القطط كبيرة السن المصابة بالتهابات المفاصل معاناتها من الإمساك، وذلك بسبب عدم قدرتها على الجلوس بشكل سليم في صندوق الفضلات بسبب شعورها بآلام المفاصل وبالتالي ستقوم برفض التبرز لفترات طويلة مما يسبب الجفاف للفضلات و يحدث عندها بعد ذلك أعراض الإمساك.

كما أن بعض أمراض القطط النادرة مثل مرض القولون الغليظ، والذي يحدث فيه توقف الأمعاء الغليظة عن العمل قد يسبب الإمساك في القطة، وربما قد يحدث انسداد كامل في الأمعاء كذلك.

 



دلوقتي تقدر تحجز كشف في أكتر من 35 فرع من عيادتنا البيطرية في الاسكندرية - القـاهرة الكبرى - القاهرة الجديدة - الجــيزة - زايد واكتوبر و كمان تقدر تطلب زيارة منزلية عن طريق الرقم دا : 01227408598

 

علاج منزلي للإمساك عند القطط

أحد أكثر وسائل علاج الإمساك عند القطط هو تقديم الماء لها بشكل منتظم.

الماء يحافظ على القطة حتى لا تصاب بالجفاف وبالتالي لن تحدث صعوبة التبرز أو الإمساك.

لذلك من المفضل دائما وضع اكثر من طبق للماء لقطتك وتغيير المياه بشكل دوري كل ساعتين.. اقرأ: قطتي لا تشرب الماء .. 5 نصائح لعلاج مشكلة شرب الماء في القطط

كما أن أحد وسائل علاج الإمساك للقطط في المنزل الأخرى هو استخدام الطعام الطازج مع الدراي فود. لأن الدراي فود قد يسبب مشاكل الإمساك أحيانا.

كما أن إضافة زيت الزيتون في طعام القطط يساعد على التخلص من الإمساك.

وأخيرا شراب لاكتيلوز للقطط قد يساعد في معالجة الإمساك العرضي بإضافة مقدار صغير جدا للقطط التي تعاني من الإمساك.

 

علاج الإمساك عند القطط .. كيف يعالج الطبيب البيطري الإمساك في العيادة البيطرية

إذا كانت قطتك تعاني من صعوبة التبرز المزمن فيمكنك الاستعانة بالطبيب البيطري الذي سيحدد المشكلة ويقترح العديد من الوسائل للعلاج.

قد يستخدم الطبيب البيطري بعض الملينات للقطط، كما قد يقوم باستخدام الحقن الشرجية والتي تساعد في حالات الإمساك الشديد.

لكن يجب الحذر فلا تقوم باستخدام هذه الوسائل في المنزل، فإن الحقن الشرجية على سبيل المثال قد تكون سامة جدا إذا تم استخدامها بدون إشراف بيطري كامل.

About تربية القطط المنزلية

يقدم مقالات متخصصة عن أمراض القطط وطرق العناية بها في فترات حياتها المختلفة. كما يوفر لمربي القطط كل ما يلزمهم للعناية الكاملة بالقطط