Clicky

ادخل
للحصول على اقرب عيادة بيطرية
ابحث

سُكّر الكحول .. السم القاتل الذي تقدمه لكلبك بدون أن تدري

سُكّر الكحول .. السم القاتل الذي تقدمه لكلبك بدون أن تدري

يعرف الكثير من مربي الكلاب أضرار بعض الأطعمة على حيواناتهم المحببة. تحدثنا من قبل عن تسمم الشوكولاته للكلاب، وكذلك عن أخطار بعض الأطعمة الضارة على الكلاب مثل الثوم والبصل والعنب.

لكن مازال هناك الكثير من الأطعمة التي لا تشكل ضررا على الإنسان لكنها قد تتسبب في أضرار بالغة للكلاب وقد تتسبب في التسمم والوفاة.

أحد المواد التي تشكل خطرا كبيرا على الكلاب هي مادة زيليتول – xylitol أو ما يسمى سكر الكحول والتي تستخدم في كثير من الأطعمة التي نتناولها بشكل يومي.

تستخدم مادة زيليتول في الأطعمة كبديل عن السكر في أغلب الأطعمة المصنعة التي نتناولها، وبالتالي فمن الممكن جدا ان تصل إلى حيوانك الأليف بكل سهولة.

مادة سكر الكحول سامة بالنسبة للكلاب، يقول الخبراء أن تناول هذه المادة يتسبب في افراز كثيف للأنسولين في الدم، مما سيظهر على كلبك حالة ضعف شديدة، كما قد تسبب القئ ثم قد يدخل الكلب في غيبوبة في غضون نصف ساعة من ظهور الأعراض.

تتوقف الأعراض على كمية المادة التي تناولها الكلب وتركيزها، في الحالات الشديدة قد يصل الأمر إلى الفشل الكبدي في الكلاب بسبب تناول سكر الكحول.

 

 

سكر الكحول موجود في العلكة “المستيكة”

الكثير من أنواع العلكة الموجودة في الأسواق تلاحظ عليها عبارة “خالي من السكر” أو “sugar free” وهذه العبارة تعني أنه تم استخدام محلي صناعي آخر غير السكر والذي يكون في الغالب مادة “زيليتول” أو سكر الكحول.

بالطبع يختلف تركيز هذه المادة من نوع إلى آخر من انواع العلكة لكن بشكل عام، فإن قطعة واحدة أو قطعتين منها قد يتسبب في أضرار بالغة على صحة حيوانك الأليف.

بعض أنواع العلكة تسبب رائحة النفس الجيدة، كما أنها تعرض في الدعايا الخاصة بها أنها جيدة للأسنان كما أنها جيدة لمرضى السكر ومن يحبون إنقاص وزنهم، وهذا يوضح ببساطة أنهم يستخدمون هذه المادة.

كما وضحنا فقد تكون هذه المادة ليست مضرة بشكل كبير على صحة الإنسان، لكنها مضرة بشكل خطير جدا على الكلاب.

لذلك يجب ألا تقوم بتقديمها لكلبك تحت أي ظرف، كما يجب أن تخبر طبيبك البيطري في حالة أن كلبك قام بتناولها، لأن معرفة الجرعة التي تناولها الكلب ضرورية جدا لإنقاذ حياته.

 

مادة زيليتول موجودة في معجون الأسنان وغسول الفم

برغم أن الكثير من الشركات تستخدمه، لكنه لا يكون بنفس التركيز العالي الموجود في العلكة، لكن مازال هناك العديد من المنتجات التي تقوم بالعناية بأسنانك تستخدم مادة زيليتول أو سكر الكحول في مكوناتها.

تستخدم هذه المادة بسبب أن طعمها مستساغ، كما أنها تساعد على تقوية الأسنان ومحاربة التسوس.

لذلك دائما ما نحذر من استخدام معجون الأسنان البشري للكلاب، ونحبذ دائما استخدام معجون أسنان خاص بالكلاب والذي يتواجد في العيادات البيطرية ومحال بيع مستلزمات الحيوانات الأليفة.

 

اقرأ أيضا: العناية بأسنان الكلاب

 

السكر الصناعي في المنتجات المخبوزة و منتجات البقالة الجاهزة.

تستخدم المصانع والمخابز الكبرى مادة زيليتول كمحلي صناعي في المخبوزات، لذلك تعتبر المخبوزات ومواد البقالة المصنعة من المواد الخطرة على صحة حيوانك الأليف.

الكثير من المخبوزات تقدم على أنها لا تحتوي على السكر وأنها جيدة لمن يقومون بتخفيض وزنهم أو يحاولون أن يحافظوا على ونهم المثالي، هذه المخبوزات في الحقيقة تحتوي على سكر الكحل كبديل للسكر العادي.

لذلك فإن تناول كلبك لمنتجات مثل cupcakes, ketchup, peanut butter,  cookies, protein bars, pudding وغيرها قد يتسبب في تسمم فوري حسب كمية سكر الكحول الموجودة في هذه المواد.

في حالة تناول كلبك لأي من المخبوزات أو مواد البقالة أو غيرها وملاحظة أعراض تسمم سكر الكحول عليه والتي تتلخص في ضعف عام وقئ و خمول لا تتردد في الاتصال بطبيبك البيطري بشكل سريع.

 

 

سكر الكحول يتواجد في العديد من المنتجات الأخرى

تتواجد مادة زيليتول أو سكر الكحول في الكثير من المنتجات الأخرى التي لا يمكن حصرها جميعا.

على سبيل المثال فإن سكر الكحول يتواجد في منتجات العناية الشخصية مثل مزيلات العرق و العطور وبعض انواع كريمات الشعر.

سبب تواجد مادة سكر الكحول هو أن لها خواص معينة تسمح لهذه المنتجات بالحفاظ على الرطوبة.

كذلك فإن بعض الأدوية قد تحتوي على هذه المادة لذلك يجب التعامل بحرص مع الأدوية البشرية عند اعطائها لحيوانك الأليفز

كما نؤكد دائما ألا تقوم باعطاء أي ادوية إلا بناء على نصيحة الطبيب البيطري فقط.

About تربية و تدريب الكلاب

يقدم مقالات متخصصة عن أمراض الكلاب وتدريب الكلاب وطرق التغذية الخاصة بالكلاب. مرجع متكامل عن كل ما يلزم حياة الكلاب وتطعيمه والعناية به